لاحظت مؤخرا ان الكثير من المصورين يخلطون بين امرين عند نقد الصورة وهما: الحدة وعمق الميدان. سأحاول في هذا الموضوع ان اوضح الفرق بينهما.
بعض المصورين يعتقد خاطئاً انه كلما ضيقنا فتحة العدسة فان حدة الصورة تزداد ولذلك فان مصوري الطبيعة يفضلون استخدام فتحات ضيقة! تفاجات عند سماع تلك الجملة من احد المصورين وأدركت حينها ان هناك حقيقة مهمة غائبة عن البعض. ان نتيجة ماذكره لي هو انه يجب على المصور استخدام اضيق فتحة ممكنة عند تصوير الطبيعة، وهذا امر خاطئ جدا لذلك اتمنى من كل مصور ان لا يقع في هذا الخطأ الفادح….
لكي نفهم الخطأ الحاصل دعونا نقوم بدراسة عمق الميدان والحدة كل على حدة. لنبدأ بعمق الميدان.
لنأخذ احد تعريفات عمق الميدان من موقع ويكيبيديا:
the depth of field (DOF) is the distance in front of and beyond the subject that appears to be in focus
حسب هذا التعريف فان عمق الميدان هو المسافة التي تقع امام وخلف الجسم الموضوع المراد تصويرة وتبدو ضمن منطقة التركيز. ورغم ان هناك تعريفات اكثر دقة الا انني احببت هذا التعريف لبساطته.
اذن فان عمق الميدان هو مجال التركيز في الصورة. ولكي نوضح ذلك بصريا لنأخذ الصورة التالية من نفس المصدر:
نلاحظ ان سطور الكتاب اغلبها خارج منطقة التركيز وان سطرا واحد هو بكامله ضمن منطقة التركيز ولذلك يمكننا ان نقول ان عمق الميدان هنا هو تقريبا ارتفاع سطر واحد.
الان دعونا ننتقل الى الحدة. ماهي الحدة؟
ليس هناك تعريف دقيق للحدة لانها مكونة من امرين (Acutance & Resolution) وتعريف هاذين المصطلحين اعقد من ان اشرحه هنا. لكن للتبسيط تعرف الحدة في الصورة بانها مقدار ظهور التفاصيل الدقيقة في موضوع الصورة. وحدة العدسات تقاس بطرق كثيرة احدها MTF Charts. اضغط هنا لنفاصيل أكثر
اذن فان ما نسميه الحدة هو مقدار الحدة اما عمق الميدان فهو مجال الحدة ولذلك فان الامرين مختلفان وزيادة احدهما لا يقتضي بالضرورة زيادة الاخر اي انه من الممكن ان تكون عندنا صور بالمواصفات التالية:
1- عمق ميدان كبير لكن حدة ضعيفة
2- عمق ميدان كبير مع حدة عالية
3- عمق ميدان ضحل مع حدة ضعيفة
4- عمق ميدان ضحل مع حدة عالية
ولكي اوضح الفرق بطريقة اخرى لنأخذ موضوع تصوير الطبيعة. ان اي خبير في العدسات يعرف ان هناك منطقة تسمى “المنطقة الحلوة” في مدى فتحات العدسة والمنطقة الحلوة هذه هي عبارة عن الفتحة التي تعطينا أعلى حدة في الصورة. غالبا تكون المنطقة الحلوة عند فتحة f/8 أو فتحة f/11 لكنها قد تكون مختلفة عن هذه القيمتين في بعض العدسات. في بعض العدسات تكون المنطقة الحلوة على بعد وقفتين عن اوسع فتحة.
ان تصوير المناظر الطبيعية بفتحات اوسع من المنطقة الحلوة تنقص من حدة الصورة وكذلك التصوير بفتحات اضيق من المنطقة الحلوة تنقص من حدة الصورة كذلك. لنفرض ان عندنا عدسة فتحاتها تبدأ من f/4 وحتى f/22. ان استخدام فتحة f/4 لن يعطي اعلى حدة في الصورة. وكذلك استخدام فتحة f/22 لن يعطيك اعلى حدة لان اعلى حدة ستكون عند f/11 أو f/8 على الأغلب.
