قصة صورة: فوق الرمال

هذه المرة ستكون قصتنا حول صورة لم تنجح كما هو مخطط لها. فالاستفادة من التجارب الفاشلة يكون احيانا بمقدار التجارب الناجحة!

.

.

.

.

قبل ان اتحدث عن الصورة (والتي لم تنجح) لنلق نظرة عليها:


.
.

فكرة الصورة هي تصوير شاب يتزحلق على الرمل فوق احد الطعوس!  ولأنني كنت انوي تطبيق معالجة لاعطاء ثلاثية الابعاد للصورة فقمت بتوزيع الاضاءة لتجسيد الموديل بشكل أكبر.  هذا هو توزيع الاضاءة:
.


.

.

استخدمت فلاشين SB-600  في الاضاءات الجانبية الخلفية اما في الامام استخدمت SB-900  مع سوفت بوكس لتنعيم الضوء.  كما تلاحظون في التوضيح من المهم جدا وجود ال Gobos   وهي عواكس تمنع وصول الضوء الى الكاميرا بينما تسمح لوصول الضوء للموديل وبالتالي تمنع حدوث التوهج الغير مرغوب به في الصورة.

بدأنا بتجهيز العدة واختيار الموقع والنقاش حول الفكرة وتجهيز الموديل وتوزيع الاضاءة  كل ذلك قبل الغروب بساعتين .  التصوير  كان تقريبا قبل الغروب بساعة وذلك للحصول على اضاءة في منطقة الظل مما يجعل الخلفية طبيعية لكنها منخفضة الاضاءة وبالتالي يكون التركيز أكثر على الموديل.

قبل ان نبدأ قمنا بتصوير بورتريه كلاسيكي وكان ضوء النهار مناسبا جدا لاعطاء الصورة الجو المطلوب:
.

.

بعد ذلك بدأ الموديل (ابن خالتي) بالأكشن المطلوب وبما ان رفقائي من الشباب اليافعين لم اكن احتاج لأوجههم لاعطاء الصورة الحركة والحيوية المطلوبين !   قمت بامالة تكوين الصورة بحيث اصبح المنحدر مائل أكثر من الواقع وهذا لاعطاء احساس اكبر بالحركة.

ما هو سبب فشل الصورة؟

هناك عدة اسباب آولها ان ضوء النهار قد ضعف قبل ان نصل الى الصورة آعلاه ولذلك تلاحظون ان الخلفية اصبعت معتمة اكثر من اللازم وبدأ احساس الليل يتضح بشكل اكبر.  ايضا من المفترض ان الموديل يتزحلق لكن بتدقيق بسيط نلاحظ انعدام آثار الحركة من خلفه .  في الأخير تلاحظون اثار آقدام مساعدي الاضاءة والتي اعتقد انها عدمت اناقة خلفية المشهد.   تتعوض في المرات الجاية !

هنا صورة مع قليل من الرمال وتتضح اضاءة الجانبين بشكل اكبر هنا:

هنا صورة  الموديل (حسين المؤمن) ومساعدي الاضاءة (احمد وعلي المؤمن).

شكرا لكم شباب للمساعدة.  لقد قضينا وقتا ممتعا معا!

تحياتي…


Advertisements

0 thoughts on “قصة صورة: فوق الرمال

  1. كل عام وانت بخير أخي محمد
    وبارك الله في جهودكم الطيبة
    أعتقد أن من الاسباب التي جعلت العمل ضعيفاً ليست الإضاءة فالإضاءة هنا جيدة وينقصها تشتيت قليل وتوزيعها مميز ولكن هناك عنصر أقوى من ذلك وهو عنصر الأكشن في الصورة ( حركة الرمال – وضعية المودل الذي كان من المفترض عدم وضعه للقدم اليسرى على الأرض ) لكن في مثل هذه الأعمال تتواجد الكثير والكثير من المصاعب التي تعيق من الخروج بالفكرة على الوجة المطلوب
    كل الشكر لك ومزيداً من التقدم والإبداع
    أخوك بوعبدالعزيز

    إعجاب

  2. التنبيهات: مدونة المصور الفوتوغرافي محمد المؤمن » Blog Archive » قصة صورة: فوق الرمال ٢

  3. شكرًا لك أبو يوسف جزيل الشكر على مجهوداتك المستمرة لإثراء الفن وأهله.
    كان تردني فكرة منذ زمن في مشاركة التجارب الفاشلة كما هي الناجحة لعموم الفائدة ولتوثيق بعض الأشياء المهمة في عمل تجربة ما. وها أنت من السباقين, فشكرًا لشجاعتك, خصوصًا وأنت تشارك هذا واسمك يوضع تحته خطوط. ولكن هذا ماعهدناك منك في مسيرتك حتى الآن من مشاركة أي معلومة تراها تفيد.
    آمل أن تتمكن من إعادة الصورة بأفضل النتائج.
    تحياتي
    بدر

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s