أين ضاعت الألوان؟

كنت اقرأ في سيرة احد المبدعين في تصوير الطبيعة وتفاجأت انه يستخدم برنامج NX لمعالجة صوره الخام (RAW) مع انه يستخدم برنامج الفوتوشوب لمعالجة الصور بعد تحويلها من صيغة الRAW الى صيغة TIFF…

لماذا يستخدم المصور برنامج NX في حين عنده برنامج Adobe Camera RAW والذي يتضمنه برنامج الفوتوشوب؟

كنت غالبا اقوم بتصوير صوري بصيغة RAW فقط. ولكن عندما بدأت باستخدام صيغة RAW+JPG  اتضحت لي اجابة سؤالي السابق!

فتحت احدى صور JPG  وهي صورة  شجرة مشبعة باللون الأحمر والأخضر امام صديقي بوعبدالله (ماجد البقاشي) واستمتعنا بالنقاش حول الصورة. قررت بعدها فتح صيغة ال RAW  لمعالجتها في برنامج Adobe Camera RAW  ولكني تفاجات بالصورة حيث بدت لي وكانها صورة شجرة أخرى، فاللون الاحمر اصبح باهتا والاخضر اصبح مصفرا.

في البداية اعتقدت انه خلل في الاعدادات او ان الصورة تحتاج الى وزن الابيض لكن جميع محاولاتي لاظهار الوان الصورة بائت بالفشل!

اين ضاعت الواني؟؟؟؟

بعد محاولات عديدة قررت ان افتح الصورة في برنامج Nikon NX2  وظهرت لي الصورة بالوانها المفترضة كما كنت اراها في شاشة الكاميرا!

اعتقدت في اول الأمر ان ذلك يعني ان هناك خلل في برنامج ال Adobe Camera RAW المصاحب للفوتوشوب او انني لم احدثه بكل صحيح. قمت باعادة تحديث البرنامج لكن المشكلة لم تختفي من البرنامج!

حينها تذكرت كلمات صديقي بوعبد الله (هذه المرة جميل البخيتان) فهو دائما يقول لي انه يرى صوره في الكاميرا اجمل مما يراها على الشاشة!

جائتني حالة احباط فانا اشتريت البرنامج  (Photoshop) للتو على اساس انه سيغنيني عن كثير من البرامج احدها برنامج ال NX2  والذي هو مركب على جهازي (نسخة تجريبية).

بعدها بحثت على الانترنت كثيرا عن المشكلة ووجدت سببها والحل ايضا. ان سبب المشكلة ان برنامج ال Adobe Camera RAW له اعدادات افتراضية عندما يفتح الصورة لأول مرة وهو يضع الصورة على تلك الاعدادات ويتجاهل الاعدادات التي اختارها المصور في الكاميرا (باستثناء ال White Balance) وبالتالي ستظهر الصورة بدون الاعدادات التي اختارها المصور.

السبب الثاني للمشكلة هو انه لكل كاميرا بصمة لونية (طريقة لعرض اللون) خاصة تحددها الشركة المصنعة وهذا مايميز كاميرا عن اخرى في الالوان (كاميرا Canon 5D  وكاميرا Nikon D300 مثلا لهما بصمة لونية جميلة جدا) وبالتالي يجب تفسير الوان ملف ال RAW على اساس تلك البصمة. لكن مايحدث هو ان ال Adobe Camera RAW يترك تلك البصمة ويستخدم بصمة افتراضية من شركة ادوبي وبالتالي لا تخرج الالوان بشكل صحيح!

اذن مالحل؟ هل يجب ان اشتري برنامج الكاميرا الخاص (مثل NX2) لاحصل على الالوان الصحيحة؟

بالطبع لا يمكنك وزن تلك البصمة اللونية يدويا فهذه هي قوة ملف ال RAW لكن المشكلة ان وزن البصمة يدويا هو امر ليس دقيق ابدا واحتمال الخطأ اكبر من الصواب على عكس برنامج ال NX2  (او اي برنامج مشابه صمم لكاميرتك فشركة كانون مثلا توفر برنامج مشابه).

