مدى أكبر، وزن أقل!

رغم عراقة نيكون في تصنيع العدسات الا ان مدى عدساتها لم يرض طموحي ابدا. بل انني دائما احس ان هناك عدسة تنقص مجموعتهم  فاما انهم ينتجون عدسة احترافية بمدى غير مرضي واما ان ينتجوا عدسة بمدى جيد لكن جودتها غير مرضية وتكون  موجهة لمن يبحث عن السعر الرخيص.

وطالما اضطر المصور لحمل عدسة اضافية بسبب ان نيكون تركز على الجودة البصرية في عدساتها الاحترافية بغض النظر ملائمتها للاستخدامات المتعددة. لذلك فان كنت تطمح الى الجودة وتريد مدى بصري مثلا من ١٧ الى أكثر من ١٠٠ ملم فانك ستضطر اما ان تحمل ثلاث عدسات أو ان تضحي بجودة العدسات.

كما تعلمون فان نيكون اعلنت مؤخرا عن مجموعة عدسات ولست هنا بصدد التحدث عن مواصفات تلك العدسات وانما عن اهمية بعض تلك العدسات.

مع كل رحلة تصوير للطبيعة اتعلم أكثر عن حاجات تلك الرحلات مما يجعلني مستعد بشكل اكبر للرحلة التالية.   ولأن رحلات التصوير تحتاج ان يتنقل المصور مسافات طويلة واحيانا وعرة كالجبال فان وزن المعدات هو أمر يجب الانتباه اليه فكل  ١٠٠غرام اضافي في حقيبة المصور تصبح مثل ١ كيلوغرام اضافي عندما يكون المصور منهكا او عند صعوده منحدرا قويا.

لذلك فان تخفيف وزن الحقيبة هو امر مهم وأساسي ولهذا فانني غالبا احمل عدستين فقط وهما ١٧-٣٥ ملم f/2.8   و ٢٤-٧٠ملم f/2.8  واتنازل عن حمل عدسة ٧٠-٢٠٠  أو اي عدسة اضافية اخرى وذلك لتخفيف الوزن.   ومع هاتين العدستين فانني افقد امرين اولهما المدى الكبير (أعلى من ٧٠ ملم)  وكذلك خفة الوزن اذ اقوم بحمل عدسة ثقيلة نسبيا وهي عدسة ٢٤-٧٠ ملم.

ان اصدار عدسة نيكور  ٢٤-١٢٠ ملم f/4  الجديدة ذات الحلقة الذهبية سيملا ذلك الفراغ فعندما تستخدم نيكون تقنية ال (Nano Crystal Coating)   فاننا بالتأكيد سنحصل على جودة عالية للصورة  رغم المدى الكبير نسبيا (5X) بالنسبة للعدسات الاحترافية. وعندما يتم استخدام فتحة f/4   فهذا يعني ان العدسة ستكون خفيفة بالتأكيد وملائمة للسفر ورحلات تصوير الطبيعة .  اما عندما يكون مدى العدسة ٢٤-١٢٠ ملم فهذا يعني ان المصور سيحصل على مدى أكبر بدون حمل عدسة اضافية وستكون بديل ل ٢٤-٧٠ ملم اثناء الرحلات.

بالنسبة لي فان الفتحات الواسعة في تصوير الطبيعة لا استخدمها الا نادرا مثل تصوير النجوم لذلك فان حمل عدستي ١٧-٣٥ملم  f/2.8  سيفي بالغرض وبالتالي فان استبدال  عدسة ٢٤-٧٠ ملم  f/2.8    بعدسة  ٢٤-١٢٠ ملم f/4   هو امر شبه حتمي لطالما انتظرته و سيعطيني وزن اخف ب ٢٣٠ جراما (من ٩٠٠ جرام الى ٦٧٠ جرام) ومدى أكبر ب ٥٠ ملمترا.  ان سعر العدسة وحلقتها الذهبية يجعلني اثق تماما ان ما سنحصل عليه هو عدسة محترمة استطيع الاعتماد عليها في رحلات التصوير.

وللمعلومية فان نيكون اصدرت عدسة 24-120 ملم سابقا لكنها كانت بجودة منخفضة لم ترضي طموح المصورين وخلت من الحلقة الذهبية مؤشر الجودة.

اما العدسة الأخرى التي اصدرتها نيكون فرغمها انها تخلو من الحلقة الذهبية وعلامة N  الا انها ستجيب على سؤال طالما كان في بالي وهو:

لماذا لم تصدر نيكون حتى الآن نظير لعدسة ١٨-٢٠٠ لكن لحساسات ال Full Frame ؟

اعتقد ان نيكون اجابت على سؤالي أخيرا.  ورغم انني لست من عشاق عدسات المولينكس ذات المدى اكبر من 10X  (تقوم بكل شيء لكن بجودة أقل) الا انني اعتقد انها مفيدة لرحلات التوثيق والسفر العائلي او للتصوير الصحفي.

