اخلاقيات المعالجة!

ان كثير من المصورين سواء من المستجدين آو القدماء يقللون من قدر الصور التي يتم معالجتها بعد التقاط الصورة سواء فلمياً (بعد التحميض الكلاسيكي) أو رقميا بعد تنزيل الصورة من بطاقة الذاكرة.

بل تعدى الامر ذلك فاصبح بعض المصورين ممن يعالجون صورهم يخجلون من التحدث عن معالجتم للصورة وكانهم ارتكبوا امرا قبيحا فيصل بهم الأمر الى مصيبة اكبر وهي الكذب على الناس.  حقيقة ان هذه المشكلة اصبحت متأصلة لدى بعض المصورين لدرجة انهم يعتبرون المصور الذي لا يعالج صوره  “ملتزما” ومتقدما وان من يعالج صوره هو “فاسق”  فوتوشوبي!

لقد انتشرت بسبب هذا الفكر عادات غريبة فتجد بعض المصورين يكتب عبارة “هذه الصورة ليست معالجة بالفوتوشوب”  وبعضهم يفخر انه استخدم فلتر لوني بصري على العدسة بدل ان يضيفه رقميا بل ويعتبر نفسه مصورا متقدما سبب استخدامه تقنية لم يصنعها مكان تقنية اخرى ايضا لم يصنعها ليصل الى نفس النتيجة بل وبجودة اقل احيانا.

ان مشكلة تقنين الفنون هو مصيدة يقع فيها الكثير من الناس فينسى هؤلاء ان الفن لو تم تقنينه لم يبق فنا.  فتجد البعض يضع حدودا لمدى معالجة الصورة من خياله ثم يُخرِج كل من يتعدى ذلك الحد من دائرة الفن الضوئي!

helpingtheugly

لقد اجتهد كثيرا من المصورين في محاولة  وضح حدود لمعالجة الصورة الفوتوغرافية فمنهم من يجعل التعديل في اعدادات الكاميرا حدا ومنهم من جعل برنامج تحويل ال RAW حدا وبعضهم جعل التعديلات الخفيفة جدا في اللون والتباين والحدة حدا  وبعضهم جعل كل التعديلات بدرجاتها مسموحة لكنه وضع اضافة او ازالة العناصر حداً وبعضهم اكثر من ذلك آو آقل.   ومع كل ذلك لم يفلح ايا منهم  لان الابداع هو اساسا مبني على تجاوز القواعد المتعارف عليها والا لم يسمى ابداعاً.

يبدوا انه يخفى على الكثير من المصورين ان المصورين القدماء ايام الفلم كانوا يعالجون افلامهم بوسائل مشابهه للتعديل الرقمي بل ان بعض ادوات المعالجة الرقمية تم تسميتها تيمنا بالمعالجة الفلمية مثل عمليتا الحرق والتبييض.

ربما يحق للمصور ان يخفي تفاصيل الطريقة التي يعالج فيها صوره لكن لا يحق له من الناحية الاخلاقية ان ينكر انه قام بمعالجة صوره حين يُسأل عن ذلك.  ونكران المصور لذلك فيه مشكلتين اولهما الكذب وثانيهما عقدة النقص لان المصور يعتقد ان  المعالجة تنتقص من فنه.

لن اطيل عليكم الموضوع لكن سأذكر لكم حادثتين يبعثان على الضحك حيث تجد فيهما التطرف سواء من جانب  “اليمين المحافظ” او من جانب “اليسار المنفلت”

الحادثة الأولى كان ضحيتها الصديق ثامر الطاسان حيث قام احد المحللين باتهام ان صوره مفبركه رغم انه لم يأت بأي دليل قاطع على صحة اتهامه وبالتالي  ظلم صديقنا بناءا على ظنونه وليس بناءا على الحقائق.  هنا تفاصيل أكثر.

