الطريقة الرقمية لتصوير ال Star Trails

normal_startrail_okair.jpgتصوير النجوم  هو مجال له هواته وجمهوره الخاص، وبما انني من جمهوره لفترة طويلة جدا فقد اخذتني الحماسة لعمل بعض التجارب في هذا المجال. ولا اخفيكم سرا فقد بدأت بالتعلق به كما تعلقت بتصوير السوائل والحركة.

سنتحدث في هذا الموضوع عن الطريقة الرقمية لتصوير حركة النجوم والتي تسمى Star Trails  باللغة الانجليزية.

 عند تصوير ال Star Trails    فان المصور يستخدم تعريضات طويلة جدا تتراوح عادة بين 15 دقيقة و 9 ساعات   وذلك لتسجيل حركة النجوم.   تستخدم العدسات العريضة جدا في هذا النوع من التصوير لكي تحتوي اكبر جزء ممكن من السماء وبالتالي اكبر عدد من الخطوط.  عندما يتم تصوير النجوم المجاورة للنجم القطبي فان حركة النجوم تكون على شكل دوائر جميلة تختلف كثافتها حسب سطوع النجم.   لن اتكلم كثيرا عن هذا النوع من التصوير لانه معروف بين المصورين وانما سأتحدث عن مشاكل هذا النوع من التصوير بالنسبة لمستخدمي الكاميرات الرقمية وكذلك عن احد الحلول الحديثة…..

 normal_startrail_okair.jpg

 ان اي مستخدم للكاميرات الرقمية  في التصوير الليلي (وخصوصا الفلميين سابقا) يدرك جيدا ان جودة الصور الرقمية منخفضة الى ابعد الحدود في التعريضات الطويلة مقارنة بالصور الفلمية.  ولكي تعرف مدى المشكلة جرب ان تصور صورة بتعريض أكثر من ساعة  (اي فتحة واقل ايزو) والغطاء مركب على العدسة لكي تعرف عدد العيوب التي تعاني منها كاميرتك عند التعريض الطويل…..ستتفاجأ كثيرا!

هناك مشكلة أخرى عند تصوير النجوم لم يتم حلها حتى في الحقبة الفلمية وهي انه اذا كان هناك ضوء ساقط على مقدمة المشهد (foreground)  فانه غالبا ستكون الصورة عالية التعريض في تلك المناطق  وبالتالي تفقد الصورة قيمتها الفنية.  ولذلك حرص الفلميون على التصوير في مناطق شبه مظلمة بحيث تكون كميات الضوء الساقطة على مقدمة المشهد محدودة جدا بحيث لا تفسد الصورة…..

المشكلة الثالثة هي ان صور النجوم وبسبب تعرضها الطويل تتأثر بشكل كبير من التلوث الضوئي فما نعتبره سوادا حالكا لا يعتبر كذلك عندما نصور بتعريضات طويلة تتجاوز الساعة حتى لو كنت تعتقد انه مظلم جدا. وبسبب هذه المشكلة يعمد بعض مصورو النجوم الى الابتعاد عن المدن بمسافة لا تقل 60 كلم  عن المدن لرفع جودة الصور.    

ولكي نزيد الطين بلة، لا ننسى ان نذكر المشاكل الناتجة عن وجود البدر ووجود السحاب وكذلك الغبار والرطوبة وغيرها من العوامل التي تكاد تضمن لك فشل صورتك!

قمت شخصيا بمحاولة تصوير النجوم اكثر من مرة ودائما ما افشل ليس بسبب طريقة التصوير وانما بسبب عدم توفر مكان قرب منطقتي  يخلو من كل المشاكل التي ذكرناها في اي يوم من ايام السنة واذا توفرت الظروف المطلوبة تبقى مشكلة الحساسات الرقمية عائقا في طريقي!

 ولكي تعرف ما اقصد قارن الصورة في بداية الموضوع بصورة تم تصويرها في منطقة اريزونا  لمدة 50 دقيقة فقط (خمسين دقيقة نتيجتها احسن من 3 ساعات عندنا بسبب صفاء الجو):

startrails1f640.jpg

 كان عندي خياران  اما ان اشتري كاميرا فلمية  ثم انتظر الظروف المناسبة التي ستتوفر ربما مرة واحدة أو مرتين في السنة (بالنسبة لمنطقتي طبعا)  أو انني اترك هذا التصوير نهائيا لان الله تعالى لم يكتب لي ان اكون في منطقة مهيئة لذلك النوع من التصوير! 

كنت في حالة احباط قوية لولا انه ذات يوم كلمني صديقي  المصور عبد الله النمر  واخبرني بان سمع عن طريقة رقمية لتصوير النجوم ولكنه ليس متأكد من مستواها وامكانياتها!  وما ان سمعت ذلك الخبر حتى عاد الي الأمل من جديد  ووعدت صديقي بان اقوم ببحث وتجارب لكي اتحقق من الموضوع.

وبعد 3 أيام من القراءة والتجارب المتواصلة تأكدت ان الطريقة ناجحة جدا  وتحل جميع المشاكل الرقمية بل وحتى المشاكل الموجودة منذ ايام الفلم!

وهذه الطريقة طورها الفلكيون لتصوير النجوم بعد ان اكتشفو محدودية الحساس الرقمي في التعريضات الطويلة.  يعني الفلكيون يحلون المشكلة ونحن المصورين لم نحلهاا!!!!

والطريقة التي اعتمدها الفلكيون لتجنب المشكلة هي انه بدل ان نصور بتعريض واحد طويل جدا فانه من الافضل ان نقوم بتعريضات متعددة لنفس المدة أي انه بدل ان نصور صورة واحدة مدة تعريضها ثلاث ساعات مثلا فانه من الافضل ان نقوم بتصوير عدة صور بتعريض ثلاثين ثانية بحيث يكون مجموع مدة التعريض لجميع الصور ثلاث ساعات ايضا وبذلك نتجاوز مشكلة انخفاض الجودة بسبب التعريض الطويل المتواصل.