ماذا عن عمق الميدان؟ ان تضييق فتحة العدسة يعطينا عمق ميدان اكبر وهذا امر يعرفه المصورين جيدا.
ان العلاقة بين فتحة العدسة وبين الحدة وعمق الميدان سيوضح لنا اللبس الذي يقع فيه اغلب المصورين. لذلك لنأخذ المثال السابق على افتراض ان المنطقة الحلوة هي بين f/8 و f/11 ونطبقه على الأمرين (الحدة وعمق الميدان)
1- عند فتحة f/4 الحدة ضعيفة وعمق الميدان ضعيف
2- عند فتحة f/5.6 الحدة متوسطة وعمق الميدان اكبر من f/4
3- عند فتحة f/8 الحدة ممتازة وعمق الميدان اكبر من f/5.6
4- بين فتحة f/8 و f/11 الحدة ممتازة وباعلى مقدار ممكن وعمق الميدان اكبر من f/8 – حتى هذه النقطة الامر طبيعي جدا…
5- عند فتحة f/11 الحدة ممتازة لكن ليس اعلى حدة ممكنة وعمق الميدان اكبر من f/8 – لاحظ ان الحدة انخفضت هنا
6- عند الفتحة f/16 الحدة جيدة جدا وعمق الميدان اكبر من f/11 – الحدة انخفضت ايضا هنا
7- عند الفتحة f/22 الحدة متوسطة وعمق الميدان اكبر من f/16 – انخفضت الحدة مرة أخرى
اذن نلاحظ ان عمق الميدان في ازدياد دائم كلما ضيقنا فتحة العدسة لكن الحدة تزايدت حتى وصلنا الى المنطقة الحلوة. اما عندما ضيقنا الفتحة اكثر بدات الحدة بالتناقص!
الخلاصة:
1- لتصوير الطبيعة يفضل استخدام المنطقة الحلوة ان امكن لكن اذا لم يمكن الحصول على عمق الميدان المطلوب باستخدام ال Hyperfocal Distance فيجب تضييق الفتحة لكن باقل مقدار ممكن. (اضغط هنا لتفاصيل حول ال Hyperfocal Distance)
2- ان تضييق الفتحة لا يعني دائما زيادة الحدة
3- ان تضييق الفتحة يزيد من عمق الميدان دوما
4- مانسميه الحدة هو مقدار الحدة وما نسميه عمق الميدان هو مجال الحدة
المصادر:
http://en.wikipedia.org/wiki/Depth_of_field
شكرا جزيلا محمد ، بانتظار جديدك دائما.
إعجابإعجاب
يا مال العافية يا استاذنا محمد
انا املك عدسة سيجما 10 – 20
هل أفضل حدة ممكنة على العدسة هي على فتحة F11 ؟؟
إعجابإعجاب
العفو شباب…
لم أقم باختبار العدسة لكن وجدت بعض المصورين في احد المواقع يذكر ان المنطقة الحلوة في عدسة سيجا 10-20 تقع بين f/8 و f/11 وكذلك الحدة احترافية حتى فتحة f/16 وتقل الحدة بعد ذلك.
