قصة صورة: فوق الرمال ٢

لم اخرج هذه المرة لتصوير اي فكرة معينة لكن كنت في زيارة لبعض اصدقائي لذلك قررنا ان نقضي بعض الساعات في تجارب الاضاءة. حقيقة كانت التجربة مفيدة وتعلمت منها الكثير.

توجهت مع الاصدقاء (الأخوين محمد ومرتضى العمران – مرتضى الحمود – محمد الشباعة – محمد الصالح) الى منطقة الرمال في شاطئ العقير وكنا على وشك اعادة فكرة صورة فوق الرمال لكننا لم نحصل على “الطعس” المناسب لذلك قررنا ان نصور اي صورة لمجرد الاستمتاع بالرحلة. قررنا ان نجرب تصوير قفزة وكان الموديل الصديق محمد الصالح.

استخدمنا مجموعة من فلاشات نيكون الصغيرة مع وحدات Pocket Wizard (من عدة محمد الصالح) للتحكم اللاسلكي . بعد توصيل وتجهيز العدة قمنا بعدة لقطات لوزن الاضاءة. هذه احدى الصور:

قمت هنا باختيار سرعة عالق وفتحة عدسة بحيث تصبح الخلفية منخفضة الاضاءة لان المنظر في الواقع ليس مظلما كما يبدو في الصورة. ان الهدف من هذا الاسلوب هو جعل الموديل يبرز بشكل أكبر في الصورة.

بعدها قررنا ان نصور قفزة التايكواندو وقمنا بوزن الاضاءة مرة أخرى. ايضا كنا نحناج الى وزن الفوكس بدون ان نخرب شكل الرمال فكانت هذه احد الطرق:

بدأنا بعد ذلك في التصوير وواجهتنا مشكلة كبيرة وهي ان الفلاشات لاتومض في كل مرة مما يجعل الصورة عديمة الفائدة:

في الصورة أعلاه ترون الصديق مرتضى الحمود يمسك الفلاش في الخلف وقد اشتغل الفلاش الخلفي لكن الفلاش الرئيسي لم يعمل ولهذا طار الموديل في الظلام!

اما هنا فاحدى المحاولات التي عمل فيها الفلاش (اضغط الصورة لحجم أكبر):

هذه الصورة كانت الفكرة الارتجالية التي لم نخطط لها مسبقا طبعا الصورة تحتوي على عامل حركة ممتاز وتكوينها جيد لكن افتقدت الى عنصر الخلفية المميزة وأيضا فكرتها مستهلكة.

لم اكتب الموضوع لأتحدث عن الصورة وانما عن مجموعة المشاكل التي واجهتنا وتعلمت منها الكثير:

١- المشكلة الأولى – نظام CLS من نيكون:

حاولت في البداية استخدام نظام CLS المدمج بفلاشات نيكون لكن ذلك متعب جدا لانه يحتاج اتصال بصري بين الكاميرا ومستقبل الفلاش وهذا غير عملي في الاماكن المفتوحة. ان استخدام وحدات تحكم بالراديو سيكون الخيار العملي والافضل في مثل هذه الظروف. بالاضافة الى ذلك سيكون هذا اسهل لمن يساعدك في الاضاءة اذ انه لن يحتاج لتوجيه الفلاش لاستقبال الاشارة. استخدمنا وحدات Pocket Wizard في نهاية المطاف كما ذكرت اعلاه.

٢- المشكلة الثانية – توصيل وحدة التحكم اللاسلكي بالفلاش:

ان هذه المشكلة تبدو غير كبيرة لكن عندما تفقد اهم اللحظات اثناء التصوير ستعرف اهمية التوصيل الجيد. ان وحدات Pocket Wizard الكلاسيكية يتم توصيلها عادة بمدخل PC sync وهذا النظام القديم لتوصيل الفلاشات يعيبه سهولة انفصال السلك عن الوحدة مما قد يتعبك كثيرا. من الافضل توصيل الوحدات باستخدام Hot-Shoe القابلة للقفل. شخصيا ما افكر شراءة هو نظام Pocket Wizard Mini/Flex والذي سيتوفر قريبا لكاميرات نيكون (متوفر منذ مدة طويلة للكانون) . وانا اريد هذا النظام لعدة اسباب منها ان توصيل الفلاش يكون بتركيب ال Hot-Shoe مباشرة على الوحدة.

