العمل باسلوب آخر!

انشغلت في الفترة الأخيرة في التصوير التجاري. كذلك لم اكن امتلك كاميرا في الفترة التي قبلها مما قطعني عن التصوير الفني لمدة طويلة جدا. ورغم ذلك فان تلك الظروف ساعدتني على اعادة النظر في طريقة تعاملي مع الصور والبيئة التي كنت اعمل عليها.

خلال مهمات التصوير التجاري السابقة واجهت عدة مشاكل جعلتني اغير اشياء كثيرة. ومن المشاكل التالي:

1- كانت جميع صوري التي التقطتها في سنوات عديدة محفوظة في قرص صلب واحد. وبالتالي كنت في قلق كبير من ان يتعطل هذا القرص يوما ما وافقد جميع اعمالي.

2- ان نقل الصور الجديدة الى ذلك القرص كانت عملية متعبة ومملة فكل اسبوع او اسبوعين يجب ان اوصل ذلك القرص الى الجهاز واقوم بنسخ الملفات يدويا مما يستهل الوقت.

3- كان التعامل مع صور كثيرة ذات دقة عالية امر مزعج فعلا فجهازي بنظام التشغيل Windows  يصبح بطيئا جدا عندما افتح عدة ملفات صور ذات دقة عالية في نفس الوقت.

4- نظام تحويل ملفات ال RAW  في الفوتوشوب CS2 الذي عندي لم يكن يرضيني حقا ولم يكن بجودة المحولات الأخرى الموجودة في السوق رغم ان برنامج الفوتوشوب نفسه ممتاز جدا.

لذلك ولحل المشاكل السابقة قمت بالآتي:

1- قمت بتبديل قرصي الصلب بقرص مزدوج يتكون من قرصين لكن يبدو للمستخدم كقرص واحد. هذه التقنية تسمى  Mirroring – RAID1  حيث يقوم متحكم الاقراص بعمل مرآة من القرص الآول على القرص الثاني. اذا تعطل احد القرصين فانه يمكنك الاستمرار بالعمل وكان شيئا لم يحدث. هذه التقنية موجودة في كثير من الانظمة المتوفرة في السوق.  ان الاجهزة التي تحتوي على قرصين هي بمثابة تأمين على بياناتك بحيث تضمن عدم فقدانها نهائيا. عندما يتعطل احد القرصين فانه  يمكنك تبديله بقرص جديد وتتم عملية اعادة المرآة تلقائيا.

2- لكي اخفف من عبئ ورتابة عملية التوصيل والنقل الى القرص الصلب تم تبديل نظام التوصيل USB  الى نظام NAS  اي Network Attached Storage  اي الأقراص القابلة للتوصيل على الشبكة(ترجمة غير حرفية لتقريب المعنى).  بهذا فانه بدل توصيل القرص على الجهاز لعمل نقل الصور فانني اقوم بتوصيل القرص على شبكة المنزل (DSL router )  ومن ثم يمكنني الوصول الى بياناتي على الشبكة بسهولة سلكيا اولاسلكيا!  وبما ان جهاز ال NAS موصول على الشبكة فانه اذا تعطل احد القرصين فسيأتيك تنبيه بذلك على البريد الالكتروني!

3- تم تركيب برنامج (اسمه Memeo) ياتي مجانا مع نظام NAS  مصمم لبيئة ويندوز يقوم بعمل نسخ احتياطي تلقائي لاي ملف اقوم بتعديله يوميا وبدون عناء النسخ اليدوي.

النقاط الثلاث اعلاه نفذتها عن طريق شراء نظام NAS  من شركة D-Link   يسمى DNS-323

http://www.dlink.com/products/?pid=509

4- قمت بتغيير جهازي من لابتوب PC/Windows  الى نظام Mac/Leopard  وهذه كانت نقلة نوعية في الأداء ومعالجة الصور خصوصا مع الملفات الكبيرة والعديدة.  اشتريت نظام MacBook Pro  وانا سعيد جدا بالقيام بهذه الخطوة التي أذهلتني فعلا!   ان التعامل مع البرامج في الماك سهل جدا وفعال في نفس الوقت. انا مستغرب لماذا لا تتعلم مايكروسوفت فن تصميم البرامج من هذه البيئة الرائعة!