إعجابإعجاب
يعطيك ربي العافية
ومزيداً من التألق , بصراحة انا استفدت واستمتعت كثيراً بمدونتك الأكثر من الرائعة , فهي تعكس لنا صورة جميلة عن فنان مبدع
تحياتي
إعجابإعجاب
ما قصرت يابو قاسم
توقعتك مختبر العدسة بما انك تملكها 🙂
ما قصرت يا حبيبنا
إعجابإعجاب
تسلم يا محمد…
يكفيني ان اعرف ان الحدة ستنخفض بعد f/11 ويفضل عدم مجاوزة ال f/16 ان امكن. هذه المعلومات تكفيني عند تحديد اعدادات التعريض
إعجابإعجاب
توضيحك غاية في البساطه .. وسلس جداً
على فكره اعجبتني كلمة ( المنطقة الحلوه ) ههههه
تجاربي مع تصوير الطبيعه مع توفر اضاءه ممتازه .. تكون فتحة العدسة f/9 or f/11 رائعه .. 🙂
اقصد نتائج حلوه ..
تحياتي
علي الاحمد
إعجابإعجاب
شكرا لك ياعلي وتسلم يا “حلو”….
إعجابإعجاب
شكرا لك يا محمد ،
تطرقت بأسلوبك الواضح والمميز الى موضوع أساسي في التصوير ..
أتعلم منك دائما ..
دمت بخير ،
إعجابإعجاب
ملعومات سمعتها والآن قرأتها بتفصيل وبفائدة اكبر
مدونتك يالمؤمن ليس للتفرج انما هي دروس 🙂
هل المتوسط المذكور للمنطقة الحلوة بين 8 و 11
شاملة لجميع انواع العدسات
؟
تسلم عزيزي بويوسف
إعجابإعجاب
شكرا يا أخوان…..
عزيزي عبد العزيز 🙂 … تختلف المنطقة الحلوة من عدسة لأخرى وليس هناك قاعدة دقيقة لمعرفتها لكن لوحظ انها عادة تبعد من وقفتين الى ثلاث وقفات من اوسع فتحة للعدسة…
الافضل ان تجرب التصوير بعدة فتحات مع مقارنة الحدة بينها (طبعا ضمن ظروف تصوير موحدة)
إعجابإعجاب
ما شاء الله عليك أستاذ محمد
درس في قمة الروعة.. لقد استفدت كثيرا من هذا الدرس المميز
فنان بمعنى الكلمة
الى الامام يا أستاذ محمد و مزيدا من التألق
إعجابإعجاب
طباشير حمراء !!
ماشاء الله توضيح مهم .. بارك الإله بك
إعجابإعجاب
يعطيك العافية
اكيد بعد الدرس هذا لازم الواحد يطلع يجرب
بارك الله فيك
شكرا ,,,,,
إعجابإعجاب
توضيحات فنيه متقدمه بس ياأستاذ محمد أنا من ا لمبتدئين وأحتاج معرفة الإعدادات لتصوير البرق واسحب والقمر والمناظر الطبيعيه والماكرو ؛ يعنى من الألف إلى الياء وأرجو أن يتسع صدرك لسؤالى كمرتى canon powershot 3s is مع شكرى وتقديرى .
إعجابإعجاب
عزيزي احمد….
شكرا لكلماتك…
احاول ان اضع مواضيع في المدونة لم يتم تناولها في المواقع العربية (حسب ما قرات)….
جميع المواضيع التي طرحتها تم تناولها في مواقع عربية (قم بالتسجيل في موقع اصدقاء الضوء مثلا او عدسات عربية او عرب ديجي كام)….
إعجابإعجاب
الف شكر يا محمد
إعجابإعجاب
ما شاء الله درس ممتع
وان شاء الله نرى دروس جميلة دائماُ – الله يعطيك العافية
إعجابإعجاب
كعادتك – لا تأتي ويداك فارغتين
بل تأتي دوماً بصيدٍ ثمين
ثق تماماً أن مدونتك من المراجع الأساسية لي كمحب لفن التصوير
دمت مبدعاً أخي الكريم
إعجابإعجاب
اود منك ان ترسل لى 4 صور عمق الميدان لاثر واحد فى مصر ويتم الانتقال من wide الى الوصول لل focuc
وشكرا
إعجابإعجاب
اخي محمد….طلبك غير واضح….
ارجو التوضيح اكثر….
