لماذا L-Plate ؟

قطعة ال Plate  هي الصفيحة التي يتم تركيبها اسفل الكاميرا بحيث يمكن تثبيتها فوق رأس الثلاثي الحامل للكاميرا.   تأتي هذه الصفيحة بأشكال مختلفة لكن سأتحدث في هذا الموضوع عن الصفيحة التي تكون على كل حرف L  (باللغة الانجليزية) والمسماة بال  L-Plate.

ان سبب اختياري لهذا الموضوع هو انني قمت بشراء ذلك النوع من الصفائح مؤخرا واحببت ان اوضح اهمية تلك القطعة.   دعونا نلقي نظرة على القطعة:

B40DL-REAR

.

كما هو واضح في الصورة فان هذه الصفيحة تتميز عن الصفيحة العادية بانها تمكن المصور من وضع الكاميرا بشكل طولي أو عرضي اما الصفائح العادية فهي تسمح بوضع الكاميرا بشكل عرضي فقط.

قد لاتكون هذه الميزة ذات أهمية لكثير من المصورين وانا كنت احد هؤلاء المصورين فلم اعرف اهميتها الا بعد ان بدأت اتعلم تصوير الطبيعة.   في السنتين السابقتين بدأت اخرج كثيرا لتصوير اللاندسكيب وكنت كثيرا ما احتاج التبديل بين التكوين العمودي والتكوين الافقي قبل ان استقر على الشكل النهائي للصورة.   ولكي اوضح المشكلة اللي كنت اواجهها ساضع بين يديكم السيناريو الذي اقع فيه دائما:

يعجبني منظر ما واقرر ان اصوره بشكل افقي وبالتالي سأضع الكاميرا بالشكل التالي:
.
IMG_0131

.

بعدها اقوم بتعديل اطوال ارجل الثلاثي وميلان الرأس وكذلك الطول البؤري بحيث احصل على التكوين المطلوب. غالبا ما يكون هناك عنصر قريب بحيث استخدمه كمقدمة للصورة.  حتى الآن فالامور تسير على مايرام فالثلاثي يكون ثابت جدا حيث ان ثقل الكاميرا يكون على مركز ثبات الثلاثي وبالتالي فان الكاميرا تكون في وضع مثالي.

بعده التقاط الصورة لا تعجبني النتيجة واقرر تغيير التكوين بحيث تكون الصورة طولية.  ومن هنا تبدأ المشكلة!  لننظر الى وضع الكاميرا لنفهم المشكلة:
.
IMG_0132

.

نلاحظ من الصورة ان الكاميرا يجب ان يتغير موضعها بحيث تكون على جانب الرأس بدل ان تكون فوقه وهذا ينتج عنه مجموعة مشاكل:

١- ان مواقع العناصر الموجودة في مقدمة الصورة سيتغير بالنسبة للكاميرا فاذا كان هناك خط ممتد من منتصف الصورة السفلى الى خلفية الصورة فان ذلك الخط سيتغير موقعه الى اليمين او اليسار وبالتالي يجب تغيير موقع الثلاثي لتعويض ذلك التغير.  وهذا ينطبق على ارتفاع العدسة عن الارض فاستخدام الطريقة اعلاه سوف تغير ارتفاع الكاميرا عن الارض مما يحتم تغيير ارتفاع الثلاثي مرة اخرى وهذه مضيعة للوقت خصوصا عند تصوير الغروب الذي لايستمر الا لدقائق معدودة. بالاضافة الى ذلك فان تغيير موقع الثلاثي على ارض غير مستوية هو امر متعب جدا.

٢- عندما تحدد ميلان الكاميرا في الوضع الافقي فانك ستفقد كل مجهودك عن التحويل الى الوضع العمودي فالميلان العمودي في رأس الثلاثي اصبح افقيا والميلان الافقي اصبح عموديا مما يحتم اعادة وزن رأس الثلاث مجددا.  ان هذه العملية تستهلك وقتا كثيرا.

