ماهي الفلاتر التي يحتاجها مصور الطبيعة؟

سألني كثيرا من الأصدقاء مؤخرا عن فلاتر العدسة وطلبوا مني بعض النصائح حولها. وضعت هذا الموضوع لكي يجيب على تلك الاسئلة ولو جزئيا. سأضع الموضوع على شكل اسئلة وأجوبة بدل الطريقة الاعتيادية لمواضيعي.

ماهي الفلاتر التي يجب ان اشتريها؟

حسب حاجتك ستحتاج الى فلاتر مختلفة. لكن انصح بعدم شراء اي فلتر ذو تأثير قابل للمحاكاة رقميا. مثلا فلاتر الألوان كلها يمكن محاكاتها رقميا لذلك لا انصح بشراءها. هذه قائمة الفلاتر التي اعتقد انه لابد منها خصوصا لمصوري الطبيعة (هناك فلاتر اخرى مهمة خصوصا لمصوري الأفلام وكذلك مصوري الأحادي أو مصوري ال IR وكذلك انواع متقدمة من ال ND والبولارايزر لكنها اقل اهمية لغالبية المصورين وبالتالي لن اذكر تلك الفلاتر) :

1-البولارايزر (الدائري) 2-فلتر ND غير متدرج 3-فلاتر ND متدرجة

فلاتر مربعة أم فلاتر دائرية؟

لكل مزاياه وعيوبه فالفلاتر الدائرية ارخص وتكون غالبا زجاجية وهذا افضل لكن يعيبها انها تعطي تحكم اقل خصوصا فلاتر ال ND ايضا يعيبها انها غالبا تكون ظلال على اطراف الصورة عندما نضع اكثر من فلتر فوق بعض.

من تجربتي وجدت ان الفلاتر المربعة افضل لثلاثة اسباب وهي انه (1)يمكن التحكم بارتفاع الفلاتر المتدرجة و (2)يمكنني وضع فلاتر اكثر بنسبة ظلال أقل و (3) يمكن تركيب الفلاتر المربعة على جميع مقاسات العدسات بتبديل الادابتر الخاص بالحامل وبدون زيادة في ارتفاع الفلتر.

اذن الخلاصة اتجة الى الفلاتر المربعة الا اذا كنت تريد فلتر حماية او فلتر واحد فقط غير متدرج امام العدسة.

الحامل ومقاس الفلاتر:

انصح بحامل الفلاتر المربعة (والمستطيلة) والذي يقبل فلاتر بمقاس 100ملم* 150ملم ( 4 *6 بوصة) وهوبالطبع يقبل فلاتر مربعة مقاس 100*100ملم. حيث هذه الفلاتر تغطي زاوية رؤية ممتازة تصل الى زاوية الرؤية للطول البؤري 15 ملم اذا قللنا الفلاتر وتغطي عادة زاوية الرؤية للطول البؤري بين 17-20 ملم في الوضع الاعتيادي. يأتي مع الحامل محول لمقاسات مختلفة من العدسات (قطر العدسات)

الحامل الاحترافي يمكن تنحيفه لتقليل الظلال في الأطراف (vignetting) وهذه ميزة مهمة جدا.

زجاج او بوليمر أو Rasin؟

الزجاج هو الافضل لكنه قابل للكسر واغلى سعرا. ال Rasin هو الأكثر شيوعا وقرات (ولست متأكدا) انه افضل من البوليمر.

لماذا البولارايزر؟

البولارايزر هو فلتر مهم جدا لتخفيف الانعكاسات وتعزيز زرقة السماء والالوان بشكل عام. يستخدم في كثير من انواع التصوير وخصوصا الطبيعة والتصوير المعماري وتصوير المنتجات وغيرها…

هناك نوعان نوع يتم تركيبه داخل الحامل (اي يتم تركيبه مكان الفلاتر المربعة) ونوع يتم وضعه على العدسة مباشرة خلف الحامل لانه فلتر دائري عادي. انصح بالأول لتقليل الظلال على اطراف الصورة لكن كثير من المحترفين يستخدم الثاني.

ايضا يجب ان يكون البولارايزر دائري (Circular Polarizer or CPL) لان البولارايزر الخطي Linear Polarizer لايدعم نظام الفوكس في اغلب الكاميرات.

