شرح لطريقة استخدام DoF Scale

تكلمنا في موضوع عمق الميدان وال Hyperfocal Distance عن احد اساليب زيادة عمق الميدان وهو توظيف ال DoF Scale .  لم اقم بالتفصيل حول هذا الاسلوب لاسباب ذكرتها في الموضوع نفسه.  وصلتني رسالة قبل ايام من الصديق وسمي الفهد طالبا توضيح اكثر حول هذا الأمر لهذا قررت كتابة هذا الموضوع.

ان ال DoF Scale  او مسطرة عمق الميدان ان صحت الترجمة  هي تقنية مهمة جدا لمعرفة عمق الميدان حتى وان لم نكن نريد الحصول على ال Hyperfocal Distance.  لذلك من المهم فهم فكرتها المبسطة لتطبيقها على اي نوع من انواع التصوير سواء كان ماكرو أو بورتريه أو منظر طبيعي.

قبل ان اكمل احب ان انبه ان هذه المسطرة (DoF Scale)  توجد فقط على العدسات ذات الطول البؤري الثابت ولا توجد على عدسات الزووم  (الا بعض العدسات القديمة جدا من النوع (Push-Pull zoom).  هذه صورة لعدسة زووم قديمة  تحتوي على مؤشر  عمق الميدان:

MinoltaZoom-35-70-dofOK

.

الآن دعونا نلقي نظرة على كل المسطرة التقليدية وهي التي غالبا ما ستراها على احدى عدساتك:

hyperfocal-scale-715195

.

الآن لكي نفهم طريقة استخدامها يجب علينا ان نفهم معاني الاشارات الموجودة عليها.  لنبدأ بمسطرة التركيز قبل مسطرة عمق الميدان  ومسطرة التركيز هي الموجودة في الاعلى ويبدأ ترقيمها من اقرب نقطة تستطيع العدسة التركيز عليها وتنتهي باللانهاية وهي علامة Infinity   والتي تشبه رقم ثمانية لكن بشكل افقي.  ومسطرة التركيز ليست ثابتة وانما تتحرك كلما غيرنا التركيز (الفوكس)

Focus

.

نلاحظ ان الارقام في مسطرة التركيز موجودة بالمتر وبالقدم.

units

.

اما المؤشر في المنتصف فهو نقطة التركيز (الفوكس) الحالية   وفي الصورة ادناه التركيز يكون على اللانهاية:

Focus distance

.

لننتقل الآن الى مسطرة عمق الميدان والفتحات.

dof_scale

.

نلاحظ هنا ان هناك ارقام تبدأ من ٤ وتنتهي ب ١٦  وهذه هي ارقام فتحات تلك العدسة  ونجد تلك الارقام مكررة مرتين مرة يمين مؤشر التركيز ومرة يساره  ويمتد خط من كل رقم مؤشرا على مسطرة التركيز.  الآن  ما معنى تلك المؤشرات؟

ان الفكرة بسيطة جدا فتلك المؤشرات توضح لنا عمق الميدان الناتج من استخدام فتحة معينة.  فمثلا اذا استخدمنا فتحة f/4  فان عمق الميدان الناتج سيكون المسافة الداخلة من مسطرة التركيز والموجودة بين المؤشزين الذين عليهما علامة  ٤.

f4

.

واذا استخدمنا فتحة f/8   مثلا فان عمق الميدان سيكون المنطقة التالية:

f8

.

وهنا f/16  اضيق فتحة في هذه العدسة:

f16

.

بالتالي فانه كلما ضيقنا العدسة زاد عمق الميدان بالمقدار الذي عند الاشارات.  يبقى دور المصور في اختيار مايريده ضمن عمق الميدان عن طريق تحريك مسطرة التركيز (الفوكس) يحيث يدخل مايريد ضمن عمق الميدان.  وعلى سبيل المثال اذا اراد ان يدخل اللانهاية في عمق الميدان (كما نفعل عن تطبيق ال hyperfocal distance) فانه ببساطة يدخل علامة اللانهاية بين العلامتين الذين يقابلا فتحة العدسة التس يستخدمها.