tassan

اما الحادثة الأخرى فهي  عندما قمت بنقد احد المصورين  في فلكر فذكرت له ان الصورة جميلة وابديت اعجابي بفكرته  ثم ذكرت له أن التأثير الذي قام به غير واقعي  (رغم انني لست ضد التعديل) .   هذه هي الصورة:

dof

لقد سمى الصورة DoF  او Depth of Field  اي عمق الميدان وقام الكثير من الزوار بابداء اعجابهم  بعمق الميدان في الصورة.  عندها اضفت ردي وبدأت باعجابي بالفكرة وبالصورة فهي فعلا جميلة ثم انتهيت بذكر ملاحظة وهي ان عمق الميدان في الصورة غير واقعي لان عمق الميدان يؤثر على الانعكاس من المرايا وسطوح المياه (انعكاس الاشجار) كما يؤثر على مصدر الانعكاس نفسه (الاشجار نفسها). اما السطح نفسه (تفاصيل سطح الماء وما اسفله) فيمكن ان يكون داخل او خارج عمق الميدان بغض النظر عن مصدر الانعكاس.

ماذا تتوقعون ردة فعله؟

قام بحذف الرد تماما!  في الحقيقة استغربت كثيرا لانني او مرة اواجه هذا النوع من التصرفات . لقد قمت سابقا بابداء ملاحظات مشابهه وتم الرد بالانكار (الكذب) او التجاهل (من مصورين محليين للأسف) لكن هذه المرة يبدو ان المصور لا يريد ان يأتي من بعدي ويقرأ تحليلي للصورة!

انا لست ضد اي درجة من درجات التعديل رغم انني وضعت حدا للتعديل لنفسي لكن لا يمكن ان افرضه على الآخرين لان القضية خيار شخصي وليس قضية خطأ وصواب!

مصدر الكاريكاتير: www.whattheduck.net

Advertisements

0 thoughts on “اخلاقيات المعالجة!

  1. اخي محمد انا من المؤيدين لك في هذا الموضوع جمله وتفصيلن ولاكن اخي فلاقد تماد البعض في التعديل والانكار إلى درجه يقول ان التصوير بلا تعديل ميت لا حياة فيه ون من اساسيات التصوير هي تعديل بالفوتوشوب وهناك العشرات ممن لا يكتفي بتعديلاته بل يرسلها لمصممين افضل منه لتعديل التباين او الخلفيه كامله دون ادراج اي تفصيل عن التعديل
    وفي انهايه اشكرك اخي محمد على الموقع الرائع جداً

    إعجاب

  2. لا تستغرب يا صديقي فالكثير من المصورين يخافون من آراء النقاد و الظاهر ان صاحبك ذو عقل محدود و غير مهذب.

    اما بالنسبة لتعديل الصول فمن منا لا يعدل الصورة و حتى بشكل طفيف، بعض الصور فعلا لا تحتاج الى تعديل و لكن بعضها الاخر يحتاج وذلك للوصول للهدف المرسوم في عقل المصور و مخيلته، ما يهم في النهاية النتيجة النهائية، هل الصورة النهائية رائعة و متقنه؟ هذا ما يهم

    هنالك تعديل غير مرغوب و خصوصا لو كان المعدل على قد حاله فترى ان التعديل يخرب الصورة والتعديل فن اخر لو اتقنه المصور انتقل الى مرحلة اخرى في سيرته المهنية كفنان و محترف، و اذكر ان هناك مواقع مخصصة للتعديل لمساعدة المصور الى الوصول لافضل النتائج

    تقبل تحياتي

    إعجاب

  3. مقال جميل
    التعديل الرقمي شيء لا يُخجل منه ولا يقلل من قيمة العمل الفني لو إستخدم بطريقه تخدم الصوره

    موفق أخي مجمد

    إعجاب

  4. فعلاً يا أبويوسف، كما ذكرت هذا ذوق المصور والفن لا تحده قوانين، لكن الكثير يتفق أن المبالغة في المعالجة قد تدمر الصورة …