تحياتي

Advertisements

19 thoughts on “مدى أكبر، وزن أقل!

  1. اذا كان الامر كما اشرت يا ابو يوسف
    فان هذه العدسة ستكون مثالية لتصوير الحفلات والمؤتمرات والمهرجانات

    وسوف تكون خير بديل لعدسة 18-200

    وفقت لكل خير يا ابو يوسف

    إعجاب

  2. جزيت خيراً ابو يوسف
    سؤال

    هل تتوقع ان تكون نتائجها قريبه من نتائج نيكون 24-70 2.8 ..؟

    خصوصاً لمن يهتم بجودة الصورة اكثر من البعد البؤري والوزن .؟

    تحياتي لك ابو يوسف

    إعجاب

  3. بالفعل يااستاذ محمد .. مداها جداً رائع وممتاز .. وخاصة لحاجة المصور لهذا المدى 24-120 .. ودائماً اقول ان كانون سبقت نيكون في هذا المدى بعدستها الفاخرة 24-105 .. ولكن هذه الاستجابة رائعة جداً جداً من نيكون ..
    بالتوفيق استاذ محمد

    إعجاب

  4. مع اني املك كاميرا كانون اجد صعوبه في اختيار بين الـ 24-70 او 24-105 مع العلم كلتا العدستين من النوع الفاخر

    الا اني سمعت ان الـ 24-105 فيها انحراف لوني بسيط في فتحة 4 وهذا من الاسباب الي خلتني اقتنع بعدسة 24-70 وفوق هذا الـ 24-70 حده اكثر

    واعتقد نيكون بنفس الشي

    إعجاب

  5. السلام عليكم اخ محمد انا عندي نيكون دي 90 واشتريت عدسه 50مم 1.8 ابي درس فيها لانه اذا حطيت الفرار الي في العدسه على 1.8 تعطيني f33 ولا تصور نفس الحكايه مع 2.8و4و5.6و8و11و16 بس على 22 تصور ودي اعرف مزياها وش تسوي هالعدسه وهل لها اعدادات من القائمه الي بالكميرا وشاكر لك ومقدر

    إعجاب

    • أخ مشعل لا تحتاج الى تحريك الحلقة التي تحتوي على أرقام فتحات العدسات

      هذه الحلقة مصممة لكي تستخدمها في حال فصلت العدسة عن الكاميرا كما لو استخدمت المنفاخ مثلا
      ايضا تفيدك عندما تستخدم كاميرا لا تتحكم بالعدسات الحديثة

      في حالتك ضع الحلقة في وضع القفل (الوضع الذي تتحكم فيه الكاميرا بالفتحة) ثم تحكم بالفتحة من خلال الكاميرا (تحتاج تتعلم هذا الامر من الكتيب آو من صديق)

      العدسة هي عدسة ذات طول بؤري طبيعي وتستخدم لأغراض كثيرة ومتعددة خصوصا عندما تحتاج عزل للخلفية آو التصوير في اضاءة منخفضة.

      إعجاب

  6. تنبيه: مدونة المصور الفوتوغرافي محمد المؤمن » عدسة نيكون 24-70 ملم f/2.8 وجها لوجه مع 24-120 ملم f/4 الجديدة!

  7. عزيزي الاخ محمد شكر خاص على ماتبذله من مجهود …
    حبيت استفسر عن عدسات تامرن هل تختلف في التصوير عن عدسات نيكون علماً بأن العدسة والكيمره فول فريم
    مثلا نيكون24-70 mm f/2.8 تفرق عن تامرون 28-70 f/2.8 كمرتي D700 Nikon

    هذا الينك http://www.tamron.com/en/photolens/di_hi_speed/a09.html

    إعجاب

  8. اشتريت قريبا العدسه نيكون ١٨-٢٠٠ ولكن قال لي البعض انها لا تستحق قيمتها ،ان ص،رها غير حاده

    لاحظت انها لا تصلح في غير الضوء القوي وإلا نتائجها غير جيده <

    فبماذا تنصحني

    إعجاب

  9. اهلا وسهلا

    جربت العدستين 24-70 نيكون صراحه افضل الوانها وحدتها بكثير من 24-120 الاصدار الاخير

    اتوقع اخ محمد ان المقارنه غير صحيحه فال 24-70 افضل بكثير وكفاية صناعتها اليابان

    إعجاب

    • عدسة سيجما اداؤها ممتاز في السفر أو غير السفر. لكي تعرف زاوية الرؤية المقابلة لأي عدسة اضربها في معامل قطع الكاميرا سواء 1.5 أو 1.6 أو ما يقابلها في كاميرتك.

      إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s