هنا وحدة ال Pocket Wizard الكلاسيكية Plus II:

.

.

هنا وحدة Atlas من Phottix والتي تحتوي على Hot-Shoe Mount :

.

.

وايضا وحدة Flex من Pocket Wizard:

.

.

.

٣- المشكلة الثالثة – ارتفاع حرارة فلاش SB-900 :

لأول مرة خلال تجاربي مع الفلاشات احتاج استخدام اعلى قوة لفلاش SB-900 وقد تفاجأت من سرعة ارتفاع حرارته مما تسبب بايقافه. قمت بتهور بتعطيل نظام حماية الفلاش من ارتفاع الحرارة لكن ذلك لl يحل المشكلة اذ ان الفلاش بدأ يعمل احيانا ويتوقف احيانا. اضطررنا الى استخدام SB-800 لاحقا!

بسبب هذه المشاكل الثلاث ضاع علينا وقت كثير مما جعل الاضاءة غير مناسبة للتصوير وايضا تعب الموديل من كثرة القفزات التي لم نستطع تصويرها.

هنا صورة جماعية للفريق قبل ان نجمع معداتنا للرحيل :

.

.

.

الخلاصة:

كانت هذه تجربة مهمة ستؤثر بشكل كبير على اختياري لوحدات التحكم اللاسلكي للفلاشات في المستقبل.

تحياتي.

Advertisements

0 thoughts on “قصة صورة: فوق الرمال ٢

  1. احسنت كثيراً استاذ ابويوسف .. ومنكم نستفيد .
    يعجبني فيك نشرك للتجارب وعرض المشاكل التي تواجهك .. لتجعل من تجربتك الرائعة مادة مفيدة جداً للمصورين الهواة .

    أكرر شكري ولك ومن توفيق إلى توفيق آخر ..

    دمتم بخير

    إعجاب

  2. بارك الله فيك ابويوسف وفى الاخوة الذين رافقوك على هذة المعلومات القيمةلى سؤال انا ايضا امتلك فلاش SB-900 وتواجهنى نفس المشكلة فى ارتفاع درجة حرارة الفلاش وتعطلة هل هذا عيب تصنيع
    لك تحياتى

    إعجاب

  3. السلام عليكم
    ربي يعافيك عالشرح مع طرح مشاكل الرحلة
    بالتوفيق لك وفي تجاربك يعجبني الشخص الي مثلك
    يحاول ويجرب ولو يفشل لابد انه يحاول

    دمت بحفظ الرحمن اخوي محمد

    إعجاب

  4. ما شالله
    مشكلة الفلاش SB-900
    واجهتها مع أحد الزملاء .. نضطر حاليا ً لرفع الايزو للاستفادة من الفلاش بنصف أو ربع القوة رغبةً منا لعدم وصول الحرارة لدرجة توقف عمل الفلاش !

    شكرا ً بو يوسف

    إعجاب

  5. صديقي إذا عندك معدّات كانون رح تساعدك كتير بالتصوير الخارجي من ناحية البوكيت ويزارد ومن ناحية سرعة الفلاش لأنّو دائما الكانون أسرع
    وما حدا يقلّي مستخدم النيكون لا يستخدم غير نيكون أو العكس
    (((المصوّر))) لازم يكون عنده النوعين وبيشتغل عالنوعين وكل بيئة بتحتاج نوعها الأقوى للعمل فيها: كمثال ستوديو أو شغل فلاشات ومعدّات (كانون) أما طبيعة وحدّة تصوير وخارجي (نيكون)
    وبعد أذنكم اللي مو مجرّب لازم يجرّب قبل التعليق

    تحيّاتي لمجهوداتكم

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s