يوجد ايضا علامة تبين منطقة  التركيز عند استخدام فلم أو حساس IR  حيث ان التركيز عند تصوير الاشعة تحت الحمراء يختلف عن التركيز الاعتيادي والذي نستخدم المؤشر في المنتصف للحصول عليه.

sweet spot

.

تحياتي…

0 thoughts on “شرح لطريقة استخدام DoF Scale

  1. شكرا على ما تقدمه أخي محمد

    ملاحظة : ذكرت في حديثك أن هذه المسطرة غير موجودة في عدسات الزوم لكن عدسة
    Canon EF-S 10-22mm f/3.5-4.5
    أرى فيها ذلك المؤشر
    وكذلك عدسة
    Canon EF 70-200mm f/2.8L IS USM
    تقبل مروري ملاحظاتي

    إعجاب

  2. اخي وسمي

    اذا كنت تقصد الخطوط الحمراء في تلك العدسات فتلك ليست مسطرة عمق الميدان بل علامات التركيز لتصوير ال IR

    شكرًا وسمي و شكرًا خالد على مروركما العطر 

    إعجاب

  3. معلومات جميلة ومفيدة .. وبإسلوب مبسط وواضح جداً للجميع
    لك كل الشكراستاذنا ابويوسف على هذا الاهتمام ..
    ونحن نتابع هذه المدونة الرائعة باستمرار ، فوافينا بالمستجدات في عالم الضوء الجميل وعساك على القوة .

    اخوك ابويقين ،،

    إعجاب

  4. شكراً لك أخي محمد على المعلومات التي تقدمها لنا
    كنت أتمنى حضور الإجتماع الذي كان مُخصص لشرح Hyperfocal Distance لكن للأسف لم أستطع
    قرأت عنها هنا من خلال المدونه,, كل مره أريد التجربه و التـاكد من فهمي لها,, لكن الوقت لا يسمح أيضاً
    سأحاول في أقرب وقت ممكن و أي إستفسار راح أرجع لك 🙂

    إعجاب

  5. على القوة يابويوسف …

    موضوع جداً مهم ومفيد بس كأنك تأخرت علينا هالمرة …

    أشكرك على الطرح الاحترافي …

    متابع لإبداعك المتجدد …

    حسن

    🙂

    إعجاب

  6. أشكرك أخي محمد صراحة استفدت كثيرا من مدوينتك المتميزة
    ولكن عندي اسستفسار في موضوع Hyperfocal Distance من أول ما قرأت الموضوع حوالي قبل 3 أشهر وأن أحاول أفهم المقصودمن ذلك ولكن للأسف
    فهل المقصود التركيز على شيء في المنظر الطبيعي يكون في وسط المراد تصويره في الكادر
    لأني هذا مافهمته
    وياريت مثال توضيحي أكثر وضوح

    وهل نستخدم التركيز بنقطة فوكس واحدة في المنظر الطبيعي أي – سنجل بوينت –
    أم نستخدم جميع نقاط الفوكس
    وما فائدة علامة المالانهاية وهل يفضل أستخدامها في الطبيعة
    أعتذر على الإطالة
    جزاك الله خير

    إعجاب

    • أخي عماد لا اعرف كيف ارد على اسئلتك لان ماذكرته في الموضوع هو بالضبط الاجابة.

      التركيز يكون على نقطة واحدة وهي نفسها نقطة ال Hyperfocal Distance وعمق الميدان سيشمل المنظر بأكمله. علامة اللانهاية هي نقطة التركيز على الاجسام البعيدة جدا (وتشمل اي جسم ابعد من نقطة محددة بعيدة وتختلف تلك النقطة من عدسة الى اخرى).

