الأسس الثلاثة لمعالجة الصورة الفوتوغرافية

لقد اهتممت خلال الاثني عشر شهرا السابقة بتطوير مهارتي في معالجة الصور حيث انني ضعيف في المعالجة بشكل عام. وقد تعلمت والحمد لله كثيرا من المهارات الاساسية.  احببت هنا ان الخص اهم  الأمور التي تعلمتها.

لقد اعتمدت بشكل اساسي في التعلم على قراءة الكتب ودعمت المعلومة بالتجربة وكذلك دراسة تجارب الآخرين (Reverse Engineering) ، ورغم كثرة المعلومات المتوفرة حول هذا المجال الا انني توصلت الى انه هناك ثلاث اسس اذا ما اتبعها المعالج فانها ستجعل معالجته احترافية اكثر.

ان هذه النقاط ورغم انها مذكورة في كل الكتب التي قرأتها ورغم استخدامها من قبل كل المحترفين في المعالجة الا اني لم اجد من يوضحها بشكل مستقل فكلهم يضعونها بين السطور اثناء المعالجة مع انني ارى ان المعالجة بدون هذه الاسس ليس لها اي قيمة.  هذه هي الاسس (برأيي طبعا وهي ليست قواعد لا تتكسر):
.

.

.

١- قم بمعالجة الموضوع وليس معالجة الصورة (استخدم الاقنعة):

ان أغلب الصور تحتوي على عدة مواضيع  وتختلف هذه المواضيع في طبيعتها، في الوانها، في تفاصيلها، في اضائتها وغير ذلك.  ان تطبيق درجة واحدة من المعالجة على كل المواضيع لا يمكن ان يكون مناسبا لها جميعا بل ان كل معالجة تحسن موضوعا فانه من الغالب ان تقلل من جمالية المواضيع الأخرى.

وعلى سبيل المثال فانه لو صورنا شخصا في منظر طبيعي وقمنا بزيادة تشبع الصورة كلها فان زيادة الاوان في الاشجار سيكون مناسبا لكن هل هذه الزيادة ستناسب لون البشرة للشخص؟  بالطبع لا فان البشرة تبدو اجمل بالوان اقل تشبعا غالبا.   لهذا فانه من الافضل ان نزيد تشبع الاشجار مثلا بدون زيادة التشبع في بشرة الشخص.  بهذا نكون عالجنا كل موضوع بشكل منفصل بما يناسبه من المعالجة.

كيف نقوم بذلك؟   ان افضل طريقة لمعالجة المواضيع بشكل منفصل هو استخدام تقنية الاقنعة (Masks)  وهي تقنية موجودة في كل برامج المعالجة المتقدمة وهي تمكننا من تطبيق المعالجة في منطقة معينة في الصورة.  هنا معلومات اكثر حول الاقنعة.

layer-mask-thumbnail
.

.

.

٢- المعالجة المتدرجة (Gradual Edges):

عندما تقوم بمعالجة موضوع بزيادة التباين أو الحدة مثلا فمن الافضل ان يكون هناك انتقال تدريجي بين المناطق المعالجة والمناطق الأخرى.  ان عدم التدرج يخلق احساسا غير واقعيا في الصورة  وهذا غالبا غير مرغوب به.  ان تطبيق المعالجة بشكل غير متدرج يخلق غالبا حدود مرئية بين المناطق المعالجة وما حولها وهذا يضيف موضوعا مشتتا وغير مرغوب به في الصورة.  هناك استثناء وهو عندما تكون حدود المعالجة تتابق مع حدود الموضوع والذي هو بدورة يكون غير متدرج.

كيف نقوم بذلك؟   استخدم الفرشاه المتدرجة عند تطبيق اي تأثير  او ما يسمى Soft Brush   ويمكنك ايضا ان تقوم بتمويه القناع باستخدام فلتر Blur

brushes-palette-2

.

.

.

٣- نفذ المعالجة بشكل جزئي (Opacity):

ان كل معالجة تقوم بها غالبا ستدمر الصورة لذلك اقتصد في معالجتك!

