التباين في الصورة – الجزء الثاني

تحدثنا في الجزء الأول عن التباين العام والتباين المحلي  والفرق بينهما وطرق تطبيق كل نوع.  سنتحدث اليوم عن اهميتهما وكيفية استخدامهما.

يستخدم التباين العام لتقليل بهتان الصورة سواء كانت متعددة الالوان ام احادية.  وسبب استخدام التباين لهذا الأمر انه  يعطي تأثيرين:

1- تقوية الظلال  والمناطق الفاتحة  مما يعطي وزن اكبر (وتفاصيل اقل) للمناطق الفاتحة ويقلل التفاصيل في مناطق الظلال.  كذلك يقرب جزء من تدرجات المناطق الأخرى باتجاه الابيض أو الاسود  مما يقلل درجات الرمادي ويزيد من نسبة الظلال والمناطق الفاتحة.  ان هذا التأثير يكون مرغوب غالبا ويناسب كثيراً من الصور بل ان زيادته بشكل مبالغ يعتبر تأثيرا مطلوبا لدى بعض مصوري البورتريه.

2- يعطي نسبة خفيفة من التشبع تكون غالبا مطلوبة الا في حالات قليلة (كما في المثال الأخير نهاية هذا الموضوع).

.

.

ان تطبيق التباين العام هو امر مفيد لأغلب الصور لكن طريقة تطبيقة يجب ان تكون بحذر شديد لانه يدمر الصورة بسهولة  ومن هذه الامور التالي:

1- بعض الصور تكون فيها مناطق واسعة من التدرجات الغامقة جداً  لذلك يجب استثناء او تقليل التأثير على تلك المناطق لانه يقتل المناطق الداكنة.

2- ينطبق نفس الأمر على مناطق السطوع فيجب الحذر من تطبيق التباين على اماكن السطوع الشديد لانه يقتل التفاصيل وينتج تكسرات في الالوان.

هنا نلاحظ كيف ان التفاصيل قد تأثرت في مناطق الظلال بكل سلبي بعد زيادة التباين العام:

Contrast Destruction

ومن هنا يصبح لأداة ال Curves     اهمية بالغة جدا حيث انها تتفوق على اداة ال Level   في التعامل مع المشكلتين السابقتين حيث انها تقوم بزيادة التباين بتأثير اكبر على المناطق ما قبل الفاتحة جدا وما قبل المناطق الداكنة جدا وبتدرج طبيعي بين مناطق الصورة  وبأقل تأثير على المناطق الحساسة للتباين.

وهناك حالات يكون فيها التباين مفيد لبعض مواضيع الصورة ومضر للبعض الآخر.  في هذه الحالة لا بد لنا من استخدام الاقنعة بحيث نطبق التأثير فقط في الاماكن المناسبة ونستثني المناطق الأخرى.

اذن خلاصة ما ذكرنا حتى الآن هو ان لزيادة التباين العام فوائد وأعراض جانبية  (متأثر بموضوع لقاح الانفلونزا!)  فيجب علينا استغلال فوائده مع تجنب اعراضه الجانبية  باستخدام اداة ال Curves  أو استخدام الاقنعة أو كليهما معا.

.

.

الان دعونا ننتقل للتباين المحلي.   ماهو فائدته؟  للتباين المحلي فائدتين رئيسيتين:

١- ابراز تفاصيل الموضوع اذا تم تطبيقه على نطاقات ضيقة  مثل زيادة الحدة أو زيادة الاحساس بملامح الموضوع اذا استخدمنا نطاقا اوسع بقليل.

٢- ابراز ثلاثية الابعاد للمواضيع وذلك عند تطبيق التباين على مساحة عريضة من الظلال حيث زيادة التباين المحلي تجعل النقلة بين الظل والضوء أكثر شدة مما يجعل تجسيد الجسم بكل أكبر. وسيتضح هذا في المثال القادم

.

.

الآن وبعد ان وضحنا فوائد  النوعين نعود الى سؤالنا الاساس:  اي منهما نطبق؟

بعد قراءة ماذكرنا اعلاه اصبح من الواضح ان فوائد كل منهما مختلفة ونتائجهما متكاملة وليست متعارضة لذلك فانه يمكن تطبيق النوعين معا بل انه غالبا يتم تطبيقهما معا عند محترفي المعالجة .

.

.

.

كيف يتم تطييقهما على الصورة؟

قبل مدة كنت اتناقش مع الصديق مشعل البقمي حول اسلوب تعزيز ثلاثية الابعاد في صور البورتريه  وكنت احاول ان اوضح كيفية معالجة الصور باسلوب المصورة جيل جريينبرج .  خلاصة الموضوع هو ان التباين من الافضل تطبيقة باستخدام المثلث التالي (احب ان اسميه مثلث التباين وهذا ليس قاعدة ثابتة وانما من تجربتي فقط):

Traingle_Style

نلاحظ من هذا المثلث خطوات تطبيق التباين ويتضح بسهولة ان التطبيق يبدأ بالتباين العام (باستخدام Curves مع الأقنعة ان لزم).  ثم ننتقل الى مرحلة التباين المحلي على المواضيع المهمة في الصورة.  بعد ذلك نقوم بتعزيز التباين المحلي مرة أخرى غالبا باسلوب الرسم بالضوء أو (Dodge & Burn) على المنطق الأكثر اهمية من ضمن المناطق السابقة .  في المرحلة الأخيرة نزيد الحدة على المكان الذي نريد عين المشاهد ان تركز عليه بشكل أكبر.

