اعتقادات خاطئة في تصوير الطبيعة!

قبل يومين التقيت الصديق المبدع فهد الدعجاني في أحد مقاهي الدمام لللنقاش حول بعض الامور الفوتوغرافية والخطط المستقبلية. وأثناء هذا النقاش تحدثنا عن المشاكل التي يقع فيها مصور الطبيعة وكان بيننا حديثا طريفا احببت ان الخص فائدته هنا.

رغم ان التعلم من تجارب الآخرين يقلل من احتمالات الخطأ لدى المصور ويختصر طريق المصور الى النجاح الا انه قد يكون نفسه سبب تدني المستوى العام للأعمال بسبب ان المصور يطبق الاسلوب الصحيح في المكان الخطأ!

١- التعريض الطويل

ذكر لي الصديق فهد احد المشاكل التي وقع فخاً لها وهي مشكلة التعريض الطويل. وقد ذكر لي انه اضاع وقتا ليس بالقليل وهو يصر على ان صور اللاندسكيب لاتنجح الا اذا كانت بسرعة غالق بطيئة جدا وكيف انه كان يستخدمها في كل محاولة بغض النظر عن الخيارات الأخرى. اما بعد عدد كبير من المحاولات تفاجأ عندما اكتشف ان تعريضاً لا يتجاوز الثانية الواحدة هو غالبا يكفي لأغلب التطبيقات (هناك استثناءات طبعا).

SongofTides

وعندما ذكر لي ذلك ابتسمت وتذكرت نفسي فقلت له ان هذا الامر قد وقعت فيه ايضا ووقعت في مصيدته ولم انج منه الا بعد مدة طويلة مع بعض الاعتقادات الأخرى واضفت هذين الاعتقادين ايضا:

2- الزاوية العريضة جدا

هذا هو احد اكثر الاعتقادات انتشارا بين المصورين وهو ان تصوير الطبيعة من الافضل ان يكون باعرض زاوية ممكنه. بعد اكثر من سنتين من التجارب اثبتت لي التجربة عكس ذلك حيث تصوير اللاندسكيب يختلف حسب الموضوع المراد تصويره وغالبا لا يكون بزوايا عريضة جدا ١٥-٢٤ ملم (١٠-١٦ملم على حساس APS-C) وانما يكون غالبا بزوايا عريضة اعتيادية ٢٤-٣٦ ملم (١٦-٢٤ ملم على حساس APS-C) . ان استخدام زاوية اعرض من اللازم يقتل خلفية الموضوع ويزيد من نسبة التشوهات غالبا. ورغم ان هذا يكون مطلوبا احيانا الا ان اغلب صور الطبيعة لا تحتاج الى ذلك بل تحتاج الى تعزيز الخلفية والمحافظة على نسب موضوع المقدمة.

AT-X_11-16

٣- الفلاتر

ان مصيدة الفلاتر قد اسرتني لمدة سنة كاملة. وهذه المشكلة تتلخص في ان المصور يحاول استخدام الفلاتر ويفكر فيها قبل ان يفكر في المشهد. وبهذا يجد المصور نفسه ضائعا بين مجموعة من الفلاتر يحتار اي منها يستخدم قبل ان يحلل المشهد الذي امامه. ويضيع وقت كبير اثناء تركيب وتجربة العديد من الفلاتر وينتهي الامر الى صورة ركيكة جدا. ان سبب هذه المشكلة عادة ينتج بسبب اعجاب المصور بصور تم استخدام الفلاتر فيها فتتكون لديه قناعة ان الصورة لن تنجح الا بالفلاتر. السب الثاني هو تعدد الفلاتر فكلما زاد عدد الفلاتر زادت حيرة الشخص عند استخدامها. السبب الأخير هو ضعف فهم المصور لكيفية توظيف الفلاتر رغم انه يقرأ كثيرا عن اهميتها. يحتاج المصور خبرة ليست بالقليلة لكي يعرف ماهي الفلاتر الاهم من بين مجموعته وايها له الآولوية على الاخر وكيف ان يتجنب تخريب الصورة بسبب استخدام غير صحيح للفلاتر.

