35 ملم

مع عودة التوجه الى الاطار الكامل (Full-Frame) في الكاميرات الرقمية اصبح من الضرورة كتابة هذه التدوينة الخفيفة للإجابة على السؤال التالي: لماذا يطلق  على الاطار الكامل صيغة ٣٥ ملم مع ان مقاسات اضلاع ذلك الاطار  ٣٦ملم  و  ٢٤ ملم ؟

  

لو نظرنا الى الحساس الرقمي في يومنا هذا  فلن نجد اي اجابة  لهذا السؤال لان سبب التسمية قد اختفى في الحساس الرقمي.  ولكي نفهم الاسم علينا ان نعود الى الفلم ذو الاطار الكامل والمسمى  (Full Frame).

roll

ان فلم 35 ملم  يستخدم  في السينما  كما يستخدم في التصوير الفوتوغرافي  وهو على شكل شريط يحتوي على فتحات في الجانبين  وتستخدم تلك الفتحات في تدوير الفلم في بكرات السينما أو طي الفلم في علبته في الكاميرا.  

 

اذا قمنا بقياس عرض شريط الفلم  (شاملا الفتحات وما حولها)  فسنجد انه 35 ملم وهذا هو سبب تسمية الفلم بهذا الاسم.  اما اذا قسنا صافي عرض المنطقة التي يتم التقاط الصورة عليها فستكون 24 ملم.   اما الضلع الآخر في الصورة فيختلف من كاميرا الى أخرى فهناك كاميرات ال (Full Frame  أو Double Frame)  يكون الضلع الآخر في منطقة الصورة  36 ملم   وهناك كاميرات  ال (  Half-Frame أو Single Frame  )  حيث يكون الضلع الآخر في الصورة 18 ملم.  وهناك الكثير من التنسيقات المبنية على هذا الفلم كلها تشترك في العرض 24 ملم وهو صافي منطقة الصورة بين سلم الفتحات الجانبية.

135film

 

200px-135_film_perforations

اذن عرض الشريط هو 35 ملم  ورغم ان الفتحات الجانبية ليست موجودة في الحساس الرقمي الا ان اسم الصيغة مازال دارجأً عند تسمية الاطار الكامل أو حتى عند مقارنة العدسات والأطوال البؤرية. 

وللمعلومية فان المساحة الموجودة حول الفتحات قد تم استغلالها تماما في الافلام السينمائية  فيما يسمى مسار الصوت لتخزين الصوت  والموسيقى لذلك  تسمى الموسيقى في الأفلام (Sound-Track).  هذه صورة تبين كيفية استغلال المساحات حول تلك الفتحات وكذلك بينها وبين اطار صور الفلم.

250px-Anamorphic-digital_sound

 

لا حظ الخطين الابيضين على يسار الاطارات وكذلك النقاط بين الفتحات وخارج منطقة الفتحات.  أيضا لا حظ علامة DoblyDigital   لأنظمة الاصوات المحيطة بالمشاهد.

 

800px-35mm_film_audio_macro

 الصور مصدرها  Wikipedia.org

تحياتي

Advertisements

0 thoughts on “35 ملم

  1. فنان يا أخوي محمد

    الله ينور عليك مثل ما نورتنا و راح تنورنا بمثل هالمعلومات المهمة.

    الله يوفقك دنيا و آخرة

    إعجاب

  2. مشكور اخي محمد على هذه الدرر
    فعلا معلومات يجب ا يطلع عليها المصورين وخصوصا المصورين الجدد الذين لم يلحقوا بعصر الفلم
    فعلا موسوعه عيني عليك بارده 

    إعجاب

  3. شكرا لك صديقي محمد
    تأبى يا محمد إلا أن تثرينا بالجديد وتتحفنا بالمثير
    دعائي لك بمزيد من التقدم وحبة الناس لك

    إعجاب

  4. السلام عليكم . . .
    اخي الكريم . . اريد ان اعرف الفرق بين صورة اخذت بكاميره فل فريم واخرى ليست فل فريم وش الفرق بينهما يعني ماذا تفيديني في الواقع وليس معلومات علميه بحته يعني عرفنا ان الفل فريم يوصل 36مم ولكن وش الفايده في واقع الحياه . . .
    اتمنى ان اكون وضحت السؤال . .
    دمتم بود

    إعجاب

  5. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    الفرق يختلف من الكاميرا الرقمية والكاميرا الفلمية

    في الفلم الفرق الوحيد هو القدرة على تكبير الصورة بشكل اكبر

    في الحساس الرقمي هناك احتمالان الاول هو ان تكون القدرة على التكبير اعلى اما الاخر فهو انخفاض مستوى التشوش في الصورة (وذلك حسب مصنع الكاميرا)

    اذا لم تكن عندك مشكلة في التشوش او انك لاتحتاج للتكبير بشكل مبالغ فان حجم الفلم ال Full frame لن يكون مهما بالتأكيد

    إعجاب

  6. هناك فروق اخرى لكنني لا اعتبرها فروق من الناحية العملية وانما نتائج حتمية لتغيير مقاس الفلم ومنها تغير عمق الميدان وزاوية تغطية العدسة وهذه يتم تعويضها بعدسات وحسابات مناسبة لتلك المقاسات من الافلام

    إعجاب

  7. شكرا لك على الاهتمام وعلى الاجابة . . .
    يعطيك العافية اخوي . . . لكن ما هو تأثير كاميرات الفل فريم على الفيديو لاني قرأت معلومة ان 5d mark II استخدمت في مسلسل اتوقع اسمه ميامي . . .

    دمتم بود

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s