إعجابإعجاب
أهلاً أستاذي ,
حقيقة , حتى لحظة قرائتي لهذا المقال المهم لم أكن أفرق بين عمق الميدان و الحدة ,
لك مودتي ,
إعجابإعجاب
معلومة مهمة جدا دائما كنت اواجه لبس فيها
جزاء الله الف خير على هذا الشرح البسيط والوافي
تحياتي
إعجابإعجاب
بارك الله فيك شرح جميل ومفيد وهو درس مهم لكل مصور
إعجابإعجاب
.
يعطيك العافيه أستاذي محمد
انا بصرااحه فاهمتها وعارفه الفرق بس ماكنت عارفه كيف ازيد الحده او العمق الميداني 🙂
بس الدرس كان ممتع كثير
يجزاك خير
إعجابإعجاب
شرح متق .
ماشاء الله ..
لك خالص شكري وتقديري ..
إعجابإعجاب
مبدع اخي محمد مشكووووووووووووووور
إعجابإعجاب
والله إنك إنت المنطقة الحلوة بين المصويرين يا أستاذنا المتألق دائماً، أفتنا كثيراً بخصوص الحدة، وأتوقع أن ضعيف النظر عندما يرمش ليصغر عدسة عينه فإنه يرى بحدة في منطقة ( حلوة) ولكنه لا يرى بحدة إذا إستمر في زيادة إلتركيز بإغلاق فتحة عينيه….والله أعلم..
إعجابإعجاب
موضوع مميز
وجهد تشكر عليه
شكرا لك
إعجابإعجاب
استاذ محمد ..كل عام وانت بخير..
لدي سؤال اتمنى تساعدني فيه قدر الامكان..
نويت ان اطور من نفسي والآن سوف اقتني نيكون D700…
ارغب بإرشادي على افضل العدسات لتصوير اللاندسكيب (بغض النظر عن القيمة)
إعجابإعجاب
بالتأكيد سيكون الجواب هو نفس العدسات التي اقتنيتها
17-35
f/2.8
حيث انها العدسة تقبل الفلاتر اللازمة لتصوير اللاندسكيب
24-70
f/2.8
إعجابإعجاب
الله يعطيك العافية استاذ محمد.
إعجابإعجاب
استاذ محمد هل نستطيع القول ان فتحة العدسة الصغرى لاتحفظ قيمة زوايا السقوط الصحيحة مما ينتج عنه تداخل بين الزوايا او تباعد
2-بما انني مبتدئ ولا استطيع قراءة الحدة بالشكل الصحيح هل استطيع تحديد المنطقة ليلاً عن طريق مدى توهج اللمبات البعيدة والقريبة مثلاً
ام ان التوهج ( على شكل صورة نجمة ) ليس مقياس مناسب للحدة
وماهي المنطقة المناسبة لعدسة 70-200 السريعة
خاصة انني استخدمها لتصوير الجبال والمدن ( ياخسارة الصور ماسكة معاي على 32/f )
إعجابإعجاب
استخدام اضيق فتحة يسبب انحراف وتشتت للضوء (سأكتب عنه في موضوع منفصل) يقلل الحدة ولا يغير من ابعاد الصورة. بالنسبة للحدة فشكل التوهج لايعني ان الحدة عالية اذ ان هذا مرتبط بفتحة العدسة فقط اذ ان الفتحات الضيقة تنتج شكل نجمي غالبا. تجنب الفتحات الضيقة جدا لانها تقتل الحدة خصوصا ان مواضيعك بعيدة مما يقلل اهمية تضييق الفتحة للحصول على عمق الميدان المطلوب.
إعجابإعجاب
ماشاء الله تبارك الله
الله يعطيك العافيه يا استاذ محمد
وجهد تشكر عليه
بصراحه معلومات جديده وكوني مبتدئ بتابع دروسك باستمرار
شكرا لك
إعجابإعجاب