تعدد الاضواء سحر وجمال 2

تحدثنا في الجزء الأول “تعدد الاضواء سحر وجمال” حول جمالية استخدام الاضاءة الصناعية (الفلاش) مع الاضاءة الطبيعية ومنذ ذلك الحين وانا اعد العدة لأقوم بخطوة جديدة في عالم الضوء.

حقيقة وقبل ان ارى عمل الصديق جميل البخيتان في الموضوع السابق “تعدد الاضواء سحر وجمال” لم اكن مقتنعا بجدوى الفلاشات الصغيرة (Speedlights) في التصوير الخارجي ولكن ذلك العمل دعاني الى اعادة النظر في الموضوع حيث كنت اعتقد سابقا ان المحترفين لا يقومون بالتصوير الخارجي الا بالفلاشات القوية مع البطاريات الخارجية القوية او مع مولد على الأقل.

لقد كنت مترددا في شراء عدة استوديو للفلاشات الصغيرة لكن هذا التردد زال بسرعة بعد رؤية اعمال الفنان Joe McNally والتي تعتمد بشكل اساسي على ال SpeedLight

حقيقة ان قدرة المصور على استخدام الفلاش في اي مكان بعيدا عن مصادر الكهرباء (وبعيدا عن الكاميرا ايضا) يفتح افاقا كبيرة للابداع لدى المصور مما يتيح له انتاج اعمال باسلوب مختلف تماما خصوصا عند تصوير البورتريه.

قبل ان استمر انصحكم بزيارة موضوع “تحرير الفلاش من قبضة الكاميرا” في مدونة تعكيس لمعلومات تقنية سريعة باللغة العربية عن بعض التقنيات الاساسية لاسلوب التصوير (Off Camera Flash) وزيارة موقع الفنان McNally لرؤية كيفية توظيف الفلاشات الصغيرة في اعمال جدية.
.
.

Picture 2

.

.

ولا اخفيكم سرا انني ورغم عشقي لتصوير الطبيعة فانني اتوقف عن التصوير لفترات طويلة بسبب انني لا اصور اللاندسكيب الا في السفر (سواء محليا او دوليا) أو في الشتاء وهذا يحدني كثيرا ويجعلني احس انني كالاسير في قفص الظروف. لذلك قررت ان امارس مجالا آخر اسد به وقت الفراغ بين رحلاتي التصويرية واول مافكرت فيه هو الانتقال من فلاشات الاستوديو الى ال Speedlights بحيث استطيع التصوير في اي مكان وبدون اسلاك أو كهرباء. ايضا هناك هدف آخر من هذه النقلة وهو ان استطيع ان امارس تصوير البورتريه الذي يحتوي بيئة الموضوع على عكس البورتريه الاعتيادي والذي يكون بخلفيات صناعية لا تحكي الكثير عن الموضوع.

قبل ان اشتري اي معدات احببت التخطيط لما سأشتريه بمعرفة بسيطة عن ظروف التصوير وليس هناك اي مصدر على وجه الارض افضل من موقع Strobist للاستاذ الكبير David Hobby والذي له اكثر من عشرين سنة خبرة في عالم التصوير والفلاشات.
.
.

Picture 1

.

.

ان موقعه يحتوي على سلسلتين من الدروس هما افضل من اي كتاب يمكن ان تقتنيه عن الاضاءة بل ان سكوت كلبي (Scott Kelby) درس على يده و Joe McNally هو احد زملاءه ويذكر في احد كتبه وبثقة ان موقعه افضل مصدر لتعلم الاضاءة على وجه الارض.

اذا كنت جادا في تعلم الاضاءة وتقرأ اللغة الانجليزية فانصح بقراءة سلسلتي Lighitng 101 و Lighting 102 فستجد الكافي والوافي عن كل ما يمكن ان تتخيله عن الاضاءة.

ولكي استزيد حول موضوع الاضاءة اشتريت كتابين للمصور جو ماكنالي (Joe McNally) الاول هو The Moment it Clicks
.
.

the_moment_it_clicks

.

.

وحقيقة الكتاب ليس بالمستوى الذي قيل عنه (دعاية سكوت كلبي!) بل لا انصح بشراءه ويكفي ان تطلع على اعمال جو المتميزة في موقعه لكي تستفيد من افكاره. اما الكتاب الآخر فهو Hot Shoe Diaries لنفس المصور جو ماكنالي
.
.

hotsoediaries

.

.