    كل الشكر يامحمد وإلى الأمام …

    🙂

    إعجاب

  5. الصراع بين التجديد والتقليد قائم في سائر الفنون والمجالات الأخرى

    و أنا معالجة مافقده العمل بسبب التقنية

    كتعديل اللون والتباين والحدة

    والمعالجة جميلة بدون مبالغة وبدون نكران 🙂

    يعطيك العافية

    إعجاب

  6. برأيي الشخصي أن للمصور كامل الحق في المعالجة حسب ما يراه و لكن دون أن ينكر ما قام به من تعديلات. و للمتلقي الحرية في ابداء الرأي أيضا. في النهاية ظهور العمل بشكل جميل هو الأهم.
    بعض مشاهير المصورين يدعون بأنهم لا يعالجون الصور و أنهم يجهلون ما هو الفوتوشوب لكن تجد مساعديهم من يقوم بالمعالجة. يعني لعب بالكلام.

    إعجاب

  7. تأخرت علينا بو يوسف بالمواضيع

    من رأيي المعالجه شي جميل لكن الاهم ان الصوره لا تخرج من الطابع الفوتوغرافي الى التصميم

    تبقى صوره ولا تتحول الى ديجتال ارت

    إعجاب

  8. أنا معك يا أبو يوسف لا يوجد حد للإبداع و لا يوجد قوانين غير التي نفرضها علي أنفسنا كبار المصورين في العالم يداوون صورهم بالفوتوشوب و لا ينكرون و لماذا ننكر السبب الذي جعل الصورة أكثر إبداعا و جمالا . أنا معك في عدم الإنكار و الإعتراف بفن معالجة الصور سواء رقيما او يدويا و لا أجد خجلا في الإعتراف بمساعدة الفوتوشوب و لكنني اجد الفرح كلما قل نسبة إستخدامه في معالجة الصور الخاصة بي.

    موضوع رائع كما عودتنا .

    شكراً

    إعجاب

  9. أشكرك أخي محمد لطرح هذا الموضوع “الشائك” نوعاً ما , وبما أنك قد طرحت وجهة نظرك بطريقة جميلة , إلا أنني أرى أنها هي في النهاية مسألة “آراء” وليست “مسلمات”.

    وهي في النهاية رؤية الفنان لأعماله , إلا أنها لا تعطيه الحق في التمادي على أعمال الآخرين بأنها (فاسقة فوتوشوبياً).

    في النهاية التعديل موجود لكي يساعد الفنان لإظهار عمله بالطريقة التي يريدها هو , إن كان يحب الصور متشبعة الألوان فله ذلك , وإن كان يحبها متباينة بشكل قوي فله ذلك .

    ولكن , أعتقد أنه من الأفضل تقسيم هذه الصور إلى نوعان “صور فوتوغرافية” و “صور فوتوغرافية متلاعب بها.

    Manipulated photos

    وفي نظري لانستطيع أن نسمي الصورة بأنه متلاعب بها إلا إذا غيرت التعديلات من ملامحها بشكل كبير جداً .

    لكل شخص وجهة نظر , وفي النهاية رؤية الفنان نفسه هي الحد في مسألة التعديل بحيث أنه لا يشوه الفكرة التي في باله ولا يجعلها غير مستوية بعد إضافة بعض التعديلات التي قد تجعل من العمل أفضل بكثير مما هو عليه…

    في النهاية أنا لست مع أو ضد أحد … فهي مسألة “آراء”