6a00d83451bb2569e2011571158b30970b-450wi

قد تبدو الامور التي ذكرتها بديهية لكن صدقوني من الصعب فهمها على ارض الواقع الا اذا وقعتم في هذه المشاكل وستذكرون هذا المقال عندها!

في النهاية احب ان استغل الفرصة لابارك لفهد فوزه بالمركز الثالث في مسابقة iGoogle للتصوير الفوتوغرافي واحب ان اشكره على الهدايا القيمة التي اهداني اياها في نهاية اللقاء:

Fahd
سلام

ملاحظة: الصورة الأولى في بداية المقال لملهمي الأول مارك ادامس.

0 thoughts on “اعتقادات خاطئة في تصوير الطبيعة!

  1. هلابك محمد ورمضان مبارك للجميع

    نقاط جميلة وكلها مهمة
    بنسبة للتعريض الطويل في المناظر الطبيعة فهو كان فخ وقعت فيه لكن بديت أتلافاه حتى لو أزيد الأيزو.
    خصوصا أن السحاب يكون في الصور شارب أكثر طبعا مو في كل الحالات لأن بعض الأوقات تحس السحاب مع التعريض الطويل له شكله الحلو

    العدسات العريضة
    أول عدسة ضغطة على عمري فيها كانت ١٨/٧٠ وكنت أفشل كثير في التكوين خصوصا أن الكاميرا مقتطعه وبعدها أقتنيت ١٧/٣٥ مع بدي d200 وعانيت فيها مع المناظر الطبيعية لكن مع الوقت حسيت أن المدى الضيق علمني في التكوين الشي الكثير لكن مو على أي حال تكون الـ ١٧ مم ماشي وضعها.
    كل هذي الفتره وأنا في بعض الرحلات أقتني عدسة عريض من الشباب ١٠/٢٠ أو ١٢/٢٤ ولازلت مصر على ١٧/٣٥
    بعد فتره أقتنيت مدى أضوق وكان أجمل بنسبة لي وهو ٢٤/٧٠ مع كاميرا مقتطعه وفي نظري أن الصور كانت جميله مع المدى هذا

    ليس معنى كلامي أني أنسف لمدى الواسع لكن المقصد أنه حتى ع المدى الضيق تطلع صور حتى إلى المدى ٥٠ مم

    الفلاتر لي فتره أبي أشتري ND فقط لكن كل يوم بكرة

    إعجاب

  2. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    شهر مبارك عليك أبو يوسف
    شكرآ لك و لفهد على هذا الحوار و على كل ما تقدمان
    بخصوص التعريض أتفق معك تمامآ و مازلت في حيرة من الأمر
    بخصوص العدسات أستخدم 18-55 مم و 11-18 مم
    بخصوص الفلاتر أيضآ مازلت في حيرة من الأمر..
    تقبل مروري و تحياتي مع كل الود

    إعجاب

  3. بالفعل مقالة رائعة ومفيدة جدا ً حيث ان تصوير الاند سكيب يكاد يفجر عقلي بالتفكير في اتقانة والتعريض الطويل يزيد من جمال الصور
    طيب اخواني اريد ان اسال سؤال
    هل فلاتر الفوتوشوب تغني عن الفلاتر الخاصة بالكاميرا ؟

    إعجاب

  4. اول شي ربي يبارك فيك ابو يوسف .. والهدية تستاهل اكبر منها
    هذا شي رمزي يعبر عن مدى امتناني لما قدمته لي كأخ قبل كونك
    زميل هواية ..