وهذا الكتاب هو فعلا كتاب رائع ويستحق ثمنه وانصح بقرائته حيث هناك الكثير من الخبرات والتجارب المفيدة مع الشرح التفصيلي الذي يحتاجه المتعلم وهو افضل بكثير من كتابه السابق.

بعد قراءة هذين الكتابين وايضا الدروس الاساسية في موقع Strobist قمت بقراءة كتاب Digital Photography للمصور Scott kelby بأجزاءه الثلاثة وركزت على مواضيع الاضاءة . ورغم بساطة الكتاب في عرضه واسلوب Scott Kelby الرائع في التقديم الا انني تفاجأت من ضعفه في طرح المفاهيم حيث تجده يخطيء كثيرا في في بعض المفاهيم والدوافع وراء الاساليب المطروحه فهو يطرح ما تعلمه من ديفيد هوببي بطريقة ركيكة وخاطئة احيانا في مواقع عدة. يبدو ان Scott ليس متمكنا كمعلم في التصوير كما هو متمكن في تعليم الفوتوشوب. الكتاب ممتاز لتعلم التصوير بشكل عام بسبب بساطته لكنه بالتأكيد ليس افضل مرجع لتعلم التصوير.
.
.

big0321524764

.

.

بعد هذه القراءات الطويلة في اجازة عيد الفطر حددت بالضبط العدة المطلوبة للانتقال الى التصوير الخارجي باستخدام ال Speed Lights وبطريقة احترافية وقمت بطلبها فورا بحجة انها هديتي للعيد!

سأبدأ بالتجارب في اقرب وقت ممكن وسأعرض اي تجربة ان تكللت بالنجاح.

كل عام وانتم بخير….

0 thoughts on “تعدد الاضواء سحر وجمال 2

  1. السلام عليكم

    مبارك مقدما العدة … احلا عيدية وتستاهل ابويوسف
    وشكرا على الموضوع الجميل وجاري قرائتة بتركيز

    تحياتي لك

    إعجاب

  2. خطوة ممتازة يا محمد و فكرة رائعة للتجريب و خلال تصفحي للأنترنت وجدت هذا الفيديو للتصوير الخارجي للمصور( CHASE JARVIS ) و اللينك في التالي:

    يا رب ينفعك و يديك فكرة كويسة عن طريقتة الستدويتش في التصوير الخارجي

    البلوج الخاص بالمصور
    http://blog.chasejarvis.com/blog/

    إعجاب

  3. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    شكرا لك أستاذ محمد على الموضوع الرائع.
    بصراحة أنا من عشاق جو مكنالي و حضرت معه ورشة عمل في دبي السنة الماضية.
    و تقييمك لكتابه الأول و الثاني صحيح. جو مكنالي أبدع في كتابه الثاني. و هو المصور الرسمي لشركة فيديكس و هو من مصورين الناشيونال جيوغرافيكس.
    بخصوص سكوت كيلبي فمعروف عنه أنه يستخدم اسلوب مبسط جدا و غالبا للمبتدئين. لكنه يعطي مدخل لمن يرغب الاطلاع على موضوع معين بشكل سريع.
    لذا ليس من العدل مقارنته بجو مكنالي لأنه ليس متخصص بالفلاشات. و على فكرة سكوت كيلبي يحضر ورش عمل جو مكنالي !!

    أعود الى جو مكنالي فهو متخصص بالفلاشات التي تنتجها شركة نيكون. و يقولون عنه أنه يفطر على ثلاثين فلاش من باب الدعابة.
    جو مكنالي يستخدم الفلاشات في وضعية TTL مما يسهل العمل كثيرا. و يحب استخدام و ضع ال AutoFP
    وذلك للتصوير فائق السرعة 🙂 حيث تصل السرعة الى 1/8000
    كذلك يستخدم فلاتر الاضائة لاضافة مؤثرات الالوان و هي رخيصة جدا من ناحية السعر.

    أمتلك عدة اضائة الاستوديو و لكني لا أستمتع بها مثل ما أستمتع بالفلاشات الصغيرة.

    شخص آخر أود ذكره هنا و هو متخصص بالفلاشات هو Zack Arias
    لكن يظل جو مكنالي هو ملك الفلاشات.