    وشكراً لك أخي … موضوع شيق وإستمتعت به …

    إعجاب

  10. بالفعل معك كل الحق فيما قلته..أؤيدك بشده..
    انا اعتبر مبتدأة في عالم التصوير…مازال امامي طريقا طويلا اقطعه حتى اشعر بالرضا عن نفسي
    لا اخفي عليك…من ردود افعال بعض من يرون اعمالي…اصبحت اخفي بالفعل التعديلات التي يكون اغلبها (بسيط ) التي اجريها بالفوتوشوب
    مثلا…لن انسى ابدا رد فعل ابن خالتي عندما رأى صوري (لا اتدعي انها مبهرة ورائعة الجمال) صمت قليلا ثام قال…هل قمتي بالتعديل عليها؟..بكل بساطه قلت نعم..-كيف؟..-بالفوتوشوب
    فقال منتصرا اهااااااااااااااااااااا انه الفوتوشوب اذاااا!!!!!
    تضايقت وبشده
    اذ ان معنى كلامه ان لاقيمة لكل صوري وهي لا شيء لأن الفس الفوتوشوبي لم يسلم منها…وقررت…الا اقوم بتعديلات كثيرة على الصور وأؤمن نفسي بما يمكنني من الفلاتر الاضافيه للكاميرا
    حتى لا اسمع مثل هذا الكلام والتقليل مرة اخرى

    بارك الله لك في كل شيء…انا من اشد المعجبين بأعمالك واجتهاداتك
    سلام عليكم

    إعجاب

  11. شكرا لكم جميعا…

    اختي warDaya:

    المصور المتمكن هو من يفرض نفسه على الجهلاء وليس العكس. الم يقل لك احد مسبقا ان صورتك جميلة لانك تستخدمين كاميرا احترافية أو عدسة احترافية؟

    ان من يرجع جمال العمل الى الفوتوشوب هو مثل من يقول ان الكاميرا تصنع الصورة. هؤلاء لم يمسكوا كاميرا احترافية فهم يعتقدون انها تنتج صورا جميلة لوحدها!

    في النهاية انت من صنع الصورة واستخدمت بذلك كاميرا جيدة وعدسة جيدة واداة تعديل متقدمة واتقنت استخدامهما بل وتفننت في ذلك…

    انت من اختار تكوين الصورة وانت من حدد العناصر التي فيها وانت من اختار الالوان والزاوية واللحظة المناسبة وانت من عرفت كيف تبرزينها بشكل صحيح بالمعالجة دون ان تؤثري في جودتها.

    في النهاية انت العامل الاكبر في نجاح الصورة مع عدم اغفال عامل استخدام الادوات المتقدمة كالكاميرا والعدسة وغيرهما..

    تحياتي

    إعجاب

  12. السلام عليكم

    موضوع جميل .. كثير منا مثل ما ذكرت يخجل أو حتى يكذب في مسألة التعديل ..

    في معرض الظهران أعجبني أحد المصوّرين المعروفين بأن كل زائر يسأله عن الصور .. يقول و بكل امانه انها تعتبر ضمن إطار الديجيتال أرت و انها عدة صور دمجت لتشكل لوحة فنية .. بالإضافة الى بعض الصور اللتي تكون بيور بيكشتر .. صور فقط عليها تعديل بسيط

    موفق

    إعجاب

  13. فعلا أنا معك أخوي محمد

    وبرأيي أنه لاحدود لمعالجة الصورة لطالما أنها تخرج بالنهاية تسر عين من ينظر إليها . على سبيل المثال المصور المتمكن سكووت كيلبي وهو أيضا خبير بالفوتوشوب له كتاب عن معالجة الصور للمصور المحترف . أي أنه حتى كبار المصورين لايرون بأس في المعالجه بغض النظر عن مدى المعالجه نفسها .

    يعطيك العافيه أخوي محمد على الموضوع الرائع.

    إعجاب

  14. مساءك فل يابو يوسف

    كلام زي العسل

    من المشاكل الي تسبب التعقدي لدى المصورين هي عندما تعرض اعمالك لناس او الاصدقاء طبعا اول سوال يوقل عدلت عليها في الفوتوشوب اذا الجواب نعم راح يكون جوابه صوره غير واقعيه وغيره من التعابير الي ترفع ضغطك وتحطمك بعد

    فائق احترامي

    إعجاب

  15. صباح الخير
    يعطيك العافيه عالموضوع جدا رائع وعقلاني لاابعد درجه
    فلاتبالي بما نقص من عقول الاخرين …
    انا جديده بمجال التصوير وحابه اطور نفسي واحاول استفيد من اي موضوع او كتاب يقع بين يدي
    لذا اطمع استاذ محمد ان تمنحني من وقتك الشيء القليل لتليمي الأسس اللازمه لالتقاط الصور…
    وشكرا

    إعجاب

  16. والله كلامك فيه من الصحه الكثير ..