    جلسات المصورين من اورع الأشياء الي تلهمني كثيراً اذا تطرقنا
    فيها لامور الفن بعيداً عن كل ما يقلل من ذائقة الفنان من امور غير الفن .. في الفترة الأخيرة استمتعت بكم لا بأس به من هذي الجلسات وكانت جرعات مكثفة سأحاول ان اواصل تناولها من فترة لفترة ..

    ربي يوفقك لكل خير وبإنتظار الجلسة القادمة ~

    إعجاب

  5. شكرا لكم جميعا…

    ابراهيم…نعم هناك “بعض” الفلاتر التي يمكن الاستغناء عنها ببديل فوتوشوبي لكن هناك ايضا فلاتر لايمكن الاستغناء عنها مثل فلاتر ال ND وفلاتر البولارايزر.

    فهد…استمعت بلقائك واسعدني توقيعك هنا….

    إعجاب

  6. انتظرنا طويلا لموضوع جديد

    لازلت متابع لك

    اكثر الامور اللتي لاحظتها مسألة التعريض الطويل .. لكن مع التجارب نتعلم

    إعجاب

  7. السلام عليكم ورحمة الله

    أشكرك أخوي محمد على موضوع المدونه الرائع
    وفعلا كلامك يسطر بحروف من ذهب
    ففي المفتره الأخيرة كان الموضوع يداهم تفكيري لدرجه أني كل مارأيت منظر يستحق التصوير أبدأ بالتفكير بالتعريض المناسب والعدسه المناسبه وكذلك نوعيه الفلاتر وحتى لو أن الكاميره ليست معي
    وذلك لكثرة الأخطاء اللتي مررت بها وخسرت من أجلها المال الكثير

    فأنا أقول ومن تجربة يجب على مصور الطبيعه جلب جميع حاجياته المتوقع إستخدامها في تصوير المشاهد لكن عليه أن يدع قرار إستخدام العدسه والتعريض والفلاتر على حسب مايتطلبه المشهد .

    لك وللجميع تحياتي

    إعجاب

  8. السلام عليكم زرحمت الله وبركاته كل عام زانتم بخير اخي محمد

    موضوع شيق وضع امامي استفهامات كانت ثا بته لدي

    إعجاب

  9. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة استاذ محمد

    انا في حيرة شديدة من امري واريد ان تساعدني في هذة الحيرة

    بعد العيد سوف اسافر الى بلد فيها الكثير من المناظر الجميلة والاندسكيب
    وانا اريد ان اخذ رايك انا العدسة الي عندي 85_17 والكام كانون 40d
    هل ال17 كافية او على كم بالضبط اصور 20 او الفوكس اين اركزة على ماذا بالضبط انا اريد جميع التفاصيل تضهر هل اخلي الفوكس على الاخر وفتحة العدسة المناسبة في عدستي لكي تكون حادة الصورة
    وانا لم اتعامل مع الصور الخام اول مرة سوف اتعامل معها هل اخلي التصوير بصيغتين الرو وJPG او الرو بس لاكن بواجة مشكلة التعديل بعد ماارجع بس هذي تنحل ان شالله
    الاحض انكم تذرون فلتر الnd اي نوع او رقم انا عندي ND4 وND8
    وهل استخدمهم مع بعض او واحد وهل اضيف عليهم البلورايز
    او هم بروحم او البلورايز بروحة
    وكيف احل الصور بتعريضين اي السماء والارض هل يوجد في كامرتي اعدادات لهذا الشي او اخذ صورة بثلاث تعريضات واعدلهم لا جيت في الفوتوشوب ومن ناحية الذاكرة عندي 8+8+4 جيجا ثلاث ذواكر وسوف اخذ الابتوب لكي انسخ في الصور لكي لا تمتلي الذواكر واذا عندك لي نصائح اخرى اكون ممنونك وان شاء الله اقدر امتعكم في الصور الي بلتقطها
    اخوي محمد
    انا باقي الاشياء عارفها الي هي حامل ثلاثي وريموت عندي بس الي للحين ما ني عارف لها غلق المرأة كيف يتم وسلامتك
    (اذا العدسة الي عندي تشوف انها ما توفي هل اخذ سيجما 10-20 )
    وماهي افضل فتحة فيها وعلى كم اصور 10 او 12 او ما ذا بالضبط
    اتمنى انك تجاوبني وتريح قلبي لاني لو برجع من السفر وما حققت الي براسي
    بتلقاني شانق نفسي بعلاقة الكاميرا
    هههههههههههههههههه