وبما انني انتقلت الى الماك فانني بالتأكيد قمت باعداد ال Time Machine  لعمل النسخ الاحتياطي بشكل لاسلكي على قرص ال NAS بنفس الطريقة التي يتم النسخ فيها الى ال Time Capsule  باستثناء ان استخدام ال NAS  افضل لانه القرص الصلب يكون بتقنية Mirroring.  حقيقة اتمنى في الاصدارت القادمة من Time Capsule  ان يضيفون هذه الميزة المهمة جدا (Mirroring -RAID1).

5- قمت بالترقية من Photoshop CS2  الى Photoshop CS3  والحقيقة فان محول ال RAW  فيه مذهل جدا ويذكرني بقدرات  برنامج Adobe Lightroom  أو Aperture. اما بقية المواصفات فالكثير مطلع عليها.

الآن اصبح العمل اسرع واسهل والبيانات في حماية اكبر (قرص مضاعف) وبدون اي عناء لعمل نسخ احتياطية.

Advertisements

0 thoughts on “العمل باسلوب آخر!

  1. والله يا محمد احسن شي انك تخلصت من القرف ويندوز وانتقلت لعالم الجمال والسرعة والاحلى من كل هذا انك اخذت الصاروخ ماك بوك برو
    الف الف مبروك
    خيار موفق جدا جدا جدا جدا

    إعجاب

  2. شكراً لكم ياشباب….

    فعلا ان الماك عالم آخر لا يمكن فهم روعته الا بتجربته…

    قد احتاج في الايام القادمة الى بعض مساعدتكم في البيئة الجديدة ومتأكد من كرمكم…..

    كبداية اعتمدت على الانترنت وحتى الآن وجدت اجابات كثيرة على اسئلتي لكن بقي القليل حول التعريب والتعامل مع ملفات الويندوز……

    سارجع اليكم على انفراد حول هذه المواضيع…

    سلام

    إعجاب

  3. مبروك الماك ، وبالفعل سيسهل حياتك الرقمية.

    هل تعلم أن نظام الماك العاشر يقرأ ملفات الـ

    Raw

    افتراضياً ؟

    الماك هو البيئة المثالية لكل مصور ، بانتظار تجربتك مع

    Aperture 2

    مع خالص التحية

    مصطفى الميداني

    إعجاب

  4. أولا مبروك الماك الله يعطينا مثل ما عطاك
    أنا كنت أفكر في نفس الشي بس بس كيف على الفوتوشوب كم طلع عليك ولا نسخ؟

    تحياتي

    إعجاب

  5. شكرا لكم مصطفى – أحمد – محمد….والله يبارك فيكم…

    اخ مصطفى…تشرفنا بوجودك في الموضوع…. بالامس عرفني يزيد على مدونة macweblog.com واستمتعت بالتصميم والمحتوى. فعلا تصميمها رائع كروعة المالك نفسه….

    ركبت ال Aperture2 لكن لم اجربه حتى الآن وانتظر منه الكثير….

    محمد الصالح، اسعار الفوتوشوب تجدها هنا: http://www.adobe.com/products/photoshop/index.html

    إعجاب

  6. مبرووك عليك الماك .. ولكن كم حجم الشاشة وكم سرعة المعالج
    وهل تشعر بإنزعاج من الحرارة الصادرة من الجهاز .. ام انها عادية

    وعقبال الـiMac Pro

    🙂

    برنامج Aperture2 .. ما نطباعاتك حولة من حيث السهولة . ام انه معقد ؟

    إعجاب

  7. الله يبارك فيك…..

    حجم الشاشة 15 انش لانني احب اللابتوبات الأخف ولانني وجدت عرض مغري على هذا الموديل (تخيل ماك برو ب 6500 ريال فقط!)

    سرعة المعالج 2.2 MHz وهذا سبب العرض الخاص.

    الحرارة الصادرة من الجهاز مرتفعة نسبيا (مقارنة بالابتوب HP الذي كان عندي) لكنها مقبولة جدا فلا اشعر بانزعاج الا وضعت الجهاز على حضني لمدة طويلة جدا جدا….

