عدسة نيكون 24-70 ملم f/2.8 وجها لوجه مع 24-120 ملم f/4 الجديدة!

عندما انتقلت الى كاميرا القطع الكامل (Full Frame) غيرت عدساتي من عدسات نيكون DX  الى عدسات نيكون FX.  وحينها اشتريت عدسة نيكون الرائعة  24-70 ملم f/2.8 .  وفي اثناء رحلاتي لتصوير الطبيعة واجهت حالات كثيرة احتجت فيها اطوالا بؤرية تتجاوز ال 70 ملم.  ورغم انني امتلك 70-200 f/2.8  الا انها ثقيلة بالنسبة لنوعية الرحلات التي اقوم بها لذلك لا افضلها.

ومنذ ذلك الحين كنت اتمنى امتلاك عدسة جيدة تعطيني مدى اطول بنفس الجودة وبوزن مماثل أو أخف.  قامت نيكون باصدار عدسة لها مدى اطول وهي عدسة 24-120 f/3.5-5.6  لكنها كانت عدسة سيئة لا يمكن ان اضحي بجودة الصورة من أجلها.

عندما اصدرت نيكون عدستها الجديدة 24-120 f/4 ذات الفتحة الثابتة على جميع الاطوال البؤرية وذات الحلقة الذهبية وتقنية النانو ، فرحت كثيرا اذ ان مواصفات العدسة التي كنت اتمناها انطبقت كثيرا على هذه العدسة.

لذلك قررت شراء العدسة (هنا تفاصيل أكثر).  وبعد قراءة مقارنات العدسة ٢٤-١٢٠ ملم  الجديدة مع عدسة ٢٨-٣٠٠ ملم والتي اثبتت تقارب العدسين بدأ يساورني الشك هل هذا بسبب ان 28-300 ملم هي عدسة جيدة ام ان 24-120 ملم هي عدسة سيئة؟

ولكي اجيب على هذا السؤال قررت ان اقارن العدسة ٢٤-١٢٠ملم  مع العدسة ٢٤-٧٠ ملم ذات الاداء الرائع.  وبما انني امتلك العدستين كان من السهل اجراء التجارب.  لنضع العدستين وجها لوجه:

قبل ان اكمل احب ان اوضح نقطتين:

١-ان العدستين ليستا متطابقتان في المواصفات (مدى العدستين واوسع فتحة لهما)  لذلك فان المقارنة كانت في المدى المشترك للطول البؤري وبعض الفتحات المشتركة.

٢- ان المقارنة كانت من ناحية الحدة فقط وباعدادات تهمني في رحلات التصوير وليست المقارنة شاملة لكل شي مع انني سأذكر بعض الملاحظات التي انتبهت لها اثناء التجربة.

دعونا نلقي نظرة اقرب للعدستين قبل المقارنة.  هذه عدسة 24-70 f/2.8 :

وهذه عدسة 24-120 ملم f/4  الجديدة:

تجدون في الاسفل نتيجة التجربة. دعوني اعطيكم فكرة بسيطة عن طريقة الاختبار:

قمت بتحميل النماذج المستخدمة في التجربة من هنا

قمت بطباعة النموذج مرتين ووضعت واحدة في زاوية الصورة وواحدا في منتصف الصورة.

قمت بالتصوير بداية من الطول البؤري 24 ملم وتوقفت عند 70 ملم لان هذا هو المدى المشترك للعدستين

قمت بالتصوير بفتحة f/4  لانها اول فتحة مشتركة للعدستين وآيضا بفتحة f/11 لانها اكثر الفتحات اهمية بالنسبة لي في تصوير الطبيعة.

كل الصور ( باستثناء أول صورتين ) هي صور مقطتعة بالحجم الحقيقي الكامل بدون تصغير.

قمت بتطبيق جميع حيل التثبيت الممكنة (الثلاثي – تقصير ارجل الثلاثي – وضع الثلاثي على سطح صلب – غلق المرآه – المؤقت )

لا أضمن صحة نتائج التجربة لكن افضل هذه النتائج لانها تحاكي الواقع حيث ليس هناك اي حسابات وانما تقييم انطباعي على النتائج بالعين المجردة.

.

.

النتائج:

تفاجأت فعلا من نتيجة الاختبار ودعوني اضع لكم بالتفصيل ماذا وجدت:

ان اكبر مفاجأة اثناء الاختبار هو ان زاوية الرؤية لعدستين كانت مختلفة على ٢٤ ملم.  فرغم انه من المفروض تطابق الصور الا ان عدسة 24-120 ملم كانت تغطي زاوية أعرض.  لاحظ الصورة الأولى والثانية!

بدأت بالطول البؤري ٢٤ ملم وبفتحة f/4  وكانت النتيجة متشابهة الى حد كبير مع فارق بسيط لايكاد يلحظ بالعين لصالح 24-70 ملم في الوسط. اما في الاطراف فتعادلت النتائج تماما مع ملاحظة بعض التفكك اللوني الذي بالكاد تراه باقتطاع ١٠٠٪ على عدسة 24-120 ملم

عندما قمت بتضييق الفتحة الى f/11  على الطول البؤري نفسه (٢٤ ملم) لم يكن هناك اي فروقات ملحوظة لا في الوسط ولا الأطراف. وحقيقة هذا هو اهم اختبار اذ انني غالبا ساستخدم الاطوال البؤرية القصيرة مع فتحات متوسطة لتصوير المناظر الطبيعية.