      إعجاب

  7. أشكر على سرعة الرد
    يكون التركيز في المنظر الطبيعي
    على النقطة الوسط في الكادر كثلا يكون هناك ثلاثة أشجار يكون التركيز على الشجرة المتوسطة
    هل هذا الكلم صحيح
    وعلامة الملانهاية ياريت شرح بسيط لأني لم أفهمها تماما
    أسف على الأسئلة المتكررة ولكن عذري مبتدئ

    إعجاب

  8. علامة اللانهاية تستخدم لتركيز صورة الاشياء البعيدة جدا مثل الشمس والقمر والسحب. وهي تكون على شكل رقم ثمانية (العربية وليس الهندية اي دائرتين فوق بعضهما)

    التركيز لا يكون على اي من الاشجار وانما على مسافة يتم حسابها حسب ماذكرت في الموضوع.

    إعجاب

  9. أشكرك بكل عنف
    أراجع الموضوع مرة ثانية وإذا فيه أي نقطة مافهمته إن شاء الله تصبر على أسئلتي
    أشكرك

    إعجاب

  10. أخوي محمد, السلام عليكم. يعطيك العافية وتسلم يالغالي على الشرح الوافي….. وأنا من المعجبين جدا بمجهوداتكوفنك الجميل. لي ملاحظة بسيطة عن المقياس وهوانك ذكرت انه لا يوجد الا في عدسات البرايم أو في العدسات القديمة. لكن اذا جيت لأوليمبوس فعندها العدستين الجديدة swd 12-60 و 50-200 swd فيها المقياس هذا. وهو فعال بصورة أكثر من ممتازة معي. تقبل مروري وشاكر لك….

    إعجاب

  11. أخي العزيز محمد المؤمن بصراحة كفيت ووفيت وبارك الله فيك على الشرح المبسط وعلى المدونة الفريدة والتي أعتبرها مرجع مهم بالنسبة لي لشموليتها .

    موفق إنشاءالله

    إعجاب

  12. أخوي محمد, هل هناك فرق؟ لأني أشوف العلامات اللي في الصور التوضيحية اللي انت ارفقتها مشابهة تماما للي عندي!!
    وش الفرق بينهم علما اني اذا حطيت الفوكس على الوضع اليدوي وحركت السكيل يكون التغيير طفيف خصوصا في اللاند سكيب. وكل صور اللاندسكيب اللي اصوره تطلع حادة في جميع أرجاء الفريم!!
    وهل لها تأثير على الـHyperfocal length؟؟

    تحياتي

    إعجاب

  13. بالتأكيد هناك فرق!

    مسطرة الفوكس تكون على شكل نافذة اما مسطرة عمق الميدان فهي على شكل علامات متناظرة موجودة تحت أو فوق تلك النافذة

    ارجو العودة الى التوضيحات اعلاه وملاحظة المربعات الحمراء لمعرفة مسميات المساطر

    عند استخدام العدسات العريضة جدا فانك غالبا بدون ان تشعر ستحصل على عمق ميدان كبير لكنك ستواجه مشاكل اذا كان عندك عنصر قريب جدا من العدسة مع فتحة عدسة واسعة وهذه المشاكل لا يتم تلافيها الا بالهايبر فوكل ديستانس

    إعجاب

  14. مشكور يا أستاذ محمد على شرح نقطه الDOF ، لكن هناك نقطه لم أفهمها ، اذا تكرمت بأن تشرحها ..
    النقطه هي :
    يدخل علامة اللانهاية بين العلامتين الذين يقابلا فتحة العدسة التي يستخدمها.
    مثلا لو اردت أن تكونطبيق ال hyperfocal distance أين أضع علامه اللا نهايه ؟

    شكراً

    إعجاب

  15. مشكور أستاذ محمد على الرد السريع .. بس أي علامتين تقصد ؟
    مثلاً لو كانت فتحه العدسه ١١ ، يعني أضع علامه اللانهايه من جهه اليمين بالضبط على رقم ١١ التي هي فتحه العدسه .؟

    إعجاب

  16. وبخصوصDoF Scale بأي عدسات السيجما ممكن انهم يتوفر؟؟؟؟

    واسناذ محمد شو رأيك ببرنامج معالج الصور بيكاسو ولايت روم هل تجدهم افضل من فوتوشوب وبينت شوب؟؟؟

    واتمنى تشرح عن تصوير talt shift وفوائده

    إعجاب

  17. لم اطلع على جميع عدسات السيجما لكن اتوقع وجودها على اغلب عدسات البرايم (ثابتة الطول البؤري)

    لم استخدم بيكاسو ولا بينت شوب لكي اقارن. لايت رووم لا يقارن بالفوتوشوب لانهما قد يتكاملان ولا يتناقضان رغم انك تستطيع الاعتماد على احدهما فقط.

