لماذا يقل انتاج المصور مع الزمن؟

سؤال كنت اطرحه كثيرا عندما كنت في بداياتي على الشبكة. لاحظت حينها ان النشطاء في المنتديات غالبا ما تختفي مشاركاتهم مع مرور الوقت ويقل نقدهم بل حتى انهم لا يسجلون الدخول الى تلك المواقع بتاتا. فماذا يحدث؟

خلال الخمس سنوات الماضية اصبحت شخصيا مثل هؤلاء وبالتالي خضت تجربتهم وعرفت الاسباب التي دفعتهم الى ذلك. كتبت هذا الموضوع بسبب ان كثيرا من اصدقائي يسألونني عن قلة أعمالي مؤخرا وقلة مشاركتي في المنتديات فدعوني اشرح لكم تجربتي وتجربة من سبقني.

 

 

 

البداية!

ان من يبتدي التصوير يجد نفسه تواقا لتعلم مهارات التصوير وبالتالي يجد في الانترنت مكانا غنيا بتلك المعلومات مما يجعله يدخل بشكل مستمر لكي يقرأ ويستزيد كل يوم ليطور من مهاراته. وبما ان المصور مبتدئ فانه يحتاج ان يشارك اقرناءه مشاكله ويطلب منهم النصح والمعونه. وفي نفس الوقت يطلع الشخص على المستجدات ويتعلم اكثر عن المعدات وكيفية استخدامها بل سيجد فرصة للبيع والشراء على الشبكة. يضع المصور اعماله في المعارض فلا يجد اي ردود او اهتمام مما يسبب له احباط في تلك الفتره يصل ذلك الاحباط عند البعض انه يترك التصوير كليا!

 

 

 

 

 

ماهي المرحلة التي تليها؟

بعد مرور مدة على الدخول في المنتديات وتعلم التصوير يجد المصور نفسه اقل من غيره مستوىً  وغالبا ما يبرر ذلك بنقص المعدات في حقيبته وينتظر تواقا لان يجمع المبلغ الكافي لكي يشتري المعدات التي يحلم بها.  في تلك الفترة يشارك المصور بعدد اكبر من الاعمال لكن تبقى اعمال المصور ضعيفة قد تجد بعض الردود وبعض النقد لكنها تبقى متواضعة.  يمتلك المصور عدد اكبر من العتاد مما يجعله يفكر اكثر في سبب تواضع اعماله رغم زيادة معداته. يدرك المصور في هذه المرحلة ان اعماله تفتقد الى عنصر النجاح وان قدرته على التحككم بالكاميرا مازال ضعيفا. ايضا يكون المصور عادة غير واثق ان كان يمتلك النوع الصحيح من الكاميرات.

 

 

 

بداية الصحوة!

في هذه المرحلة يبدأ المصور بالتفكير جديا بتطوير قدرته على التحكم بالصورة بشكل اكبر مما يدفعه لاستخدام الانظمه اليدوية في التعريض والاضاءة ويجد صعوبة في التصوير بهذه الطريقة لكنه يتحمل ذلك متأملا النجاح ولو بصورة واحدة. في هذه المرحلة تجد المصور يشارك بجدية اكبر في نقد الصور ويدرك انه يجب ان يتحفظ قليلا في مشاركاته حتى يتقن فن الصورة. ايضا  لا يعرف المصور هنا شيئا عن معالجة الصورة.

 

 

النجاح الأول

بعد مرور بعض الوقت يستطيع المصور ان ينتج عمل مميز جدا مما يدفع كثير ممن حوله بالمدح والثناء على ذلك العمل ويكون ذلك الثناء والتشجيع دافعا قويا للمصور كي يركز اكثر وينتج اعمالا افضل. ورغم تذبذب مستوى المصور في تلك المرحلة الا انه تحسن كثيرا عن المرحلة السابقة مع بعض الاخطاء الفنية بسبب نقص الخبرة. قد يقوم بعرض بعض الاعمال المتواضعة بغرض التواصل وهذا خطأ يقع فيه كثير من يمر بتلك المرحلة. ينشغل المصور في هذه المرحلة كثيرا بمقارنة كاميرته مع كاميرات غيره ويعتقد ان الكاميرا الجيدة هي كل مايحتاج لكي يكون متقدما ويتفاخر كثيرا بكاميرته!  يبدأ بالتعرف على اساسيات معالجة الصورة لكنه لا يوفق باستخدامها.