    اما برنامج Aperture فسأقوم بتركيبه ومقارنتة بال Light Room وسأختار حسب ارتياحي لواحد منهما…

    إعجاب

  8. قمت بتجربة لايت رووم و برنامج ابرتشر وكان تفوق لايترووم واضحا. يبدو ان ادوبي درست المنتج جيدا واستطاعت ان تدرس ابرتشر وتأخذ كل ماهو مفيد منه ثم اضافت الكثير…..

    إعجاب

  9. 15 انش !!

    غريب انا ابل اصبحت تصنع الماك بوك برو بحجم اقل من 15.4 انش
    بالنسبة للحرارة .. يوجد قاعدة لأجهزة الماك بوك تحتوي على 3 مراوح تبريد ..
    سؤال اخر . ما انطباعاتك على نظام الماك , هل هو سهل ام صعب !
    تعجبت من نجاح اللايت روم ..
    توقعت من ابرتشر في اصدارته الثانية ان يكون متفوقًا وبجدارة على اللايت روم

    إعجاب

  10. عفوا كنت اقصد 15.4 لكن استخدمت 15 لانه المصطلح الدارج في السوق….

    في البداية لم اعرف كيف اتعامل مع الماك لكن خلال اقل من خمس ايام اصبحت استخدمه بفعالية وسرعة اكبر بكثير من الويندوز حتى مع ال touch pad والتي كنت اكرهها في الويندوز الا انه مع نظام ال Expose’ ومع اعدادات ال Touch pad بشكل صحيح اصبح الامر مريحا جدا…..وللمعلومية اشتريت Wireless Mighty Mouse وهذه مذهلة حقا وخصوصا ال Scroll ball التي بدت لي غريبة في البداية لكن سرعان ماكتشفت قوتها مع الاستخدام….

    اعرف ان اغلب مزايا ال ماك يمكن محاكاتها ببرامج في الويندوز لكن لن تصدق مدى ادائها على الماك وضعفها على الويندوز. كل شي Graphics يعمل باداء عالي بغض النظر عما تقوم به.

    هناك اشياء كثيرة في النظام تم اخفائها للتسهيل لكن يتفاجا بها الخبير عن اكتشاف وجودها….ليس هناك داع لشراء كثير من البرامج المساعدة (Utilities) لان نسبة نسبة كبيرة من هذه البرامج هي ضمن النظام…..وعندما اقصد مهمة فلا اقصد امور جانبية مثل برنامج الحاسبة او برنامج الرسام وانما اقصد امور مهمة جدا مثل نظام تغيير حجم تقسيمات القرص الصلب ونظام عمل صور من الاقراص وامور متقدمة اخرى كأنظمة النسخ الاحتياطي المبسطة (Time Machine) ونظام البحث العام (Spotlight) وال spell checking على مستوى اي نص في اي برنامج!

    اما لايت رووم فاجده متفوق من ناحية القدرة على تحسين الصور لان فيه خيارات اكثر (بكثير حيب تجربتي) ومرتبة بشكل منطقي اكثر على الأقل بالنسبة لي كمصور!

    اذا كان في Aperture 2.0 شيء افضل من ال 2.0 Light Room فبالتأكيد انه ليس في مكان واضح لانني لم ادقق في كل شيء لكن بدت لي مواصفات ال aperture اقل. على سبيل المثال فان محاكاة ال ND Grad لم اجد لها اي مثيل في ال aperture وال Brush Editing هي نقلة نوعية تقلل من احتمال استخدام ال فوتوشوب. من تجربة لمدة 45 دقيقة لكل واحد منها فقد ارتحت بشكل كبير لل Light Room ربما لانني من مستخدمي ادوبي لمدة طويلة!

    استطيع كمصور ان اترك الفوتوشوب في أغلب الصور مع وجود المزايا القوية في Light Room…..

    إعجاب

  11. ان اغلب المقارنات التي وجدتها على الانترنت تقارن Aperture 2 مع Light Room 1.0 ويبدو لي ان هذا سبب توجه الرأي العام ان ال Aperture أفضل….

    وجدت القليل من المقارنات بين النسخ الأحدث وخلاصة الآراء ان البرنامجين اصبحا متقاربين بشكل كبير جدا بحيث اصبح الفارق هامشيا…..