    اسف جدا على الاطااااااااااااااااااااااااااالة
    بس جد المكان الي بروحلة جدا جد روعة بس باقي انقلة لكم
    بحلى طريقة ان شاء الله

    إعجاب

  10. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته اخ حمد…

    حقيقة الاسئلة تحتاج موضوع كامل لكن ساحاول الاجابة على بعضها فقط باختصار وبدون تعليل:

    17-85 ستكون مناسبة ل 95% من الحالات وهذا اكثر مما تحتاج في تجاربك الاولى

    صور باستخدام RAW+JPEG

    الفوكس تركزة حسب ما شرحت هنا: http://www.almumen.com/log/?p=143

    لحدة اعلى اقرأ هذا الموضوع: http://www.almumen.com/log/?p=244

    خذ فلتري ND4 & ND8 واستخدم احدهما اوكلاهما حسب تباين السماء واستخدم البولارايزر حسب الحاجة (لتباين السحب وللانعكاسات وتعزيز اللون) وقد تحتاج الثلاث فلاتر مع بعض احيانا

    هذه الفلاتر هي الاهم وتغطي احتياجاتك معظم الوقت

    لتصور بتعريضين تحتاج تغيير سرعة الغالق وستحتاج الى ثلاثة في حالة كان التباين عال جدا ولم تستخدم ال ND اما اذا استخدمت ال ND فلن تحتاج تعريضين غالبا

    خذ كل بطاقات الذاكرة لتقلل حاجتك لنقل الصور وخذ كل بطارياتك

    لا تركز الآن على غلق المرآه اجعله في مرحلة لاحقة عندما تتقن التعريض والتكوين واستخدام الريموت سيكفي في المرحلة الحالية لتقليل الاهتزاز الى درجة احترافية

    سيجما 10-20 ستفيد حتما لكن لا اعطيها ضرورة قصوى

    افضل الفتحات حدة يكون عادة من وقفتين الى ثلاث وقفات من اوسع فتحة للعدسة

    وهونها وتهون وركز على الجانب الفني ثم فكر كيف تصور الصورة بابسط الطرق.

    توصل بالسلامة وان شاء الله نرى ابداعاتك…..

    إعجاب

  11. استاذي ابو يوسف

    الف شكر

    على سرعة الرد والرد الكافي والشافي

    وان شاء الله
    ان ارجع ومعي الصور الي تبيض الوجة

    الف شكر مرة اخرى والله ما يحرمنا منك ومن رايك

    لكي نستفيد ويستفيد الغير من تجاربك وتجاربنا

    وان نرتقي با هذا الفن الجميل

    ونثبت للعالم
    قدرة المصور السعودي
    في التصوير

    إعجاب

  12. ابو يوسف نسيت شغلة الله يعطيع العافية

    افضل شي وابسط واسرع شي اصور بي وضعية بنضرك
    av tv او مينول
    او هل اخلية على av واحدد بس فتحة العدسة والتركيز واترك الباقي على الكام
    والوايت بالنس هل اخلية اوتو او احددة بنفسي مثل ما اصور صورة بيضاء عارف الطريقة بس بيكون الوقت فجر مدري كيف راح يصير
    شرايك الله يطول عمرك ادري اني ثقلت عليك الاسئلة بس تحملنا

    إعجاب

  13. الله يعافيك عزيزي…

    صور RAW وانسى موضوع الوايت بالانس.