 

 

الحب من اول نظره!

في المرحلة السابقة نجح المصور في عمل مميز في مجال واحد ولنقل تصوير السيليويت او الماكرو. بعد هذا النجاح يتعلق قلب المصور بهذا النوع من التصوير ويفكر بشكل جدي بالقيام بهذا النوع فقط على حساب انواع التصوير الأخرى. ينجح في البداية ويبدأ بالاستثمار اكثر في المعدات اللازمه لهذا النوع من التصوير وتتكون لديه خبرة كافيه لعمل دروس بسيطة ومشاركة وتوجيه غيره في ذلك المجال. سيرتبط اسم المصور بهذا النوع من التصوير لكن سرعان ما سيكتشف ان الصورة الناجحة لا تأتي بين يوم وليلة وانه ان استمر محاولا النجاح في مجال واحد فقط فانه سيقع قي مصيدة التكرار وملل المتابعين وسيقتل قدرته على الابداع في المجالات الاخرى. هذه المرحلة تكون غالبا اكثر مراحل النشاط بالنسبة للمصور خصوصا التعليق على الاعمال والمشاركة في المسابقات والتوجيه والدروس والمبادرات وتنظيم الانشطة عموما.  غالبا يصبح المصور متعصبا الى الشركة التي تصنع كاميرته ويهتم كثيرا بتوسيع مجموعة عدساته بل يعتقد ان العدسة هي كل مايحتاج لكي يكون متقدما ويتفاخر كثيرا بعدساته!

 

 

 

مرحلة المغامرة

يصبح المصور اكثر ثقة بنفسه بعد النجاح السابق ويتعلم مما سبق انه يجب عليه ان يجرب المجالات الأخرى في التصوير لكي يطور نفسه فيها وربما ينجح فيها ايضا.  تكون معلومات المصور تقنيا ممتازة الى حد ما لكن يدرك بعد كل هذه المدة ان الجانب الفني في صورة لا يمكن الحصول عليه بسهولة حتى بجميع المعدات التي يمتلكها.  في هذه المرحلة يهتم بتفاصيل لم يكن يهتم لها سابقا مثل امتلاك ثلاثي جيد او نوع متطور من الحقائب او اساليب تقليل الاهتزاز.  تجد اصحاب هذه المرحلة يحبون التفاخر بنوع الثلاثي الذي يمتلكونه!  غالبا يصبح المصور في هذه المرحلة مشرفا على احد الاقسام في بعض المنتديات ومشاركاته جيدة لكنه يبدأ بالتكاسل عن المشاركات تدريجيا.  يلم المصور في هذه المرحلة باساسيات معالجة الصورة لكنه يبالغ قليلا في تطبيقها. ينجر بسهولة وراء جنون ال HDR بشكل غير صحيح ويبالغ غالبا في استخدام الفلاتر!

 

 


 

بداية النضوج!

“المصور هو من يصنع الصورة الناجحة وليس الكاميرا”  رغم ان المصور يقول هذه الجملة كثيرا في المراحل السابقة لكنه لا يعيها فعلا الا في هذه المرحلة. يبدا المصور الاهتمام اكثر بالتغذية البصرية بالاطلاع على اكبر عدد من الاعمال ويهتم كثيرا بالاطلاع على الاعمال العالمية ويقل اهتمامه نسبيا بالمعدات ويهتم اكثر بتعلم القواعد الفنية التي تجعل صوره اكثر نجاحا. اعمال المصور في هذه المرحلة اغلبها جميلة وان لم تكن قمة الابداع لكنها في تحسن مستمر وبشكل بطيء.  يجد المصور اغلب المواضيع التي يقرأها على الشبكة مكررة وبالتالي فان نسبة التعلم تنخفض. يبدأ غالبا الاهتمام اكثر بعملية معالجة الصور بشكل صحيح. ايضا يجد انه بدأ يمل من اعادة نفسة في النقد على الاعمال مما يبعده قليلا عن المنتديات لكن يبقى اسمه معروفا فيها.  يتيقن المصور ان امتلاك مصادر اضاءة جيده هو اهم من الكاميرا والعدسة وحتى الثلاثي!

