سباق السرعة!

بسرعة غالق يصل الى نصف ال ١بليون من الثانية وتصوير متتابع بقدرة ٦ مليون صورة في الثانية اعلن باحثون في مجلة Nature العلمية المتخصصة عن اسرع كاميرا في التصوير المتتابع كما ورد في موقع ال BBC.

ويذكر التقرير ان الكاميرا ليست الاسرع غالقا فكاميرات ال (Streak) قد حققت سرعة اكبر (اسرع نوع حسب موقع الويكيبيديا وصل الى ١ ١٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠ من الثانية (١٣ صفر!) أو مايعادل ١٠٠ فيمتو ثانية ) لكن تتميز هذه الكاميرا انها تستطيع تصوير عد اكبر من الصور المتتابعة مما يتيح للباحثين تصوير اللحظات التي يصعب تحديد وقت حصولها بدقة.

شخصيا انا مستغرب من الخبر، فقبل اكثر من سنة اعلنت احد الجامعات (ويسكنسون ماديسون) عن عدد اكبر من الصور المتتابعة حيث قمت بنقل الخبر هنا. يبدو ان مجلة Nature لم تكن مطلعة على الخبر او ان قدرة الكاميرا في التصوير البحثي اعلى من سابقتها من نواح خارج اطار السرعة.

من الامور الجديدة في هذه الكاميرا ان تصويرها يعتمد على ومضات متقطعة من ضوء الليزر بتقنية تسمى Steam Imaging   أو Serial Time-Encoded Amplified imaging.  تتميز هذه التقنية انه يمكن تطوير سرعات غالقها والحصول على تصوير متتابع اعلى اذا ما تم استغلالها بكل اكبر.

شكرا للصديق نادر بوخمسين لاخباري عن هذا المستجد في موقع ال بي بي سي.

Advertisements

0 thoughts on “سباق السرعة!

  1. وجود مثل هذه التقنية سيمكن العلماء من معرفة ما يجري بسرعة داخل الخلايا الحية , مما ينعكس على مختلف المجالات الطبية.

    إعجاب

  2. يعطيك العافية أستاذ محمد

    بالمناسبة قبل يومين تقريباً على قناة ناشيونال جيوقرافيك كان فيه برنامج عن جهاز أطلس الذي اخترع ليقوم بعملية اصطدام الذرة وذكروا فيه أن الكاميرا الموجودة في الجاهز تصور بسرعة 40 مليون صورة في الثانية !!!
    على كذا كم سنة يحتاجون ليحللوا الصور الملتقطة في عشر ثواني !!!

    شكرا وتحياتي للجميع

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s