هل افهم من كلامك ان استخدام NX2 افضل؟

في السابق كانت الاجابة نعم،  وهذا سبب اتجاه المحترفين لذلك. لكن الآن تم حل المشكلة عن طريق فريق تطوير فوتوشوب. فقد قامت ادوبي بدراسة اغلب الكاميرات الرقمية الاحترافية بحيث يمكنك محاكاة الوان معالج الكاميرا في برنامج Adobe Camera RAW  وبالتالي سوف تحصل على نفس الالوان التي تحصل عليها عندما تستخدم برنامج مثل NX2.

للاسف فان نظام المحاكاة والذي يسمىAdobe Camera Profile (وهو ملف يحتوي على البصمة اللونية للكاميرا او لنقل طريقة تفسير الكاميرا للألوان) ليس موجود بشكل افتراضي في البرنامج لذلك يجب تنزيل ال Camera Profiles  وتحميلها من الشبكة على العنوان التالي:

http://labs.adobe.com/wiki/index.php/DNG_Profiles

بعد تحميل ال Profiles  في جهازك ستلاحظ ان قائمة ال Camera Profiles في برنامج Adobe Camera RAW ستحتوي على عدة اعدادات تشبه الموجودة في كاميرتك (مع تسميات مختلفة وهذا تعمدته ادوبي لحفظ الحقوق).  هذا شكل القائمة:

وهذه صورتي التي ضاعت الوانها قبل تغيير ال Camera Profile:

الآن يمكنك الاعتماد على فوتوشوب والاستغناء عن دفع تكاليف زائدة لبرامج اضافية!

هل انتهت المشكلة؟

اذا كنت ستطبع الصورة على طابعتك الشحضية فربما نعم، لكن اذا كنت ستعرض الصورة على الانترنت فاضمن لك انك ستفقد الوانك مرة اخرى.

الم تشعر قط ان الوان صورك ابهت عندما تعرضها على المواقع؟ اذا كانت اجابتك بنعم فأكمل القراءة.

ان لكل صورة نظام لوني يسمى Color Space  وأشهر تلك الانظمة هما Adobe RGB 1998  ونظام sRGB  وربما سمعت كثيرا من المصورين يثني على احدهما ويذم الآخر. كنت شخصيا اعتقد ان نظام Adobe 1998  هو الافضل لكن تبين لي لاحقا ان لكل نظام مزاياه.

اذا كنت ستطبع الصورة على طابعتك الشخصية وتستخدم نظام Adobe RGB  مع اعداد الشاشة جيدا فانك لن تواجه مشاكل كبيرة لكن سرعان ماستجد نفسك تائها مع الوان صورك على الانترنت!

مالحل؟

هنا يكمن دور نظام sRGB  فاغلب المتصفحات ومراكز طباعة الصور لاتعرف انظمة الالوان الأخرى وهي تتجاهل انظمة الالوان التي يتم تخزينها في الصورة (ICC profiles)  وبالتالي على المصور ان يحول نظام الالوان في الصور التي ينوي عرضها على الانترنت الى نظام sRGB  وهذا ينطبق على الصور التي سوف يطبعها خارج منزله!

كيف تغير نظام  الوان الصورة؟

في الفوتوشوب يمكنك تغيير ال Color Profiles  هنا:

هل هذه نهاية المشكلة؟

رويدك فهناك مشكلة أخيرة وهي ان الصور حتى بنظام sRGB   تعرض بطريقة مختلفة على الشاشات وبالتالي يجب عليك ان تعوض عن هذه الفروقات.  لحسن الحظ فان برنامج الفوتوشوب يحتوي على نظام محاكاة يمكننا من رؤية الصورة حتى اثناء تحريرها بالشكل التي ستظهر عليه على شاشات الآخرين. هذا موقع نظام المحاكاه (Proof Colors) :

بعد اختيار نظام المحاكاه يجب تشغيله عن طريق خيار Proof Colors أو command+Y أو (ctrl+Y لل PC) وهذه الصورة كما تبدو لنا على الشاشة قبل وبعد تشغيل نظام المحاكاه:

نلاحظ عند تشغيل نظام المحاكاه فان نوع المحاكاه (في هذه الحالة Monitor ) يظهر بجانب عنوان الصورة وهذا يعني ان الصورة ستبدو هكذا عن ذلك النوع من المشاهدين.  نلاحظ كيف بهتت الالوان لصورتي عند محاكاة عرضها على شاشات متصفحي الانترنت!