 

النضوج الفعلي

يصل المصور في هذه المرحلة الى ثقافة بصرية عالية تجعله يرى  المعلومات التي في المواقع اغلبها موجهة للمبتدئين. نادرا ما يجد عمل يحفزه على التعليق او النقد وبالتالي ينخفض نشاطه بشكل كبير لكنه يكتب نقدا راقيا اذا استطاع احد المصورين اثارة اعجابه. في هذه المرحلة يصبح المصور قادرا على توظيف مقومات الجمال في عمله ويصبح متحفظ جدا في عرض اعماله لتيقنه بان عملة لا يعتبر في القمة مقارنة بالمصويرين العالميين.  يكتشف المصور انه يملك معدات اكثر مما يحتاج فيبدأ ببيع بعضها.  يهتم بتقليل حجم حقيبته قدر الامكان ويهتم بكيفية الاستعداد الجيد للصور التي يخطط لها. يقوم المصور في هذه المرحلة بانتاج اعمال جيدة حتى بمعدات غير احترافية.  يشارك المصور في هذه المرحلة كثيرا في المسابقات ويفوز فيها احيانا.  ينظم بعض المحاضرات ويشارك في كتابة مقالات او اجراء لقاءات  في وسائل الاعلام. يستطيع المصور في هذه المرحلة تخيل اي صورة حتى بدون امساك الكاميرا فهي ستصبح مثل عينه تماما لا يفكر في الاعدادات وانما بكيفية توظيف العناصر.

 

 

 

 

مابعد النضوج

يعيش المصور هذه المرحلة في التنقل اكثر بين انواع التصوير لكي يجد فرص جديدة للابداع.  يقل اهتمام المصور بالمسابقات ويهتم بالمتعة التي يحصل عليها بمجرد التقاط صورة جميلة.  يحاول ان يكون اسلوبه الخاص في التصوير.  ربما يكون مشهورا باتقان نوع معين من التصوير على مستوى محلي او عالمي. يستمتع بمشاركة تجاربه الناجحة مع اقرناءه.   من الصعب جدا ان يكون المصور في هذه المرحلة نشطا في المنتديات  ولكنه يهتم ان يحضر اجتماعات المصورين في وقت فراغه. اغلب المصورين يجهز معرض شخصي في هذه المرحلة رغم ان البعض يحب القيام به في المرحلة السابقة أو حتى التي قبلها.  في هذه المرحلة تتكون بعض الامراض النفسية عند البعض مثل حب السلطة (بتسكين اللام لا بفتحها!) او الحسد الذي يجعل المصور يهاجم غيره.   يتحول البعض في هذه المرحلة  الى الاتجاه التجاري والبعض في المجال الاعلامي والبعض في ادارة المجموعات الفنية والبعض يترك التصوير!!!

 

 

في الأخير احب ان انوه ان هناك مصورين كثيرين لاتنطبق عليهم اي من هذه المراحل فمنهم من يبقى مبتديء طوال حياته ومنهم من يبقى نشطا حتى بعد النضوج…

مصادر الكاريكاتير:

http://www.whattheduck.net/

http://robotactionboy.wordpress.com/2008/03/20/camera-comics/

 

سلام

Advertisements

0 thoughts on “لماذا يقل انتاج المصور مع الزمن؟

  1. بصراحة مقال أكثر من رائع يجسد الحالات التي يمر بها أغلب المصورين. فعلاً اكبر مشكلة أراها عند المبتدئين هو حب امتلاك العدة في بداية المشوار. استمتعت بإختيارك للكاريكاتير، كل واحدة أقوى من الثانية!