    تحياتي

    إعجاب

  4. ونحن في اشد الشوق لرؤيت اعمالك القادمة
    ولكني ربما اخالف الراي في نقطة ان اسلوب اسكوت كلبي ركيك
    بقدر ما نستطيع ان نستبدل هذه العبارة بعبارة بسيط
    فهو يطرح المواضيع بطريقة مبسطة فيها شي من المرح لكي تصل للمتلقي بابسط صورة ويفهمها القاري فهو بسيط جدا في طرح ما تعلمه والكثير ربما يشاطرني الراي ولا يحبذ التعقيد في طرح المعلومة وكلنا احببنا محمد المؤمن من طريقة ايصالة المعلومة
    اخوك عبدالعزيز عبدالله
    قطرة في بحر عالم التصوير

    إعجاب

  5. شكرا لك اخي جمال على مداخلتك واثرائك للموضوع وحقيقة فرحت بسماع تجربتك مع جو مكنالي. وفعلا اذا اردت ان تتعلم الاضاءة فتعلمها من المتخصصين امثال جو مكنالي وديفيد هوبي وامثالهم من المتخصصين.

    اخي عبدالعزيز عبد الله، لست متحاملا على سكوت كلبي وذكرت نقاط قوته ونقاط ضعفه فقط. انه افضل الكتاب من ناحية الاسلوب لكنه للاسف غير متمكن في موضوع الاضاءة ورغم اسلوبه الشيق وبساطته الا ان عنده كثيرا من المفاهيم غير الدقيقة. وهذا لا يقلل من مستواه فهو من افضل الكتاب في عالم المعالجة وبرع في كتب في مواضيع اخرى ايضا وهذا سبب ارتفاع مبيعات كتبه لكنه ليس الافضل في عالم التصوير رغم اسلوبه الشيق.

    إعجاب

  6. كل عام وأنت بخير، وعلى القوة يا أبويوسف …

    أنا حقيقة أستمتع بالتصوير بفلاشات الـSpeedlight ، لكن لم أصل مرحلة الاحترافية لأحكم ، لكنها تجارب ممتعة بالنسبة لي وقد فتحت أفق آخر لاستخدام الضوء حسب الحاجة …

    موضوع جداً شيق، وأنا أيضاً في صف المنتظرين لنتائج التجربة الجديدة …

    حسن
    🙂

    إعجاب

  7. اخي عبد الحميد العوض

    لم اذكر العدة لانني لا اريد ان اوجه القارئ نحو عتاد معين فهناك خيارات كثيرة تختلف من مصور الى اخر وهي تحدد العتاد المناسب

    فالبعض يفضل العتاد المصنوع شخصيا والبعض يفضل الحل الارخص والبعض يفضل الحل الأخف و{خرون يفضلون الحل الاكثر تحملا اثناءات المهمات الثقيلة (الاعتمادية)

    عندما تتحدث عن الاضاءة فالخيارات اكثر بكثير من ملحقات الكاميرا نفسها…

    سوف اذكر بعض المعدات حسب الحاجة عند طرح المواضيع المتعلقة…

    فمثلا قمت بطرح سوفت بوكس لازولايت في الجزء السابق من الموضوع

    إعجاب

  8. بحكم عدم قدرتي على استخدام فلاشات استوديو قررت منذ فتره استخدام فلاشات السبيد لايت
    اعتمدت عليها كثيرا حتى داخل البيت
    والسبب صغر الحجم وسهوله التنقل

    بالتوفيق يا بو يوسف وفي انتظار اعمالك

    إعجاب

  9. يعطيك العافيه اخوي محمد وانا توني شريت تو امبريلا مع استانداتهم يركب عليها الفلاش مخصصه للتصوير الخارجي اكثر ورخيصه الثمن وتستطيع تحويلها من امبريلا الى سوفت بوكس بسهوله وفعلا اعتقد بأن التصوير الخارجي جذاب ورائع ويستحق الغوص في بحره

    موفق اخي بو يوسف

    إعجاب

  10. معلومات جدا قيمة

    يعجبني فيك روح البحث الجامد عن اسرار التصوير وتجربتها

    كتب سكوت كيلبي هي التي ترجمت ويوجد منها جزئين

    بينما لم تترجم كتب joe وننتظر تصلنا مترجمة

    شكرا لك وزادك الله علما وابداعا

    إعجاب

  11. السلام عليكم

    الف شكر لك

    للان والله قبل فترة جن جنوني وبقيت اشتري فلاش استديو وابيع فلاشي السيجما 530 سوبر

    بس بعد ماقريت التدوينة اقتنعت بالفلاشات الصغيرة

    بس متى راح تنزل كتب جون مترجمة ؟؟؟

    مشكور اتساذي

    إعجاب

أضف تعليق