الخبر الجيد هو انه يمكننا تعديل الصورة (انصح بعمل اكشن) لتصحيح الالوان خصيصا لشاشات الانترنت.  من تجربتي فانه يجب زيادة التشبع (+20)  وكذلك تغيير ال Hue للون الاحمر (-10) والاصفر (+10) .

اتمنى ان يفيدكم هذا الموضوع في المحافظة على الوان صوركم كما تحبون!

سلام….

Advertisements

0 thoughts on “أين ضاعت الألوان؟

  1. شكرا لك عزيزي….

    هل استخدمت نفس البروفايل الذي صورت به المبنى (بمعنى اذا صورت بنظام الوان ال Vivid فهل استخدمت نفس البروفايل في اللايت رووم؟)

    هناك امر آخر…انظمة البوفايل في اللايت رووم والرو لا تدعم التغييرات في الالوان التي تقوم بها عند تخصيص القوالب الجاهزة للألوان. وهذا يعني ان ال NX سوف يتفوق دائما ويكون غالبا عند تحويل الصور….

    إعجاب

  2. اهااااا عرفت المشكلة من سؤالك الصراحة استخدمت بروفايل ثاني
    انا قمت وحطيت عليه في اللايت رووم ولما فتحتها بالان اكس كان
    البكجر ستايل على ستاندر وكنت مخطأ وكان علي اني احطها على
    استاندر , اسمحلي ممكن الخطأ غريب اشوي لكن لاني جديد على النيكون وقبل كنت متعود على الكانون, فلما رجعت على الكاميرا
    وشفت البكجر ستايل شفته محطوط على الاستاندر فعرفت السالفة

    وجزاك الله خير على اتاحة جزء من وقتك لمساعدتي

    🙂

    إعجاب

  3. التنبيهات: مدونة الدكتور نت » أرشيف المدونة » دروس فوتوشوب للمصورين الفوتوغرافين عربي و أجنبي ( وصلات و مواقع )

  4. التنبيهات: مدونة المصور الفوتوغرافي محمد المؤمن » Blog Archive » تحدي الحدة!

  5. أشكرك على هذا الطرح
    رغم أنني لم أستوعب شيء
    إلا أنني أشكرك على الجهد أخوي

    ويوماً ما أنا أعلم أنني سأستفيد من هذا الدرس

    ارجو ان تدوم مدونتك
    وهذا الدرس في المفضلة ، حتى يأتي وقته !

    ماقصرت يا أستاذ

    إعجاب

  6. التنبيهات: دروس فوتوشوب للمصورين الفوتوغرافين عربي و أجنبي | ARAB DESIGN

  7. اخي الغالي محمد المؤمن
    انت مبدع بكل المعايير
    ولم اجد عبارة غير انك مبدع وانا من اشد المعجبين بك
    وانت القدوة لي

    إعجاب

  8. شكرا على هذه المعلومات القيمة .
    ولاكن انا عندي نفس المشكلة انا اعدل صوري على Lightroom بس عن الطباعة الخارجية بلاحظ انه الصور ما تكون نفس الالوان مع العلم انه الكامير نوعها Canon 40d . وما هو افضل نظام للطباعة الخارجية للصور .
    وشكرا

    إعجاب

  9. أخ صالح عندما تكون الطباعة خارجية فمن الصعب تطابق الالوان الا اذا كنت وزنت شاشتك مع اعدادات المطبعة. اللي اعرفه ان المطابع الاحترافية في الخارج توزع اعداداتها للمحترفين بحيث يضمنون تطابق الالوان. لكن عندنا لم اسمع بشيئ مشابه.