    للاسف لحد هذا الوقت وانا استغرب من الصراع الي حاصل ..

    وكثيراً ما اكتشف ان اغلب الذين يرفضون استخدام برامج المعالجه

    هم في الحقيقه لا يجيدوا استخدامه ..

    ومثل ما قلت .. تبقى هي حريه .. ومساحه للابداع

    فان كانت متقنه لابأس بها

    إعجاب

  17. التنبيهات: مسابقة تصوير الإنعكاسات - Reflection - منتديات تجمّع طلاب و طالبات جامعة الملك سعود

  18. أخ محمد أعجبت جدا بصراحتك وقوة طرحك

    أتمنى أن يفهم الجيل الجديد ويتعلم الفن بكل أنواعه بدون أي تشويش …
    ويسعدني زيارتك لموضوع كتبته في مجلة التصوير الضوئي يحكي ما قصة حزن وحسرة على المعلومات الخاطئة التي يذكرها بعض من ليس لهم علاقة بشئ اسمه فن
    على الرابط التالي :
    http://www.foto-master.com/index.php?option=com_content&view=article&id=1020:2009-06-13-11-55-21&catid=36:techniques&Itemid=223

    مع التحية والتقدير ،،

    إعجاب

  19. ياهلا بالاستاذ الغالي محمد المؤمن .. موضوع شيق وفيه معلومات

    كثير .. احببت طريقة سردك للموضوع وتدعيمه بمرئيات صادفتك

    حقيقة انا من محبي تعديل الصور ولا تخلو اي صورة لدي من التعديل

    الا ما ندر منها .. والاغلب اعطي نفسي حد معين ما اتجاوزه

    للتعديل .. مو عشان احد بس عشان اكون اكثر قرب للكاميرا

    سعدت بهالموضوع خصوصا انه من تقديمك متابعك دائما

    سلطان المرزوقي .. ^^

    إعجاب

  20. أستاذي الكريم محمد المؤمن
    قد أسعدني كثيرا عندما رأيت بعض من أعمالكم الرائعة والمشرفة
    فصورك تنطق من وجود روح الحس فيها وتعدد الافكارالتي تحملها تدخل في نفسي كالموسيقى التي أسمعها

    وأتفق معك في موضوع المعالجة أن ليس لها حدود وهذا هو الابداع خلق الابداع من الجمال وانا مع أي معالجة ولكن يجب أن تضيف جمالا لا تأثر سلبا على الصورة
    مثل الموسيقى نراه نحن الموسيقيين ان تعزف موسيقى من التراث يجب أن تظهرها بثوب جديد وأنيق لا تلوثها بعزف وتوزيع رديء

    بما أني من عشاق التصوير منذ الصغرسوف أتحدث عن نقطتان

    التصوير الرخيص
    من وجهة نظري بما ان كثير من المحلات التجارية قد فتحت أبوابها لاستقبال من يريد أ ن يصور
    بالنسبة لتصوير الوجوه والذي يتم فيه التعديل بطريقة مخجلة ويظهر الشخص بعيد كل البعد عن شكله الاساسي بدون ملامح يعني يمسحوا تضاريس وجه مثل الاسمنت أتذكر صورت مع إبن أختي في زواجه في أحد (ورش السمكرة) الاسمر منا صار أبيض والابيض من بياضه لا تستطيع أن تراه ناهيك عن التجاعيد الطبيعية المتعلقة بمشاعر الوجه التي ألغيت تماما والخلفيات التي لا أعلم من أين يأتون بها