بعدها انتقلت الى الطول البؤري 70 ملم وبدأت بفتحة f/4 وحقيقة تفاجأت ان عدسة 24-120 ملم تفوقت بمقدار بسيط جدا في الوسط والاطراف معا مع تفكك غير ملحوظ في الالوان

عندما ضيقت فتحة العدسة الى f/11 انقلبت النتيجة مرة أخرى فاصبحت عدسة ٢٤-٧٠ افضل بقليل في الوسط والأطراف.


.

.

الخلاصة:

في كل مراحل الاختبار (الحدة) كانت النتائج متقاربة مع فروقات غير ملحوظة من الناحية العملية مع انه يمكن ملاحظتها بصعوبة في الاختبارات النظرية كما ترون في النتائج اعلاه.

بعد هذه التجربة ايقنت ان عدسة 24-120 ملم f/4 هي عدسة ممتازة واستنتج من ذلك ان عدسة 28-300 ملم هي عدسة ممتازة ايضا لان نتائجها مقاربة ل 24-120 ملم ايضا.

هذا يؤيد ماقاله الخبراء بان عدسة 28-300 ملم تعتبر خطأ تكتيكي لانها ستؤثر على مبيعات العدسات الأخرى رغم ان تلك العدسة لا تصنف كاحترافية.

Advertisements

0 thoughts on “عدسة نيكون 24-70 ملم f/2.8 وجها لوجه مع 24-120 ملم f/4 الجديدة!

  1. الشيء اللي كنت ادور عليه لقيت عنك الله يعطيك الف عافية يارب تنزل كل ما يخص بالتصوير خلينيا نكسب من خبراااتكم

    إعجاب

  2. اخي العزيز الأستاذ محمد المؤمن عند تصفحي لمدونتك الثرية لاحظت العدسة 24 120مم ذات الفتحة 4 ولكني عندالدخول لموقع العبد الواحد لم أجد سوى العدسة نفسها ولكن AF-S VR 24-120 F/3.5-5.6
    السعر: 2399

    هل هي العدسة ذاتها ام هي اصدار جديد
    وهل تنصحني بشراءها ام 28- 300
    فأنا محتار بينهما
    خالص الدعاء
    شاكرين ومقدرين

    إعجاب

  3. السلام عليكم

    اسعد الله مسائك بكل خير استاذي محمد
    كيفك ان شاءالله بخير
    بصراحه دخلت موقعك واعبحتني اعمالك وشرحك وتوضعك
    ماشاءالله تبارك الله
    وحبيت استشيرك في شغله مقلقتني من فتره
    الله لايهينك استاذ محمد
    هذا رقم جوالي وياليت يكون بينا تواصل ابي استفيد من شخصك الكريم
    ويشرفني كثير كثير معرفتك
    امتلك نيكون d3

    جوالي
    0505148196

    بنتظارك استاذ محمد

    وشكرآ

    إعجاب

  4. الله يعافيك استاذ محمد وفعلا مواضيع شيقه وتهم المصورين انا بس ودي اعرف ايش اللي تعتبر افضل العدسات بالتصوير خصوصا ان انا تصويري يختص بالعرايس والحفلات ياريت لو تنصحني بالافضل وشكراا

    إعجاب

  5. رائع استاذ محمد

    انا أمتلك الـ 70- 24 واستخدمهت لعدة اغراض وكذلك امتلك vr 2 200-70 ولكن وزنها لا يساعد على حملها دائماً .. فهل تنصحني باقتناء 120-24 ؟

    مع الشكر مسبقا

    إعجاب

  6. رائع شرحك…..وممكن الفرق بين العدستين….فأنا أملك 50ملم1ز4
    وشفت عند المصور مالت التصوير الشخصي في محل عدسة24-70
    وأنا أهوى التصوير مالت الface

    إعجاب

  7. السلام عليكم
    هل استطيع شراء عدسة 24-70 علما بأن الكاميرة التي اقتنيها هي نيكون d90 ضروري ارجو مساعدتي
    وشكرا

    إعجاب

  8. مقارنة جميلة جداً وأؤيد كلامك في بداية المقال على أن العدستين مختلفتين , الكثير من المقارنات تميل إلى جانب ال 28-300 عوضاً عن ال 24-120 وذلك لأن أدائهما متقارب جداً والأولى لها إستخدام أكثر وسعرها أفضل.

    بالنسبة لي شخصياً امتلك ال 24-70 وأجدها عدسة في قمة الإحترافية غير أن وزنها ثقيل , وبنية العدسة الموازيه لها 17-55 في المستشعر المقتطع أفضل في نظري.

    شخصياً أميل لإمتلاك ال 28-300 في الوقت الحالي 🙂

    إعجاب

  9. أختي زينب ,

    يمكنك إستخدام ال 24-70 في الدي 90 وتعطيك مجال يقارب ال 36 – 105 مم في المستشعر المقطوع للدي 90 , ويمكنك أيضاً إستخدامها في حالة رغبتك للإنتقال للفل فريم. وعدسة رائعة جداً وخاصة لتصوير الوجوه

    إعجاب

  10. أمتلك عدسة 18-300 vr 1:3.5-5.6 ED وكاميرتي D7100 لا أحصل على حدة كما هي في العدسة 18-70 3.5 خصوصا عندما اسحب الزوم إلى 300m

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s