٣- عندما تستخدم الوضع العودي كما هو الوضع اعلاه فان وزن الكاميرا يكون في منطقة بعيدة عن مركز ثبات الثلاثي (لاحظ السهم الموجود اسفل الكاميرا)  وبهذا ينتج عزم عمودي على الرأس (لاحظ السهم الآخر)  وهذا العزم يقوم بالضغط على الثلاثي باتجاه افقي والثلاثي (حتى اغلى انواع الثلاثي واثبتها)  لايكون ثابتا جدا عند وضع الكاميرا بهذا الشكل مما ينتج اهتزازا عند هبوب الرياح ومرور الامواج او تيارات الانهار حتى الحركات الخفيفة من يد المصور وبالتالي لاتستفيد بشكل جيد من الثلاثي.

٤- كما نعلم فان الصفيحة العادية تكون مثبتة ببرغي اسفل الكاميرا.  ان وضع الكاميرا كماهو موضح اعلاه (ومع وجود عدسة احترافية ثقيلة – مثل عدسة ٢٤-٧٠ملم مثلا )  يولد عزما يساعد على فك البرغي الذي يثبت الصفيحة مما يجعل الكاميرا تتحرك بزاوية صغيرة جدا اثناء التعريض الطويل.  هذه المشكلة تتضح بقوة عند التصوير بشكل عمودي لمدة تتجاوز ثلاثين ثانية وتصبح امرا مخيفا عند التعريضات الطويلة جدا كما عند تصوير النجوم.

اذا ماحل المشكلات السابقة؟  بالطبع هي صفيحة ال L-Plate     وهذا شكل الصفيحة اثناء استخدامها في الوضع العمودي:
.
IMG_0135

.

لاحظ كيف ان المشاكل اعلاه يتم تلافيها بهذه الطريقة فمركز الثقل عاد في المنتصف وموقع العدسة بقي مكانه وبالتالي سنحافظ على ترتيب عناصر المقدمة وكذلك سنتلافى الحاجة الى اعادة وزن ميلان الرأس. وأخيرا لن يكون هناك ضغط على برغي تثبيت الصفيحة.

سلام…

Advertisements

0 thoughts on “لماذا L-Plate ؟

  1. يعطيك الف الف عافيه استاذ محمد
    فنان بمعنى كلمة فنان وفنان بأدبك قبل تصويرك , والعطاء والكرم في المعلومه قل مانجده الا في امثالك ,
    كل الشكر لك , سؤالي استاذنا مثل ماسألوا الاخو/ وين نحصلها وبكم ؟
    جدا جميله هذه القطعه.

    إعجاب

  2. السلام عليكم
    فعلا قطعة مهمة جدااا
    انا عندي مانفروتو تركب على كل انواع الكاميرا وسعرها 170 ريال موجودة عند عبدالواحد…
    الحقيقة مشكلتها انها كبيرة وثقيلة مقارنة بالـ really right stuff اللي تستخدمها كما يبدو
    لكن فارق السعر كبير

    إعجاب

  3. شكرا لكم جميعا

    عزيزي هيثم…فعلا تساعد هذه القطعة في تصوير البانوراما (تزيد من نسبة التطابق) لكنها ليست الامثل لانها لاتضع بؤرة الكاميرا فوق مركز الدوران

    القطعة التي اشتريتها هي من Really Right Stuff كما وضح الأخ حسين والآخ عبدالله وسبب اختياري لهذه الشركة هو انها مصممة خصيصا لكامرتي مما يجعلها نحيفة وهناك تصميمات خاصة لاغلب كاميرات نيكون وكانون

    قمت بتعديل رأس المانفروتو بحيث اصبح رأس هجين نصفه مانفروتو ونصفه من Really Right Stuff لكي يتوافق من الصفيحة الجديدة

    اشتريت القطعة من موقع الشركة على الشبكة.

    إعجاب

  4. هذه التدوينة اتت في وقتها

    شدني السيناريو لصبرك على اخراج الصورة بالشكل اللذي يليق بك

    كل الشكر والتقدير .. وتقبل تحياتي

    إعجاب

  5. عزيزى محمدانت رجل رائع مادخلت على موقعك الا وخرجت بفائدة ومعلومة زادك الله علما

    إعجاب

  6. الله يعطيك العافية أستاذ محمد على هذه الموضوع المفيد جداً
    جزاك الله خيراً وجعله الله في ميزان حسناتك
    دمتم بحفظ الرحمن

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s