كيف نقوم بذلك؟ عندما تقوم بأي معالجة حاول تنفيذها على طبقة منفصلة (Layer)  وبعد ان تنتهي من المعالجة قم دائما بتغيير شفافية الطبقة بحيث تجرب التأثير بجميع درجاته ومن هنا ستستطيع بسهولة تطبيق الدرجة الانسب!     ان المصور يميل غالبا الى زيادة التأثير لكنه غالبا مايكتشف في الآخر عند تطبيق هذه الاساس انه بالغ في ما قام به.

photoshop-layer-opacity

Advertisements

0 thoughts on “الأسس الثلاثة لمعالجة الصورة الفوتوغرافية

  1. انتظرناك كثيرا يا ابو يوسف
    استفدت من هالمعلومات في الشروح في نادي الاستوديو
    شكرا جزيلا
    تغيرت نتائج المعالجه بشكل واضح معي شخصيا

    إعجاب

  2. شكرآ على التدوينة المهمة و شرح سلس لأهم الأسس
    دائمآ ما نستفيد منك .. سلمت يداك أبو يوسف و بارك الله فيك
    وتقبل الله منك صالح الأعمال..
    كل عام و أنت بخير مقدمآ
    تحياتي و إحترامي

    إعجاب

  3. جميل أبو يوسف فرغم تدريسي لمعالجة الصور لفترة ليست بالقصيرة وتعرضي لهذه النقاط بشكل دائم و مستمر لكنني كنت أذكرها كما تفضلت بين السطور وأثناء الشرح
    إن التركيز على هذه النقاط وتلخيصها بشكل مختصر وجميل كما فعلت سوف يريح العديد ممن يتعلموا المعالجة وسيريح من يدرسونها لأنها سوف تختصر عليهم الوقت والجهد
    فعلى كل من يريد أن يعالج صوره تذكر هذه النقاط بشكل تلقائي وبديهي ليصل لنتيجة جميلة

    تحياتي لك

    إعجاب

  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    كل عام أخي أبو يوسف والجميع بخير

    هالمره تأخرت علينا بموضوع جديد لكن مانلومك فالفترة اللي راحت كانت خلال رمضان وقدوم العيد .

    معلومات قيمة يجب أن تدرس بعناية من قبل المصور .

    ألف شكر …

    إعجاب

  5. يعطيك العافيه يا أبويوسف

    أحياناً أصور و أنزل الصور على الجهاز و أبتدي أعالجها
    مشكلتي إني مستعجل عليها
    أحيناً لما أترك الصور لفتره و أرجع أشوف الزين منها و أعالجها أطلع بنتائج أفضل من لو إستعجلت

    يعطيك العافيه على كل ما تقدمه من خلاصة مشوارك الضوئي

    دمت كما أنت

    إعجاب

  6. الله أكبر عليك أستاذ محمد دائماً نشاهدك وأنت تنتقي المواضيع المهمة في تطوير قدراتنا في انتاج أقصى المعايير مع التقنيات المتاحة لنا ….
    سأخرج قليلاً عن صلب الموضوع إلى نقطة حرجة ..مهمة
    ماذا ترى أو كيف تتعامل مع صورة معينة قبل وأثناء التقاطها من ناحية اعتبار هل ستدخل المعمل الرقمي أم لا (ليس من ناحية تصحيح الأخطاء)بل من الجانب الابداعي …..هل من الممكن أن أضع في الاعتبار اعدادات معينة للتعامل الأمثل معها من خلال المعمل الرقمي.. ولك كل الشكر….

    إعجاب

  7. شكرا لك عزيزي عمار

    غالبا عندما التقط صورة فلا اهتم بما سيحدث في المعمل….

    اذا كان المصور سيقوم بتركيب عدة صور كما في التصوير التجاري أو دمج الصور كتصوير البانوراما أو ال HDR مثلا فان اخذ ما سيحدث في المعمل الرقمي هو امر حتمي….

    (هناك حالات مشابهة اخرى لكن للايجاز ذكرت هذه الامثلة)

    إعجاب

  8. ماشاء الله تبارك الله استاذي ابو يوسف
    كنت حريص اني اتعلم المعالجه لحصولي على مرتبة الشرف بالعبث
    بالمعالجه واسائة الصوره ولكن من خلال تلك السطور السابقه
    لا شك استفدت وباذن الله تعالى نبدا خطوات العمل

    بما يحمل قلبي تجاهك من احترام وتقدير اسال الله لك التوفيق
    وسيروق لي المكان هنا للمكوث

    دمت بخير

    إعجاب

  9. ماشاء الله

    يعطيك العافية أستاذنا أبويوسف

    أستفدت كثيرا من محاظراتك في الاستديو وتدويناتك

    وفقك الله لمايحبه ويرضاه

    تقبل خالص تحياتي

    إعجاب

  10. تنبيه: مدونة المصور الفوتوغرافي محمد المؤمن » Blog Archive » التباين في الصورة -الجزء الأول

  11. ما شاء الله ،، الله يوفقك أستاذنا على مجهودك ووقتك ،، اسلوب سهل في الشرح وأمثلة للتوضيح وروعة في كل شيء

    دمت بخير

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s