عدسات ساخنة!

إن التصوير في الجو البارد له مشاكله وتحدياته.  وقد يختلف تحديد الجو البارد بين منطقة وأخرى.  سنتحدث اليوم عن مشكلة تواجه مصوري النجوم وهواة التأمل في النجوم باستخدام التلسكوب.

ان مجال تصوير النجوم من المجالات التي تم تطويرها على يد الفلكيين أكثر من غيرهم وخصوصاً التصوير لأغراض علمية. ومن المشاكل التي يواجهها مصوري النجوم مشكلة تكثف قطرات الماء على العدسة بما يسمى بالندى أو Dew.  هذه المشكلة قد توتجه المصور في المناطق الباردة أو في الشتاء أو في المناطق الصحراوية التي تنخفض درجة الحرارة أو في المناطق الرطبة.

ومن أكثر المتضررين من هذه الظاهرة هم من يقومون بتصوير حركة النجوم أو من يتابعونها بالتلسكوب لساعات طويلة مع انها في اسوأ الأحوال تضر حتى من يريد التقاط صور سريعة للسماء في ظلمة الليل.

ورغم ان هناك طرق متنوعة لمعالجة المشكلة الا ان اشهرها بين الفلكيين هي تسخين العدسة! نعم تسخين العدسة.    ولو فهمنا ظاهرة الندى قليلاً لعلمنا السبب.  إن الندى يتكون بسبب تكثف الرطوبة الموجودة في الجو على السطوح الرقيقة والمعدنية كأوراق الاشجار والصفائح المعدنية وذلك بسبب انها تكون ابرد من  الهواء فتلك السطوح تكون مثل الرادييتور تفقد حرارتها بسهولة مما يجعلها ابرد مما حولها.

وكما ذكرنا أعلاه فإنه لحل تلك المشكلة التي قد تقضي على صفاء العدسة ووضوح الصورة يجب تسخين العدسة.  وربما يعتقد البعض انه يحتاج الى تسخين العدسة بشكل كبير لكن من حسن الحظ اننا نحتاج فقط تسخين العدسة الى حوالي درجة واحدة اعلى من درجة حرارة الجو المحيط.

وهناك طرق مختلفة لتسخين العدسة ولو بحثت في الشبكة لوجدت عدة شروحات لبناء المسخن المطلوب.

هنا بعض المواقع التي تشرح طريقة بناء حل يدوي:

http://www.skyandtelescope.com/howto/diy/3304231.html

أما على صعيد المحترفين وهواة متابعة النجوم فانهم ربما يحتاجون حلول احترافية تساعدهم على حل المشكلة ليس فقط في عدسة التصوير فقط بل حتى منظار التلسكوب أو الكاميرا.

ومن هذه الحلول:

Dew Buster

http://www.dewbuster.com/default.html

وكذلك Kendrick Firefly

وتحتوي هذه الأنواع على خواص متقدمة وجهاز تحكم  بالحرارة وحساسات للتحكم التلقائي.

Micro Med

اتمنى لكم تصوير ممتع للنجوم!

سلام

Advertisements

6 thoughts on “عدسات ساخنة!

  1. مشكور بو يوسف على هذه التدوينة التي زودتني بمعلومات جديدة
    اتمنى لو تصدر كتاب بصراحة اغلب التدوينات وجدت فيها معلومات جديدة و متقدمة رغم اني قضيت في السابق الكثير من الوقت في منتديات التصوير الا ان المدونة بها معلومات متقدمة وجديده وبعض التدوينات قرئتها اكثر من 5 مرات في اوقات متعدده لاستوعب ما قدمته من معلومات
    تحياتي وتقديري لك

    إعجاب

  2. البارح كنت مقدم محاضره عن تصوير حركه النجوم وكنا انا مع الحضور نتناقش عن هالمشكله وصدرت حلول كثير بس حلك اكيد هو االافضل يعطيك العافيه استاذي عالاثراء العلمي

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s