    إعجاب

  10. هلا محمد المؤمن
    بارك الله فيك , أستفدت من قرأت الموضوع وفهمت الشئ الكثير
    تم تحميل الملف وجاري المعاينة ……….

    الله يعطيك العافية ياغالي

    إعجاب

  11. موضوع ذو قيمة .. تشكر عليه ، ولكن هل مؤكد ان كل الاصدارات الجديدة من برنامج Adobe Camera RAW لا يتضمن هذا الملف Camera Profiles
    مع اعطر تحية لك

    إعجاب

  12. التنبيهات: موسوعة المعالجة الفوتوغرافية [ متجدد ] - منتديات كواليس

  13. التنبيهات: مدونة المصور الفوتوغرافي محمد المؤمن » اين ضاعت الألوان ٢

  14. مشكور وما قصرت استاذ محمد اخيرا لقيت الاجابه الصحيحه لان فعلا الصور تختلف من الكام والكمبيوتر اعتقدة الخلل من الشاشه لكن الحمد لله لقينا الاجابه .

    إعجاب

  15. السلام عليكم
    نسق RAW تخزن بداخلة صورة JPG
    فمن خلال برنامج “Instant JPEG From Raw ”
    يمكن الاستغناء عن التصوير بصيغة RAW+JPG والاعتماد على RAW فقط
    فمن خلال البرنامج اعلاه ستتمكن من استخراج الصور JPG من ملفات RAW بسرعة هائلة جداً ومايميزها ان الوان JPG المستخرجة ستطابق اعدات والوان الكاميرا … التجربة خير برهان …
    المصدر
    http://photo-wd.com/2010/11/15/raw/

    تحياتي وتقديري لك أ:محمد

    إعجاب

    • هل جربت البرنامج بنفسك؟

      لا اعتقد ان هذا البرنامج قادر على تحويل الصور الخام بطريقة مشابهة للكاميرا او برنامج NX

      اذا لم تستطع ادوبي تحقيق ذلك فاقلل من احتمالية كشف البصمة اللونية الخاصة بالاطوار اللونية المختلفة لنيكون

      التجربة بسيطة: قم بالتصوير ب RAW+JPEG ثم استخرج صورة JPEG اخرى عن طريق هذا البرنامج ثم قارن الصورتين…..

      إعجاب

  16. هلا عزيزي
    لم اكتب المشاركة الا بعد التجربة الشخصية
    البرنامج اعلاه لا يقوم بمعالجة الصورة raw بل يقوم بستخراج صورة jpeg من داخل ملف RAW حيث ان ملف RAW بالاصل يحتوي بداخلة على صورة jpeg
    فلا تحتاج ان تصور بـ RAW+JPEG أنما فقط صورة بـ RAW فقط
    والبرنامج سيخرج لك الصورة jpeg من داخل ملف RAW

    إعجاب

  17. شكرا لك عزيزي مرتضى للتوضيح….لقد فهمتك بشكل خاطئ وكنت اعتقد انك تتحدث عن تحويل الصور الخام الى RAW لكن توضيحك رفع الالتباس.

    البرنامج لا يحول الصور الخام وانما يستخرج الصورة المخبأة (JPEG) التي تم تحويلها في الكاميرا وتم تخزينها داخل الملف الخام

    هذه الطريقة مفيدة لتوفير مساحة الذاكرة لكنها لا تغنيك عن برنامج Nikon Capture NX او البرامج االتي تاتي مع الكاميرا والتي تعطيك قدرة على الاستفادة بشكل كامل من الصور الخام وفي نفس الوقت تحافظ على البصمة اللونية التي يحاول صناع الكاميرات اخفائها عن الشركات الأخرى

    شكرا للتوضيح واعتذر لسوء الفهم

    إعجاب

  18. أستاذ محمد
    أشكرك على المعلومات القيمة
    وسأبدأ في التطبيق عند الرجوع للمنزل

    لكن لاحظت ان كلامك يختلف عن كلام سكوت كيلبي في كتابه فوتوشوب لمحترفي التصوير
    يقول ان افضل صيغة للألوان هي adobe RGB1998