    إعجاب

  18. السلام عليكم أخوي محمد طبعا يعجز اللسان عن شكرك على ما تقدمه ولكن تعقيبي الوحيد على ما تقدم .. هو أن يكتب الله اجرك ويجعلها في ميزان حسناتك .. اما بالنسبة لموضوع dof والهايبرفوكل فقد قرأته في مدونتك اكثر من مره وتصفحت وبحثت عنه في مواقع كثير .. وتأنيت قبل أن اسأل واشغلك معي .. ولكن لا بد أن يبقى في الخاطر شك ولذلك اتوجه اليكم واسألك اخوي محمد .. لنفترض اني اصور بي كميرا كانون 5d mark 2 مع العدسة 24-70 اخترت البعد البؤىي 24 طبيعي والفوكس حسب الجدول المرفق في موضوع الهايبرفوكل مع فتحة 16 هو 1.8 متر حسب الذي فهمته في المؤشر الأوسط اجعل في مسطرة التركيز عند الميترات الرقم 1.8 هو الرقم الذي يقع على الخط الأوسط بين 16 و 16 في مسطرة العمق وأهمل الإنفنتي ولا خلاص دائما اضع الإنفنتي في المنتصف اذا ما فائدة ال 1.8 متر اذا كانت الإنفنتي في المنتصف .

    أتمنى اني استطعت اوصل لك ما يدور في هاجسي .

    شاكر لك

    إعجاب

  19. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    العفو اخوي وماسوينا الا الواجب

    بالنسبة لسؤالك

    عدسة 24-70 لاتحتوي على مسطرة لعمق الميدان لذلك لا يمكن تطبيق اسلوب العلامات فيها

    في عدسات البرايم ببساطه ضع الانفنيتي بين العلامتين واجعلها في الجانب وليس في الوسط لكي تستفيد من أكبر عمق للميدان.

    تحياتي

    إعجاب

  20. شاكر لك اخوي محمد .. الله يبارك فيك طيب بالنسبة لعدسة مثل 24 – 70 بدون مسطرة عمق ميدان ماهو الحل السليم .. لأنه المقولات متضاربه في المسألة هذه مثلا هنالك من يقول حدد الكادر وخذ زوم على السبعين مثلا وخذ الفوكس على ابعد نقطه وبعد كذا ارجع على ال 24 وصور ـ البعض الاخر في المنتصف يقول الفوكس كي تظمن الشارب للأمام والخلف مع فتحة عدسه 22 او 16 البعض الاخر يقول في الثلث الاول خذ الفوكس .. ماهو رأيك اخوي محمد شاكر لك مره اخرى

    إعجاب

  21. اولا مشكور على هذا الطرح

    لكن هناك نقطه غير صحيحه ابداً

    وهي علاقة المسطره بفتحة العدسه.. المسطره هي لضبط نقطة الفوكس يدويا والارقام تعني مسافة الهدف

    وليس له علاقه بفتحة العدسه بتاتاً

    اما علامة الانفينتي هل لمصوري اللاندسكيب او المعماري ومن لم تكن لديهم نقطة فوكس معينه وذلك بإستخدام فتحة عدسه ضيقه

    فتحة العدسه لا يمكن التحكم بها الا من الكاميره فقط

    راجع معلوماتك

    إعجاب

  22. عندي عدسة سيقما

    17-50mm F2.8

    يعني فتحة عدسه ثابته
    اعلى رقم على المسطره هو رقم 5 هل هذا يعني ان اضيق فتحه لعدستي هي 5

    بالتأكيد هذا مستحيل

    إعجاب

أضف تعليق