    بالنسبة للتعريض فاسرع طريقة هي ال AV مع استخدام تعويض التعريض -/+ عند الحاجة لكن المانيوال يعطيك تحكم اعلى لذلك افضله شخصيا.

    إعجاب

  14. موضوع شيق اخ محمد ، جعلتني اشعر بالحيرة
    قررت شراء كاميرا نيكون فل فريم ولكن مازلت محتارا في اختيار العدسة بسبب نقطة تصوير المناظر الطبيعية تحديداً ، احس اني احتاج الزاوية العريضة غالباً في تصوير الطبيعة !!
    لذلك افكر في اقتناء العدسة 17-35 اكثر من رغبتي في العدسة الأفضل منها 24-70 بسبب الزاوية العريضة فقط ولكن موضوعك قد اوقفني عن هذا الأمر وزاد من حيرتي 🙂
    آمل الحصول على نصيحة منك بخصوص هذا الأمر ، مع بالغ شكري وتقديري .

    إعجاب

  15. آخ خالد هناك حالات لاغنى فيها عن عدسة ١٧-٣٥ ملم لكن المدى الاكثر استخداما في العدسه هو ٢٤-٣٥ وهو موجود العدستين التين ذكرتهما.

    لم اقل ان العدسة ١٧-٣٥ غير مهمة لكن احب ان اؤكد انه يمكنك الاستغناء عن عدسة ١٧-٣٥ ملم اذا كان عندك ٢٤-٧٠ ملم في ٩٠ في المئة من الحالات.

    اذا كان هدفك الاول والأخير تصوير المناظر الطبيعية ولا يهمك مدى ٣٦-٧٠ ملم فلا تتردد باقتناء ١٧-٣٥ملم.

    انا امتلك العدستين وانتهيت بعد عدة تجارب الى انه يمكنني العيش على عدسة ٢٤-٧٠ ملم فقط لأن المدى ٢٤-٣٥ هو الاكثر استخداما عند تصوير المناظر الطبيعية

    القرار يعود لك واسلوبك في التصوير يحدد اهمية عدسة من أخرى!

    إعجاب

  16. يعطيك العافية أبو يوسف
    موضوع جميل كعادة موضاعاتك دائماً
    وإذا سمحت لي أن أقوم بنقله لموقع نادي الفنون بالقطيف
    http://www.qfonon.net
    كما نقلت موضوعات سابقة مع ذكر المصدر
    تحياتي

    إعجاب

  17. السلام عليكم

    اولا ابارك للاخ فهد الدعجاني الذي له فضل علي في بدايتي في التصوير الاحترافي

    وجميل حديثكم حول التعريض الطويل في الفعل ليس جميع اللاند السكيب

    تحتاج الى التعريض الطويل ولكن نحتاجها في بعض المواضع وعلى حسب الفكرة

    موفقين ان شاءالله

    إعجاب

  18. اول شي احب احمد الله انة رزق المصورين بشخص مثلك

    يا ابو يوسف انت اختصرت علينا مشوااااااااااااااااااااااااااااار كبير فعلا مشوااااااااااااااااار لولا الله ثم انت ما وصلت الى الحل الي ريح قلبي