    النقطة الثانية : التصوير الجماعي
    قليل عندما نرى صورة جماعية يكون فيها الجميع واضح بالملامح
    من جميع الاطراف وقليل نرى صورة جماعية ترى فيها الوجوه فقط
    دائما في المحلات تصبح الصورة بعيدا جدا ودرجة الوضوح قليلة مما يؤدي إلى تعديل الصورة بالكامل

    التصوير بالنسبة لي إخراج يعني الصورة تحتاج مخرج محترف لكي تصبح جميلة يعني المخرج هو الذي يختاربعناية الفكرة و المعدات والكاميرا ويمكن أن يكون هو المصور ولكن لو أراد غير ذلك سوف يختار مصور كفء لا يهمه الكسب المادي فقط وأيضا في المعالجة يختار أيضا بعناية الشخص الموهوب الذي توكن لديه رؤية وحس فني

    مع حبي ومودتي

    شكري عاشور
    موسيقي
    القطيف

    إعجاب

  21. جميل جدا ماذكرت اخ محمد

    فعلا البعض يستنكر المعالجة وكأنك عملت جريمة ويعمل دعايات ضد المعالجة وغيرها

    في وجهة نظري ان التصوير والمعالجة جزء لا يتجزأ

    في الاخير ان تخرج بلوحة فنية فوتوغرافية وليس تصميم بشكل كامل

    واعتقد من ذهب الى معرض مسابقة ال ثاني العام الماضي يرى كيف

    ان المعالجة في الغرب لها عالم ثاني واساسي

    موفقين

    إعجاب

  22. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اقنعني كلامك بالكثير اخي محمد واخت نقطة مهمة وقاعدة مفيدة وهي

    انا لست ضد اي درجة من درجات التعديل رغم انني وضعت حدا للتعديل لنفسي لكن لا يمكن ان افرضه على الآخرين لان القضية خيار شخصي وليس قضية خطأ وصواب!

    نعم اني اتفق معك في هذا

    ولكن تبقى الصورة الغير معدلة اصيلة في نظري

    غير التي تجاوزت حد التعديل

    كالتعديل على التكوين مثلا

    تحياتي لك

    العقوري

    إعجاب

  23. انا مصورة مبتدائه احب التصوير وبدرسه حاليا وساعات بيطلب مني اني اعالج الصور واحيانا يرفض الدكتور اني اعالجها هناك رأيان متناقضان المعالجه بالفوتو شوب او لا لكنني لا احب المعالجه كثيرا ولكنها ضروريه في بعض الاحيان

    إعجاب

  24. اخي محمد انا سبق واشدت بما تقدمه من فكر جميل وجديد ولكن

    بالنسبه للمعالجات انا اختلف معاك كليا

    لننضر الى من هم سبقونا بالابداع الفوتوغرافي وننضر الى صورهم
    التصوير الفوتوغرافي اساسه بدأ من فيلم واعتقد انك تعلم هذا وتعلم انه لم يكن هناك معالجات واللجوء الى زيادة جماله بالفوتوشوب وبرامج المعالجة

    من يعالج صوره بالشكل المبالغ لايعتبر فاسق فوتوشوبي كما ذكرت وانما لجأ الى منحنى أخر ومجال أخر عن ماهو الاساس بالتصوير الفوتوغرافي وهذا ما اردت توضيحه .. والعلم عند الله

    إعجاب

  25. شكرا لك اخي لتعقيبك….

    من سبقونا بالابداع الفوتوغرافي ايام الفلم كانو يعالجون باساليب كثيرة ربما غفلت عنها…

    مثلا كان انسل ادامز يقوم بعمليتي ال Dodge & Burn في المعمل. وكثيرا غيره يقومون بزيادة التشبع والتباين في الات الطباعة.

    اما المبالغة فهي امر نسبي بختلف من شخص الى آخر فما هو مبالغ فيه لدي قد لا يكون كذلك بالنسبة لك وبما ان الامر يقع في جانب الفن فليس هناك قواعد تحكم ذلك لان الفن اساسه كسر القوانين.

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s