التباين في الصورة -الجزء الأول

تحدثنا في موضوع سابق عن  الاسس الثلاثة لمعالجة الصور الفوتوغرافية. سنتناول اليوم موضوعا آخر في المعالجة اعتبره الاهم بعد فهم الاسس.  سيكون موضوعنا حول التباين وسنتحدث عنه في جزئين هذا اولهما.

كالعادة احب ان انوه ان ملاحظاتي في مواضيع المعالجة ليست دروس لكيفية استخدام الادوات وتطبيقاتها ولكنها خطوط ارشادية تساعدك على فهم وتوظيف الادوات بشكل اكثر فاعلية.  ستكون جميع امثلة المعالجة باستخدام  فوتوشوب CS4.

ان التباين في الصورة هو امر جميل جدا في اغلب الاحيان  (واقول في اغلب الاحيان لانه هناك حالات يكون فيها الغموض هو هدف الصورة لذلك فيبحث المصور عن التمازج والتموه اكثر من التباين).   والتباين قد يعني الاختلاف والتمايز (مثلاً :يتباين مستوى الطلاب بين ضعيف ومتوسط وممتاز)  ويصل في اعلى درجاته الى التضاد الكامل كما التضاد بين الابيض والاسود.  وقد يكون التباين معنويا احيانا كما يتباين السعيد والتعيس  ويكون شكليا احيانا كما يتباين الطويل والقصير ويكون لونيا احيانا كما التباين بين الالوان الدافئة (احمر) والباردة (ازرق) . كذلك قد يكون التباين في الحدة كما بين مايدخل في عمق الميدان وما يخرج منه .

ان قدرة المصور على توظيف التباين بجميع مفاهيمه في الصورة هو احد الاسرار التي لا يعرفها الا من اتقن فن التصوير. فالتباين اذا ما وظف بشكل صحيح (بالاضافة الى عناصر التكوين الاخرى) فانه يوجه المشاهد ويحدد كيفية تجول عينيه في الصورة.

مايهمنا في موضوع اليوم هو تباين الاضاءة في الصورة.  وبما ان موضوعنا عن المعالجة فلن نتكلم عن التباين قبل واثناء التقاط الصورة  وانما تعزيز التباين اثناء معالجتها في المعمل الرقمي.   ان التباين في الصورة يكون على نوعين :

١-التباين العام:  وهو التباين بين الظلال والاضاءة بغض النظر عن موقعهما في الصورة.

٢- التباين المحلى: وهو التباين بين مناطق الظلال والاضاءة  المتجاورة في الصورة.

ولكي نفهم الفرق بينهما جيدا دعونا نأخذ صور توضيحية.  هنا صورة   تم معالجتها مرتين مرة بزيادة التباين العام ومرة بزيادة التباين المحلي:

Contrast 1

للوهلة الاولى ستعتقد انه ليس هناك فرق بين التباين المحلي والتباين العام لكن دعونا ندقق قليلا على الصور:

Contrast 2

اذا اخذنا معالجة التباين العام مثلا نلاحظ ان الظلال اصبحت داكنة اكثر والمناطق الفاتحة اصبحت اكثر سطوعا وبالرغم ان حدقة العين وبياضها اصبحا اكثر تباينا الا ان خصلات الشعر فقدت تباينها!   لماذا؟  لان التباين العام لا يعطي اهمية لمكان المعالجة وانما فقط لدرجة الاستضاءة وكذلك يكون التأثير على الظلال ومناطق السطوع بشكل كبير جدا اما المناطق الرمادية فلا تتأثر كثيرا.

بالنظر الى معالجة التباين المحلي نلاحظ ان خصلات الشعر اصبحت اكثر تمايزا  وان الخد والانف اصبحا اكثر تجسدا (الاحساس بثلاثية الابعاد) .  ان سبب ذلك هو ان التباين المحلى يباعد بين التدرجات المتجاورة والمتمايزة اصلا في الصورة.  فنلاحظ ان معالجة التباين المحلي جعلت تدرجات الرمادي في ظلال الانف داكنة اكثر  بسبب وجودها وسط تدرجات افتح منها اما تدرجات الرمادي في خصلات الشعر فقد جعلتها المعالجة فاتحة اكثر وهذا بسبب وجودها بين تدرجات داكنة جدا.

.

.

ماهي الادوات المستخدمة لزيادة التباين العام؟

يستخدم المصورون عدة ادوات لزيادة التباين العام بناءا على مستواهم في المعالجة كالتالي:

١-  Brightness & Contrast

Picture 2

ورغم بساطة هذه الاداة الا انها أسوأها على الاطلاق لانها تقوم بمعاملة الظلال وال Highlight  بشكل متساوي بغض النظر عن توزيعهما في الصورة.  هذه الاداة ممتازة للمبتدئين لكن انصح بالانتقال الى البديل الافضل levels   باسرع وقت ممكن.

٢- Levels

Picture 3

وهذه الاداة مقبولة لدى المحترفين ولكنها ليست الافضل. تتميز عما قبلها بانها تمكن المصور من معالجة الظلال ومناطق السطوع بشكل مستقل عن بعضهما (بتحريك المثلثات اسفل الرسم البياني).  ايضا تمكن هذه الاداة المصور من رفع او تقليل اضاءة الرمادي.  للاداه وظائف اخرى لكن هذا ما يهمنا الآن.   اذا استخدمت هذه الاداه فيجب ان تجعل ال Brightness & Contrast  من الماضي.