نلاحظ ايضا ان التباين العام يكون اعرض من التباين المحلي والتباين المحلي اعرض من تعزيز التباين المحلي وذلك بدوره اعرض من الحدة فلماذا؟  السبب هو ان المعالجة الاعرض يتم تطبيقها في مناطق اكثر في الصورة وتقل المناطق المعالجة كلما انتقلنا للمرحلة التي تليها بحيث نضيق تركيزنا على الموضوع الاهم في كل خطوة.  لنأخذ مثالا (مع المبالغة في مقادير المعالجة للتوضيح فقط) وذلك لفهم الفكرة:

الصورة الاساسية (الموديل الصديق طراد القحطاني اثناء  التجارب في جلسة تصوير Surprized):

Triangle_1

.

.

الصورة بعد زيادة التباين العام على جميع اجزاء الصورة:

Triangle_2

.

.

بعد زيادة التباين، نلاحظ ان التشبع اصبح اكثر من اللازم ، لذلك سأقوم بتخفيفه:

Triangle_3

.

.

زيادة التباين المحلي (على الوجه فقط):

Triangle_4

.

.

تعزيز التباين المحلي  (في نطاق اضيق – على الخدين  والرقبة والعينين فقط) باستخدام الرسم بالضوء (Paint with Light أو PWL):

Triangle_5

.

.

زيادة الحدة (على العينين) وقد لا تتضح مع التصغير:

Triangle_6
.

.

قبل وبعد (المعالجة كانت لتوضيح الخطوات وليس للحصول على افضل نتيجة):

Triangle_compare

نلاحظ انه كلما انتقلنا الى خطوة ضيقنا نظاق المعالجة  فانتقلنا من كامل الصورة الى الرأس ومن ثم الى اجزاء من الرأس (الخدين والعينين والرقبة ) وأخيرا حصرنا المعالجة على العينين فقط.

اتمنى ان يكون الموضوع مفيدا!

Advertisements

0 thoughts on “التباين في الصورة – الجزء الثاني

  1. الله يعطيك العافيه اخوي ،، ما قصرت صراااحه شرح ولا اروع ،،

    مدونة محمد المؤمن انا اعتبرها مرجع لي في اغلب الاحياان

    تسلم يا بو يوسف ويعطيك ربي مليون عاافيه

    إعجاب

  2. شكرا لكم جميعا…

    اخي عبد العزيز….لست مهتما بالمنتجات وانما بالافكار والاساليب التي يمكن تطبيقها بأي منتج سواء فوتوشوب آو لايترووم او غيرهما سواء كانون ام نيكون أو سوني….

    إعجاب

  3. على القوة، دائماً ماتتحفنا بالجديد المنتفى والمفيد …

    متابع مستمر، وعاجز عن الشكر …

    الله لا يحرمك الأجر يا بويوسف …

    🙂

    إعجاب

  4. ممتاز جداً أستاذي العزيز
    أحتاج إلى الكثير من هذه النصائح لتطوير إمكانياتي في المعالجة

    كل الشكر لك عزيزي كما أحب أن أوصل الشكر لأبو عبدالملك لظهوره في الصورة ^_^

    إعجاب

  5. شكرا لكم اخواني…

    عزيزي عبد الله ، اسلوب ال PWL مبدأها بسيط جدا وهو تقليل التعريض أو زيادته في مناطق محددة في الصورة. ولها طرق كثيرة اهمها اداة Dodge وأداة burn لا يسعني شرحها هنا ولكن ابحث في الشبكة عن التالي وستجد ما يسرك:

    Dodge & burn
    الحرق والتببيض
    PWL
    Pain with Light

    تحياتي

    إعجاب

  6. سلمت اناملك ابويوسف ..
    موضوع أكثر من رائع ..
    فقط تمنيت لو تم ايضاح التعامل مع Curve بالصور .. ( نعم .. القيم والتعامل قد يختلف من صورة لأخرى .. ولكن تظل ملاحظة التأثير مع القيم له أثر طيب في الفهم ) ..

    جزيت الخير .. ولاتحرمنا مثل هذه الابداعات ،،

    اخوك ابويقين

    إعجاب

  7. أنت مذهل بكل معنى الكلمة……
    ورغم أنني أعلم أنك تتحدث بالإطار العامدون التفاصيل التقنية ولكن اسمح لي أن أشارك أصدقاء المدونة بهذه النصيحة الصغيرة…..
    قبل استخدام أي نوع من الفلاتر على طبقة
    (مثل فلتر-high pass) قم بتحويل الطبقةإلى smart filters لتتمكن من التعديل متى شئت على الفلتر وأنت تشاهد النتائج على الصورة مباشرة وأيضاذلك يضيف قناع للطبقة للتعديل على أجزاء من الطبقة التي طبق عليها الفلتر…
    أكرر شكري لما تبذله ولمشاركتنا معرفتك

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s