كيف تتعامل مع التعليقات الساخرة أوالسلبية!


من المقالات الرائعة جدا والتي كنت سأترجمها كاملة لكنني قررت ان الخصها لكي تستفيدوا باقل قدر من القراءة.

هنا المقال الأصلي.

يتحدث الكاتب عن الحالات النفسية لمن يكتب تعليقات سلبية تحت بعض الاعمال الفوتوغرافية وان استنقاص الغير هو حالة طبيعية منتشرة بين اغلب البشر يقوم بها الكثير لاعطاء انفسهم الاحساس بالخبرة والثقة.  فمثلا تجد طلاب الرحلة المتوسطة يستهزؤون بطلاب المرحلة الابتدائية  وينعتونهم بالاطفال وكذلك تجد طلاب الجامعة يستصغرون طلاب الثانوية،  اما في الجامعة نفسها فتجد من يدرس في السنوات الوسطى والأخيرة فيستهزئ بطلاب السنة الاولى أو التحضيرية .

.

هذا الامر ينطبق على مجالات عدة والتصوير الضوئي ليس باستثناء فتجد مثلا من يتهكم عليك لانك لاتستخدم النظام اليدوي في التعريض او ان يجعلك في مستوى ادنى لانك لاتستخدم الاطارالكامل!

.

ان اغلب من يصلون الى مرحلة الخبرة العالية في التصوير يفقدون الرغبة في احباط غيرهم ويبتعدون غالبا عن النقد السلبي لذلك تجد ان اغلب من ينتقدون بشكل سلبي هم من في مرحلة انتقالية بين المبتدئ والخبير ويستخدمون الاستصغار أو التهكم كوسيلة لارضاء الذات واعطاء ثقة لأنفسهم على حساب استنقاص من هو ادنى منهم وهذا بحد ذاته افلاس في القدرة على التعلم والتطور. هذه الحالة موجودة لكن بشكل اقل عند بعض الخبراء ايضا لكن بدافع آخر وهو الغيرة.

.

وبما ان وراء هذه الحالة اسباب خارج سيطرة صاحب العمل الفني  فمن المستحيل منعها لكن المصور الذكي هو من يعرف ان يتعامل معها وهذه نصائح مهمة للتعامل مع هذا التصرف السلبي:

١- تذكر دائما انه مهما كنت محقا في امر ما فلن تستطيع تغيير الاشخاص وقناعاتهم خلال نقاش متشنج، لان تغيير القناعات عادة يكون بين الانسان ونفسه وليس في اطار النقاشات غالبا وانما اثناء قراءة الآراء أو الحوارات الهادئة.

٢- اذا تعرضت الى كلام بذيء او استهزاء في النقاش او الرأي  فلاتنزل الى مستوى من هو اقل منك خلقاً بل قم برد الاساءة بالاحسان فهذه افضل طريقة لكي تكسب حتى الد اعدائك.

٣- اذا قرأت رأياً استفزازيا فلا تقم بالرد عليه مباشرة وانما اعط نفسك وقتا اطول لكي تقوم بالرد باعصاب هادئة.  اذا قمت بالرد المباشر فالغالب ان ستخطئ التصرف وستزيد الوضع سوءا.

٤- التزم الأخلاق وحاول ان تبتعد عن الامور الشخصية لكي يكون النقاش موضوعيا.  ان النقاش اذا تحول الى امر شخصي فهو غالبا سيضرك اكثر مما يفيدك.

٥- لاتحاول ان تستخدم اخطاء غيرك السابقة لكي تضعف من موقفهم فهذا لا يثبت ولا ينفي شيئا في موضوع النقاش.

٦- مهما كنت مبتدئا ، تذكر ان ذلك ليس عيبا وان لكل مشوار بداية  لذلك لا تتأثر بمن يعوض نقصه بانتقادك بشكل سلبي فهو كان مبتدئا في يوم ما فلا احد يولد خبيراً.

٧- اذا كنت خبيرا فغالبا انت تعلم ذلك بل ستكون ناجح في عملك أو هوايتك لذلك فمن الافضل ان لا تعكر مزاجك بامور خارجة عن سيطرتك وابق ايجابيا كما انت دوما.

تحياتي

Advertisements

0 thoughts on “كيف تتعامل مع التعليقات الساخرة أوالسلبية!

  1. جميل ما قدمته

    لكن ما هي الطريق الامثل للإنتقاد في نظرك ، لاسيما ان الانتقاد وسيلة لتطوير مستوى المصور ؟؟

    إعجاب

  2. شكرا لكم

    النقد ضروري وافضل طريقة للنقد هي ان تذكر ميزات العمل الفني ثم مايمكن تطويره فيه. ابدأ بالايجابيات أولا . لاتجامل كثيرا لكن كن لطيفا في نقدك واذكر اي عناصر غير مريحة بطريقة مقبولة. في الأخير لاتنس ان تقدر المجهود المبذول في اي عمل مهما كان سيئا.

    إعجاب

  3. جــــــميل جـــداً جدــــــداً
    فعلا المقال يعطــــي حصــــانة من الردود الإستـــــفزازية التي لايعرف لها اي هدف
    والأجمل في المقال سمة الأخلاق الرفيعة
    إختيار يدل على سمو وحسن أخـــــــــــلاقك
    موفق بإذن الله

    إعجاب

  4. تنبيه: كيف تتعامل مع التعليقات السلبية و الساخرة – Egyptian Photo | تصوير

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s