٣- Curves

Picture 4

اقوى ادوات التباين العام على الاطلاق.  تقوم بكل ما تستطيع سابقتيها وأكثر.  تمكنك من رفع أو تقليل اضاءة جميع مناطق الاستضاءة .  واذا كنت تتحكم في ثلاث نقاط في اداة ال level   فانه يمكن اضافة اي عدد تريده من نقاط التحكم هنا.   ايضا يمكنك التحكم بطريقة الانتقال في التأثير بين النقاط.   اذا تعلمت استخدام الاداة جيدا فلا تحتاج اداة ال Level   بالتأكيد.

ان المسار الطبيعي لمن يتعلم المعالجة ان ينتقل من اداة Brightness/contrast   الى ال Level   وأخيرا الى سيدة ادوات  التباين Curves.  طبعا لاداة ال Curves   قوى “خارقة” أخرى لكن التحدث عنها سيخرجنا عن موضوعنا الاساسي.

ماهي الادوات المستخدمة لزيادة التباين المحلي؟

رغم توفر ادوات تجارية كثيرة الا ان استخدام ادوات الفوتوشوب الاساسية يعطيك نتيجة اكثر احترافية لانها الاقل تدميرا للصورة.  وفي برنامج فوتوشوب ايضا هناك تكتيكات كثيرة جدا الا ان اشهرها الاداتان التاليتان:

١- Unsharp mask

Picture 5

قد يتسائل البعض لماذا تستخدم اداة لزيادة الحدة في رفع التباين المحلي؟  الجواب:  ان زيادة الحدة رقميا هو نوع من انواع التباين المحلي!     هل انت متفاجئ؟ كل مافي الامر ان الحدة هي زيادة في التباين المحلي لكن على مناطق ضيقة ومحدودة جدا.  لذلك يمكن ان نسمي الحدة الرقمية باسم آخر وهو “التباين المحلي الدقيق”.  واذا كنت لا تصدق فجرب ان تقوم برؤية البيكسلات في مناطق زيادة الحدة باكبر حجم ممكن قبل وبعد تأثير الفلتر ولاحظ ما قام الفلتر بعمله.

كل ما تحتاجه لزيادة التباين المحلي  هو استخدام اداة Unsharp mask   باعدادات مختلفة قليلا.  ابدأ بالاعدادات المقترحة في التوضيح ومن ثم قم بتغييرها تدريجيا حتى تصل الى افضل نتيجة.

٢-فلتر ال High Pass

Picture 6

وهذا الفلتر مشهور جدا في زيادة التباين المحلي وثلاثية الابعاد وهو نفس الفلتر الذي يستخدم في تأثير ديف هيل و التأثيرات المشابهة .       تقوم بعمل نسخة من الصورة في طبقة منفصلة وتطبق عليها هذا الفتر ومن ثم تغير ال Blending Mode  الى Softlight   للطبقة الجديدة.   ويكون مقدار التأثير حسب حجم الصورة ويفضل تخفيف تأثير الطبقة الجديدة باستخدام ال Opacity.

قمنا حتى الآن بشرح فكرة التباين  وذكرنا انواع التباين واخيرا عددنا الادوات المستخدمة لكل نوع.   السؤال الذي يطرح نفسه:   متى نزيد التباين المحلي؟ ومتى نزيد التباين العام؟ وايهما افضل؟

هذا ما سنتحدث عنه في الجزء الثاني.

Advertisements

0 thoughts on “التباين في الصورة -الجزء الأول

  1. السلام عليكم …

    بارك الله في مجهوداتك أخ أبويوسف …

    في الحقيقة موضوع جداً مهم، وفهم الأساسيات من أهم أمور المعالجة وتطوير مهاراتها…

    هذا الموضوع فعلاً أضاف لي الكثير منذ طرحه في الاستديو خلال محاضرتك القيمة عن التباين …

    أشكرك على كل ماتقدم، وأسأل الله أن لايحرمك الأجر …

    مدونة بمرتبة معهد، ومواضيع مدروسة ومنتقاة بدقة وعناية…

    حسن

    🙂

    إعجاب

  2. كل الشكر و التقدير على الموضوع الرائع و الشرح الوافي.

    أستاذ محمد ممكن تذكر بعض المصادر الي ممكن نستفيد منها في عملية المعالجة الرقمية للصورة بشكل عام و موضوع التباين بشكل خاص.

    إعجاب

  3. التنبيهات: مدونة المصور الفوتوغرافي محمد المؤمن » Blog Archive » التباين في الصورة – الجزء الثاني

  4. الله يعطيك الف صحه والف عافيه على هذا الشرح السلس والانسيابي
    جعله الله في ميزان حسناتك يا كريم

    إعجاب

  5. كل مرة اقراء مواضيعك و اعيد قرائتها احصل على معلومة جديدة لم استطع استيعابها سابقاً

    تحياتي وتقديري لك استاذ محمد

    إعجاب

  6. كلاااام رائع .. وربي استفدت كثير .. عندي سؤال بس..
    الالوان المتقايله في دائرة الألوان .. متباينه او متقاربه ؟؟

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s