 بعد تصوير تلك اللقطات يتم استخدام برنامج لجمع تلك اللقطات بحيث تصبح تعريضا واحدا طويلا يشمل جميع التعريضات القصيرة وكاننا صورنا تعريضا واحدا طويلا.

أما التطوير الآخر في هذا الاسلوب هو انه عند جمع اللقطات فانه يمكن تجاهل الضوء المتراكنم على مقدمة المشهد حتى لو كانت الاضاءة قوية فعند الدمج يمكن اخذ اعلى تعريض لمقدمة المشاهد بدون عمل تراكم للضوء  وبالتالي نتجاوز مشكلة مصادر الاضاءة على المقدمة.

 ورغم ان هذه الطريقة تعطي فرصة لتصوير النجوم في ظروف رديئة الا انني بعد عدة تجارب تأكدت انه من الافضل الالتزام بالشروط المعروفة لتصوير النجوم لرفع جودة الصور فكلما كانت الظروف الجوية افضل كانت الخطوط ابرز وأجمل وأكثر تشابكا…

بهذا وضحنا مبدأ الطريقة الحديثة لتصوير النجوم ويبقى ان اذكر لكم اعداداتها والبرامج المستخدمة للدمج لتجربوا هذه الطريقة……

ماهي اعدادات تصوير النجوم بالطريقة الرقمية؟

1-  استخدم عدسات ذات زاوية عريضة لتغطية اكبر قدر ممكن من السماء ورغم ان بعض المصورين ابدع بصور نجوم باستخدام زوايا رؤية ضيقة الا ان اغلب الصور الناجحة كانت بزوايا عريضة.  استخدم الابعاد البؤرية من 15-20 ملم على حساس بمقاس فلم 35 ملم  ( أو 10-15 ملم على حساسات بمقاس APS-C)

 2-  استخدم اوسع فتحة في عدستك. اغلب العدسات العريضة تأتي بفتحة F/4    وقليل منها يأتي بفتحة F/2.8.  لا تقلق بالنسبة لعمق الميدان فالعدسات العريضة الزاوية ستعطيك الميدان المطلوب اذا وضعت الفوكس في النقطة الصحيحة (Hyperfocal distance).  لكن بشكل عام التركيز على مسافة 5 امتار مع الأطوال البؤرية المذكورة سيكون آمنا.

 3- اذا كانت فتحة العدسة f/4   فاستخدم ايزو بين ال 400  وال 800 حسب الظروف الجوية. اما اذا كانت فتحة العدسة f/2.8   فاستخدم ايزو بين ال 200  وال 400

 4- مدة التعريض 30 ثانية لكل صورة.

 5- لكي تستطيع عمل عدة تعريضات متتابعة لمدة طويلة قم بضبط كاميرتك على نظام التصوير المتتابع (continious )  ثم وصل الكاميرا بريموت كونترول وقم بغلق زر الريموت بحيث تقوم الكاميرا بالتصوير بشكل متتابع كل 30 ثانية بدون ان تضطر للوقوف بجانبها ساعات طويلة!

 6- بعد الانتها من التصوير يمكنك جمع الصور بطريقتين اما باستخدام برنامج Star Trails 1.0   (للتحميل اضغط هنا). اذا كنت تفضل استخدام فوتوشوب لجمع الصور يمكنك تحميل اكشن لدمج الصور بالضغط هنا .  شخصيا افضل برنامج Star Trails  لانه اسرع في عملية الدمج ويريك النتائج اثناء عملية الدمج. بالنسبة لجودة الصور فبعد التجربة تأكدت ان الطريقتين تعطي نفس الجودة.  طريقة استخدام كل برنامج مذكورة في نفس الموقع اتمنى ان يأتي أحد ويشرحها في أحد المواقع العربية كتتمة لهذا الموضوع (حاس قلبي ان الصديق ماجد البقاشي بيشرحها لنا!!!)…..

هذه احد التجارب من النوع الثقيل ابو 6 ساعات :

6htrails091007f400.jpg

 اتمنى لكم تصوير ممتع للنجوم!

مصدر الصور:  http://www.schursastrophotography.com 

Advertisements

60 thoughts on “الطريقة الرقمية لتصوير ال Star Trails

  1. ماشاءالله .. موضوعك قمه الصراحه .. تسلم

    يالغالي .. عندي كاميرا sx10is .. و ابطئ سرعه هي 15 ثانيه للغالق .. و اوسع فتحه هي … هل بإمكاني تصوير النجوم ؟؟ و كيف هي الطريقه ؟؟ للعلم اني اقدر اصور ب صيغة RAW

    إعجاب

  2. يعطيك الف عافية استاذ محمد

    حبيت اسالك اذا اقدر اصور على وضع BULB واخليه مده طويلة
    بتنرسم حركة النجو فيها ولا.؟
    ولا راح تطلع الصورة مو حلوه

    إعجاب

  3. السلام عليكم

    :

    ياسلام عليك استاذ محمد

    شي عجيب والله

    انا نفسي اجرب هالنوع من التصوير

    و بعد ماقريت كلامك تشجعت اكثر

    ان شاء الله راح احاول واحاول

    لين اطلع بنتيجه مرضيه

    ربي يعطيك العافيه

    إعجاب

  4. يعطيك الف عافية محمد ع الموضوع لكن عندي استفسار بسيط

    هل اقدر اني اصور بكميرا كانون 1100D نفس هالتصوير بالعدسة العادية 18-55 ولا لازم اغير الكميرا والعدسة ؟

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s