    الله يريح قلبك

    انا سبق ان سئلتك في ردي الاول على هذا الموضوع

    وبعد ما جاني ردك الشااااااافي

    قمت بالتجربة هنا قبل ما اسافر وارجع حزين على ضياع الفرصة

    في الحصول على الصور المطلوبة حدة وعمق ميدان

    بعد ما طبقت الجدول الي في ردودك لي

    الفوكس تركزة حسب ما شرحت هنا: http://www.almumen.com/log/?p=143

    لحدة اعلى اقرأ هذا الموضوع: http://www.almumen.com/log/?p=244

    طبقت صورة لاند سكيب

    على طول بوئري 17

    وعلى فتحة عدسة 11 لكي اكسب الحدة واكسب عمق الميدان في نفس الوقت

    والفوكس على 1 m

    فكانت النتيجة كاالسحر فعلا كل العناصر في الصورة

    كما لو انتي وضعت الفوكس عليها جميعا

    وحاااااادة وعمق الميدان ممتااااز

    وجربت على فتحة عدسة 22 والفوكس كان على

    اقرب نقطة لي

    خسرت الحدة ولم تكن مرضية النتيجة ابداااااااا

    وللمرة المليون اشكرك من كل اعماق قلبي

    سوف اسافر وانا مرتااااااااااااح البال

    وكلي ثقة بالله ثم بنفسي

    لم يبقى لي الى الجانب الفني كما تفضلت

    وانت اختار الزاويا الصحيحة

    شكرا مرة اخرى

    وواصل يا ابو يوسف في بحوثك في هذا المجال

    فكلنا محتاجين امثالكم

    إعجاب

  19. اسعد الله اوقاتك بكل خير

    جميل ماذكرته هنــُا
    وبالاخص استخدام عدسات wide

    ولكن بعض الاحيان , يحكمنا المنظر , ولذلك نضطر لاستخدام عدسات عريضه جدا

    وآصل , فـ انا من عشاق هذه المدونة
    وفقك الله

    إعجاب

  20. شكرا لك اخي ناصر….

    بالتأكيد هناك حالات نحتاج زوايا عريضة جدا…( وهذا سبب صناعة تلك العدسات!) ، لكن ما احببت ايصاله هنا ان اغلب الحالات تحتاج زوايا عريضة (Wide) و ليس زوايا عريضة جدا Ultrawide واقصد بذلك المدى الذي ذكرته اعلاه……

    إعجاب

  21. أستاذ محمد
    أنا استفساري بخصوص التكوين في الزوايا العريضة هل تعتبر هناك مفاضلة ما بين توكوين ببعد عريض وأنا قريب من التكوين أم ببعد عريض وأن بعيد عن التكوين
    نعم أرى هناك نوع من الحيرة قليلا مع الأخذ بالعتبار أن التكوين سيختلف ولكن أنا أتحدث من ناحية موازنة سلبيات وايجابيات الزاوية العريضة مع احتياجات المصور
    لك الشكر

    إعجاب

  22. نعم أنا أقصد المفاضلة مابين هذين النوعين من ناحية أيهما “من وجهة نظرك”يتفوق على الآخر في عدة نواحي التشوه مع الزوايا العريضة أو الحدة وكذلك أي جوانب فنية أخرى

    إعجاب

  23. بالنسبة للجدة فلا يمكنني اعطاء رأي عام لان ذلك يختلف من عدسة لأخرى حسب المصنع وحسب الطول البؤري وحسب فئة العدسة.

    اما بالنسبة للتشوة فبالتأكيد كلما تجنبنا الزوايا العريضة تجنبنا التشوه بشكل اكبر لكن هذا التشوة يمكن استخدامه لصالح المصور أحيانا.

    ايضا هناك حالات نحتاج فيها اكبر جزء ممكن من الخلفية لذلك لا غنى عن الزاوية العريضة. ينطبق ذلك على الاماكن التي لايستطيع فيها المصور الرجوع الى الخلف.

    اما الزوايا الأضيق فتقلل التشوة وتعطي احساس بتقارب العناصر وتستقطع جزء اقل من الخلفية

    إعجاب

  24. السلام عليكم .
    أنا هاوي تصوير فوتوغرافي مبتدئ و أجد نفسي في المناظر الطبيعية.
    كثيراً مر علي أن المناظر الطبيعية تتطلب عدسة زاوية عريضة ، فهل هذا صحيح من خبرتك و إذا كان صحيح هل أعرف العدسة المناسبة لي كوني مبتدئ .
    أشكرك لك تجوابك مقدماً .

    إعجاب

أضف تعليق