    تحياتي لك…

    إعجاب

  2. يعطيك العافية بويوسف ، لقد اندمجت كثيرا في قراءة هذا المقال ، ونأمل دائما في الوصول إلى المراحل المتقدمة .

    إعجاب

  3. أحسنت أخي محمد في هذا الوصف الدقيق 🙂

    هي بالفعل مشاهدات نلاحظها إما بأنفسنا أو بغيرنا من من نعرف المصورين.

    الأمر كما ذكرت بختام الموضوع.. قد لا ينطبق على الجميع ، أو قد يختلف ترتيب هذه المراحل قليلا عند آخرين ، و لكن بشكل عام هي حقائق مشاهدة بالواقع.

    قواك الله و زادك نشاطا 🙂

    إعجاب

  4. كأن محمد المؤمن طبيب نفسي يتردد على عيادته اهل التصوير والكاميرات وصار له سنين على هالشغلة …

    حقيقة لا مجاملة
    ماكنت اتوقع لأي درجة المقال قريب جدا جدا من الواقع ان لم يكن هو الواقع بذاته

    الف شكر

    إعجاب

  5. يعطيك العافية اخوي محمد ..

    ما شاء الله عليك ,, مقال رائع وحسيت
    اني مريت بمراحل من المراحل اللي ذكرتها

    وانا من النوع اللي قل انتاجي , هذا احساسي
    لانه هناك امور غير متعلق بالتصوير مأثرة
    على مزاجي خاصاً انه المزاج عندي يلعب دور
    في التصوير او عدمه

    وشكراً مرة ثانية

    إعجاب

  6. امممم .. حكاية مراحل يمر بها الكثير .. وجدت أن هذا واقع بالفعل و ومسيرة أعتقد أن أغلبها صحيحة ماعدا بعض الحالات النادرة

    قل الإنتاج .. نعم في الحقيقة .. بدأت أحس أنني لم أعد أستطيع تقديم أي عمل كما في السابق .. ويجب أن يكون عملاً له قيمة فنية

    تحية عزيزي محمد ..

    إعجاب

  7. طبيب نفسيصوير، تخصص جديد لك يا أبو يوسف، بارك الله فيك، حقيقة قراءة تفصيلية تكاد تنطبق على الجميع!
    ما شاء الله عليك..

    إعجاب

  8. مقال جميل أخي العزيز أبو يوسف وأسمح لي أن أقوم بنقله لمنتديات جماعة التصوير بالقطيف عله يخفف الوطأ على بعض المقلين هناك

    تحياتي

    إعجاب

  9. يا سلام عليك يا ابو يوسف
    موضوع رائع و شيق جدا ،،،، شديتني فيه من البدايه حتى النهايه. فعلا شاهدنا الكثير يمرون بهذه المراحل و ان لم يكن كلها فبعضها.
    أعتقد ان نهاية البدايه عند البعض او بداية النهاية عند غيرهم تعتمد بشكل كبير على سبب مزاولتهم هذا الفن.
    فالبعض يبدأ به للمتعه و ينجر وراء سباق المديح حتى يصل للصدمه الأخيره و تتغير نظرته للموضوع تماما و ينتهي به الحال لترك التصوير او تحويله لمجرد مصدر دخل اضافي بما انه تعلم بعض تقنياته و فنياته. و البعض يجد انه لا فائده كبيره من المديح و القفز من مكان لآخر و ينسحب تدريجيا و ينشغل بأمور الحياة الأخرى و يقنع نفسه ان هذا المجال ليس له.
    و غيرهم من دخله لعشقه لهذا الفن لنفسه و إشباعا لإحتياجات نفسه أيا كانت أسبابه الخاصه و يسير في المراحل ذاتها كغيره و لكنه ينتقل الى مرحله أخرى و يستمر في مزاوله فنه و تعلمه ولا يعنيه ما يقول أو ماذا يفعل غيره و لكنه ينشر أعماله لأنه يريد ان يرى الناس العالم كما يراه هو وينعكس ما يتعلمه على انتاجه العام و الخاص (العائلي) في نفس الوقت.

