التعبئة الذكية للمحتوى في فوتوشوب CS5

كثر الحديث في الفترة الآخيرة حول خاصية Content-Aware Fill  التي تضمنها فوتوشوب CS5 .   وكعادتي لا اصدق الحملات الاعلانية اذ ان الشركات تحب ان تزيد من مبيعاتها عن طريق امثلة مدروسة ومصممة  بحيث تثير اعجاب المستهلك.

في النسخ السابقة كانت هناك الكثير من الميزات التي بدت عظيمة ولكنها انتهت بالفشل عند تجربتها في ارض الواقع  وايضا هناك تقنيات أخرى نجحت في التجربة الواقعية كما وعد مطوروا البرنامج.

في هذه النسخة وكعادتي احببت تجربة هذ الخاصية نظرا للضجة الاعلامية حولها.   لقد زارني الصديق مرتضى الحمود حاملا معه نسخة تجريبية من البرنامج وقام باستعراض التقنية على مجموعة من الصور.   حاولنا التنويع في طبيعة الصور ومع هذا فان نسبة نجاح التقنية كانت عالية جدا.     استخدمنا هذه الخاصية بطريقتين: الآولى عن طريق تحديد جزء من الصورة بأي من ادوات التحديد  ثم حذفه لتظهر لنا الخيارات التالية:

بمجرد اختيار هذه الخاصية (Content-Aware)  يعمل السحر العجيب للبرنامج ويقوم بملأ المنطقة بطريقة ذكية جدا.

الطريقة الثانية كانت باستخدام اداة Healing Brush  إذ انها تحتوي على نفس الخاصية وتجد الخيار في قائمة الخيارات اعلى واجهة البرنامج:

هنا احدى الصور التي جربنا عليها الاداتين:

حاولنا القيام بتجارب واقعية وكذلك مبالغ فيها لاختبار ذكاء التقنية.  فمثلا في الصورة أعلاه استخدمنا اداة ال Healing Brush  المطورة لازالة الشخصين في اعلى يسار الصورة وكذلك انعكاسهما في الماء. كذلك قررنا ازالة الصخور الكبيرة في المقدمة تماما من الصورة فكانت هذه النتيجة:

لاحظ الذكاء العالي في ملأ الفراغات بشكل يفوق التوقع اذا ان المنطقة الجديدة تحتوي على تفاصيل كثيرة مناسبة جدا لبقية المساحة وفيها انعكاسات تشبة الواقع الى حد كبير جدا.

في مثال آخر قمنا بازالة جبل كامل من الصورة ونجحت التقنية بشكل عجيب لكن اضطررنا في جميع المحاولات ان نعيد الكرة اكثر من مرة وعلى مساحات مختلفة لكن في النهاية عملت بشكل سحري وفي وقت قياسي!

الخلاصة: الامر جدي هذه المرة والتقنية ناجحة بشكل كبير (مع فشل في حالات قليلة وربما مهمة) وستسهل عملية ازالة الشوائب والاسلاك والسياح بل الجبال بكاملها ان كنت تريد ذلك!  اداة ال Healing Brush  اعتقد انها نضجت الى حد انها ولأول مرة ستغنيك بشكل كبير جدا عن اداة ال Stamp .

تحياتي

Advertisements

0 thoughts on “التعبئة الذكية للمحتوى في فوتوشوب CS5

  1. اخي وحبيبي محمد

    ابهرني التعديل ولو كان اي شخص اخر (دون اي استنقاص من قيمه احد ) قام بالتجربه لدخل في نفسي شك و لكن انت من الاشخاص الذين يقومون بتجاربهم بحرص شديد و اهتمام بالتفاصيل وهذا ما ينجح تجاربك -ما شاء الله عليك ـ

    اشكرك على هذا الابهار

    إعجاب

  2. من اعلانات وتصاريح كبار من الشركة أن الأداة هذي ليست عملية 100% . في بعض الأحيان يتطاب الأمر إعادة المحاولة أكثر من مرة للوصول إلى المطلوب.
    النسخة الجديدة من المجموعة بحق نسخة مميزة ومطورة بشكل ملفت للنظر فيما يخص المصورين وحتى في برنامج LR3 والذي لا يزال في نسخته البيتا، وتحديد العناصر وعزلها أيضا من الأدوات القوية في نسخة CS5

    إعجاب

  3. تجربة رائعه فعلا
    كذلك في cs4 هناك تقنية Content Aware Scaling إذا أردت أن تقلل من عرض الصوره
    كأن يكون عنصران في أطراف الصوره وتريد ان تقلل من المسافه التي بينها بتفاصيلها كل ماعليك وبواسطه تلك الوظيفه سحب أحد طرفي الصور بإتجاه الطرف الآخر دون تغير حجم العناصر وسترى السحر وأنا أرى أن هذه ذات أهمية للكثير ومنهم أنا لتعديل تكوين الصور

    يعطيك العافيه أخي أبو يوسف وبإذن الله سوف نحصل على ترقيه لنسخه الماك وشكرا

    إعجاب

  4. شكرا لكم جميعا..

    اخ عبد الحميد اتفق معك لكن رغم انها لاتنجح 100% الا انها تنجح بنسبة عاليد جدا (اكثر من 80% من الحالات التي جربناها). وكملا ذكرت اعلاه فان الاداة تحتاج الى تطبيق على عدة دفعات قبل ان تنجح بأداء المهمة.

    أخوي عبد الله، خاصية Content Aware Scaling ايضا من التقنيات المهمة بالتأكيد وقد جربتها سابقا.

    إعجاب

  5. مشكور يابويوسف، نتيجة مذهلة وأداء جداً متقن …
    هل هذه التقنية تستحق استبدال النسخ السابقة بالجديدة في نظرك؟

    موفق وفي متابعة لجديدك دوماً …

    🙂

    إعجاب

  6. أخوي حسن….كون هذه التقنية تستحق الاستبدال أم لا فهو يعتمد على كل شخص. فمن يقوم بكثير من عمليات ازالة العناصر بشكل متكرر وهو جزء مهم من انتاجيته (ماديا) فبالتأكيد انها تستحق الترقية

    لكن برأيي من لايقوم بتنظيف صوره بشكل متكرر فلا اعتقد انها مهمة في هذه الحالة للمصور.

    كذلك الامر يعتمد على سعر الترقية ولم اطلع حتى الآن على ذلك.

    إعجاب

  7. تسلم هالايادي
    على هذا الطرح الاكثر من رائع

    واشكرك اخي الفاظل محمد
    على هذا المدونه وما يتم طرحه بها
    بصراحه استفدت الكثير منها
    وعجبتني صور الجنادريه مع فريق التصوير

    وبالتوفيق ان شاء الله

    إعجاب

  8. دائماً ما تتحفنا بجديدك من قراءتك الجادة .. فعلاً إضافة ذكية من شركة أدوبي.. تحية أبو يوسف

    إعجاب

  9. التنبيهات: التعبئة الذكية .. ستكون للفيديو أيضاً !!- المصور حسين الدغريري | الهوس الضوئي | hosain photo

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s