    إعجاب

  12. هل تفكر لاحقًا بتنزيل نظام آخر على الماك مثل اللينكس؟ .. او ان تقوم بتنزيل الويندوز خصوصًا ان الماك افضل جهاز يمكن ان يقوم بتشغيل الويندوز بدون مشاكل ..
    هل شعرت بالحسرة على برامجك التي كنت تعشقها على الويندوز انها لم تعد متوفرة في الماك؟

    إعجاب

  13. اهلا ابا يوسف
    نقلة نوعية ، مع قراءة هذه المدونة بدأت أفكر بالإطلاع أكثر ..
    تساؤل : هل هذه النقلة لك بسبب المعالجة والحماية فقط ؟

    تحياتي

    إعجاب

  14. لا افكر لا بتركيب لا ويندوز ولا لينكس حيث هذا ينافي الهدف الاساسي وهو الاداء. لكن للاحتياط وللضرورة القصوى وضعت ويندوز على جهاز افتراضي (Parellals) حتى اضمن التوافقية مع ملفات اصدقائي اصحاب الويندوز مع العلم ان اغلب الملفات تفتح في الماك.

    كل البرامج لها بديل مثيل او افضل في الماك لذلك لم اتحسر على شي الا برنامج واحد له بديل لكنني متعود عليه وهو مايكروسوفت اوفيس والذي هو متوفر للماك لكن بدون دعم عربي (ربما تحل مستقبلا)

    محمد

    نقلتي هذه هي للأداء وحماية البيانات فقط وبرايي هذا سبب مهم جدا. انصح اي مستخدم PC/Windows ان يجرب الماك كم يوم حتى يعرف ماهو الأداء….

    إعجاب

  15. لماذا تتعب نفسك مع مايكروسوفت اوفيس ؟؟!!
    اذا تعودت عليه بإمكانك التخلي عنه كما تخليت عن نظام الويندوز
    استخدم حزمة اوبن اوفيس من شركة sun وبدعم للغة العربية ويدعم ملفات ماكروسوفت اوفس 2007 .
    كما ان حجمة لا يتعدى الـ300 ميجا بايت .. احتمال ان يكون حجمه 150 ميجا في النسخة الأخيرة
    ويكفيك انه مجاني .
    بالنسة لتجربة الماك .. قمت بتجربته لمدة لا تزيد عن نصف ساعة واكتشفت كم هو نظام سهل وسلس !
    نسبة إلى سعره المرتفع نسبيًا حتى الآن لم افكر جديًا في اقناء ماك ..
    ولكن لكي ابتعد عن نظام ويندوز التعيس بكل ما تحمله الكلمة قررت التحول الى لينكس في الشهر المقبل على نفس جهازي المحمول وبالتحديد توزيعة ubuntu .
    نحن هنا في العالم العربي لا يوجد لدينا تعريف بالأنظمة الأخرى , واقصد بالأنظمة الأخرى لينكس وماكنتوش ..
    اتمنى ان يأتي يوم يكون فيه التعليم و المجالات الآخرى تعتمد على Mac .
    سؤال .. ما رأيك بآداء البطارية .. وهل اداؤها افضل من بطارية الـHP ?

    إعجاب

  16. بالنسبة للبطارية فان الجهاز يتجاوز اربع ساعات عمل بدون شحن وهو افضل من ال HP الذي عندي لكن لا اعتقد ان المقارنة عادلة بسبب اختلاف الاجيال (ال HP عمره مايقارب ٣ سنوات)

    إعجاب

  17. مرحباً بك يا محمد

    في عالم الماك هذ العالم الرائعه

    و أكيد راح نستفيد منك في عالم الماك

    مثل ما آستفدنا في عالم التصوير

    تحياتي لك ،،،،

    إعجاب

  18. معلومات رائعة .. كنت أبحث عن طريقة لعمل نسخ إحتياطية لنسخي الاحتياطية, و قد ذكرت جهاز رائع ..

    جزاك الله خيرًا

    إعجاب

  19. ليس هذا مجال المقارنة أو الجدال بين من افضل وسندوز أو ماك ! ولكن برأيي الشخصي أن ويندوز – بالرغم من عيوبه – أكثر تعددية في الاستخدام واكثر دعما للغة العربية ، وهو خيار العموم ومن بينهم الفوتوغرافيون .. أما الماك فربما كان الأكثر تخصصا بحسب ما أقرأ عنه ..

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s