    تمنياتي لك بالتوفيق يا ابو يوسف و ننتظر جديد ما تقدمه.

    تحياتي و احترامي

    إعجاب

  10. صراحه من فتره اتابع مدونتك وتعجبني كثييير
    بس اول مره اعلق على موضوع
    الصراحه مقال رائع واكثثثثثثثثثر من كذا ومن جد كل شي ذكرته
    موجود هذي الايام .. مريت في بعض الاشياء من هذيه المراحل
    لاني مازلت مبتدئه بس اتمنى الوصول الى مرحلة مابعد النضوج
    اول ما حبيت التصوير كان كل تفكير متركز اني اصير محترفه
    في التصوير وبس مو لازم اعرف كل شي وما ادري انه له
    قوانين واشياء يوم جربت وابتديت وصرت اقرى فهمت عنه اكثرر
    وعند فضول اعرف المزززززيد لانه عشقت هذا المجال مازلت
    مبتدئه بس مريت في مرحلة التكاسسل بس حابه اكمل بهالمجال
    واوصل لبعض مماعندك =) اسفه على الاطاله
    وبالتوفيق للجميع

    إعجاب

  11. فعلا … بالضبط و أنا اقرأ أقول أنا بهالمرحلة ..و لو أنها متدداخلة عندي نوعا ما. يعني اللحين أنا بمرحلة اللاثقة بقدرتي على التصوير مع شغفي الشديد به..و أرغب في أمتلاك اضاءه جيدة لأني واعية لهذا النقص لدي و أريد التمكن منه.

    عدا أني لست حريصة على المشاركة في المنتديات كثيرا..كسولة بطبعي ..

    مقالة جميلة و احترافية يا محمد … شكرا

    إعجاب

  12. ما شاء الله عليك يا محمد مقاله بالصميم وتحاكي واقع اغلب المصورين وانا واحد منهم

    شكرن جزيلن ومتابعين لمقالاتك البنائه

    إعجاب

  13. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته_
    مشكور أستادنا محمد المؤمن علي المواضيع الرائعة والتي تحفز الفرد منا علي المثابرة في تعلم التصوير وأرجو منك ان تضيف بعض المقلات علي التصوير بكاميرات الهاتف النقال فأنا من محبي التصوير بالهاتف النقال. مشكوووووووووووووووووور جدا أستادنا

    إعجاب

  14. /وضوع رائع يحكي مراحل يمر بها الكثير ومن منا لم يمر بمرحلة من إحدى هذه المراحل أو جزء منها

    لخصة لنا خلاصة سنين من التجربة

    يعطيك العافية

    إعجاب

  15. راآئع !

    أعتقد ان المراحل تنطبق أيضا على من لا يستطيع تسمية نفسه ( مصور )

    مررت بمرحلة قلة النشاط ..

    اممم عبارة المصور يصنع الصورة ..

    ليست صحيحة بالكـاآمل ..

    فالمصـور يحتاج أيضا لكاميرا بمواصفات جيدة ومناسبة له ..,

    شكرا جزيلا لك ..

    استمتعت في مدونتك ^_^

    إعجاب

  16. صدق من قال ” المصور يمتلك اكثر من موهبة ”
    ماشاء الله ابو يوسف تحليل دقيق بسرد روائي رائع

    انا لي كم شهر احاول اقتفاء اثر المصورين بلا فائدة

    اشعر ان التصوير احد الاسرار يشبه البحث عن الكنز

    إعجاب

  17. التنبيهات: لماذا يقل انتاج المصور مع الزمن؟ – Egyptian Photo | صور المصرى

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s