    ممكن تفيدنا الله يجزاك خير

    إعجاب

  19. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    الاخ محمد موضوع متميز يحتاج الى دقه فى تطبيقه اعتقد اننى اكتفى بالصورة قبل الاخيره افضلها على الصورة الاخيره

    استاذ محمد حاولت اكثر من مره ارسل على بريدك ولكن للاسف تاتينى رساله عن البريد لا يعمل او ممتلي

    فهل يمكن مرسالتك بالايميلات

    تقبل مرورى

    إعجاب

  20. السلام عليكم ..
    معلومات قيمـه ..
    لكن مشكلتي مع برنامج اللايت روم .. انه ابد ما يعرض لي صور RAW .. بالرغم اني حملت من ادوبي DNG Converter
    لكن نفس المشكله الصور ما تنعرض ابد ..
    ياريت لو عندك خلفية عن الموضوع تفيدني .. وشكـراً

    إعجاب

  21. موضوع راائع
    وانا من زمان أعاني من هالمشكلة ولم
    اجد لها حل
    بس هل يوجد هناك طريقة معينة للتحميل
    لأني حملت البروفايل ولمن افتح الفوتشوب لا يظهر لي شي

    إعجاب

  22. شكرًا علي الموضوع الرائع

    انا ابحث عن كاميرا تصدر بمتداد raw
    وتكون بنفس الوقت سعرها متوسط

    هل هناك كاميرات من فائة cyber shoot تحتوي علي تلك الخصية
    ام يجب ان اشتري شئ من فائة DSLR

    إعجاب

  23. ربي يسعدك محمد
    صراحة من زمان أعاني من هالمشكلة وللحين ماعرفت كيف أحلها
    انا كاميرتي 550D ولما دخلت أحمل وفتحت الفوتوشوب ماطلع معاي شيء ؟؟ وين المشكلة بالظبط

    إعجاب

  24. التنبيهات: وصلات و مواقع في التصوير الضوئي 9-11-2008 - شبكة لحبابي التقنية التطويرية

  25. One more issue is that video games are usually serious in nature with the primary focus on studying rather than enjoyment. Although, it has an entertainment feature to keep children engaged, just about every game is generally designed to improve a specific set of skills or programs, such as mathmatical or research. Thanks for your post.

    إعجاب

  26. شكرا لك على هذا الموضوع الكبير و الغزير بالمعلومات القيمه
    فقط لم اعرف من اين انزل البروفايل الخاص بالكاميرا على برنامج كاميرا روو “فوتوشوب”

    إعجاب

  27. السلام عليكم
    أنا مصور فوتوغرافي ولكن مشكلتي دائما عندما اقوم بتحسين الصور الشخصية بعد إدخالها من الكاميرا أقوم بتغيير اللوان على ذوقي من الذبذبة والتضاد الآلي وكل الخيارات المتاحة أمامي في برنامج الفوتوشوب cs5 وبعد ذلك اقوم بإخراج الصور من طابعتي الخاصة إبسون 1410 على أساس أنني أدخل في خصائص الطباعة وأختار صورة فوتوغرافي وليس أعلى جودة وأختار من خيارات الورق ورق عادي إذ أن كل الخيارات تغمق الصور وتخرج على غير ما أحبها عدا خيار الورق العادي حيث تخرج الصورة واضحة بالنسبة لي وفاتحة …
    المشكلة هو بعد مرور الأيام تتحول ألوان الصور التي أخرجتها إلى اللون الأصفر فتصبح الصور صفراء وغير طبيعية بل وغير جميلة مما يجعل عملائي لا يعودون إلي مرة أخرى مع إعجابهم بالتصاميم اللتي أقوم بها ..
    ماذا علي أن أعمل حتى أضمن بقاء ألوان الصورة لا تتغير عبر الأيام كما هو معروف عند كل المصورين ..
    أنا إحترت في هذه النقطة كثيراً أرجوا منكم إفادتي ولكم مني جزيل الشكر.

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s