هذه صور تبين تأثير البولارايزر:

فلتر ال ND يأتي على عدة درجات، ايها اشتري؟

انصح بشراء الثلاث درجات الاساسية وهي: 2X أو 0.3 ويخفف الضوء بمقدار وقفة واحدة في الجزء المظلل من الفلتر و 4X أو 0.6 ويخفف الضوء بمقدار وقفتين و 8X أو 0.9 ويخفف الضوء بمقدار 3 وقفات. هناك درجات أخرى لكن هذه التدرجات هي الأكثر استخداما.

تستخدم هذه الفلاتر لكي تخفف الضوء القوي في الجزء العلوي من الصورة (السماء مثلا) مع السماح للضوء الضعيف بالوصول الى الحساس بمقدار يكفي لتعريض صحيح.

في الفلتر المتدرج، ايهما افضل Hard أو Soft؟

الفلتر المتدرج يأتي على نوعين Soft Graduated Filter والتدرج فيه يكون ناعم بين الجزء المظلل والجزء الشفاف اي ان منطقة التدرج كبيرة اما النوع الثاني فيكون التدرج فيه في منطقة ضيقة ويسمى Hard.

كلا الفلترين مفيد الفلتر ال Hard يستخدم عندما يكون هناك منطقة فاصلة افقية بين الجزء العلوي والسفلي وال Soft يستخدم لتجنب ظهور منطقة التدرج في الصورة.

انصح بامتلاك فلتر متدرج Grad ND 4x (0.6) Hard واحد على الأقل واذا كانت الميزانية تسمح امتلك فلتر Grad ND 8x (0.9) Hard . بالاضافة الى 3 فلاتر سوفت بجميع التدرجات.

على اليمين فلتر Soft وعلى اليسار Hard

فلتر ND متدرج ام غير متدرج؟

تحتاج الى الاثنين بالتأكيد. الفلتر المتدرج ذكرناه فوق بدرجاته وانواعه. اما الغير متدرج فيستخدم ليمكن المصور من زيادة مدة التعريض (تصوير المياه – شلالات مثلا). انصح باقتناء فلتر ND غير متدرج واحد فقط بقوة 8X أو 0.9 يكون مربع بمقاس 100ملم في 100ملم ويمكن تركيبه على نفس الحامل لمقاس 100ملم في 150 ملم.

هناك مواضيع كثيرة حول الفلاتر لكن اكتفيت بالاسئلة الشائعة…

سلام…

المصادر:

http://farm2.static.flickr.com/1193/577687037_0602575d76.jpg?v=0

http://www.cokin.fr/

http://my-photo-blog.com/

0 thoughts on “ماهي الفلاتر التي يحتاجها مصور الطبيعة؟

  1. السلام عليكم

    اخي الكريم انا لدي كان النيكون دي 90

    ابي فلاتر تنفع لتصوير الطبيعة والاشياء الثابتة

    وش افضل شي لي وش تنصحني فية

    واذا فية فلتر حلو لعدسة التامرون 90 ماكرو
    وعندي عدسة وايد انجل تامرون 10 – 24
    ونيكون البورترية 85 ام ام
    ونيكون 18- 105

    وجزاك الله خير

    إعجاب

    • آخي الكريم

      الفلاتر ليس لها علاقة بنوع العدسة والكاميرا. كل مافي الأمر ان الفلتر يجب ان يدعم زاوية التغطية لعدستك ومقاس الفلتر.

      الفلاتر اعلاه هي الأهم برأيي

      إعجاب

  2. الاستاذ محمد اشكرك على الشرح الوافي

    ولكن كيف استطيع ان اطلبها من النت وماهو المناسب لي المزانيه مفتوحه
    العدسات 20×40 سقما
    18×200
    ياليت تساعدني في هذا الموضوع وانا مستعجل قبل الصيف

    إعجاب

    • اذا كنت تقصد عدسة 18-200 ملم على حساس APS-C فهذ يكافئ عدسة 27-300 ملم لذلك ستحتاج فلاتر من فئة P-Holder وهو يغطي الطول البؤري 28 ملم فما فوق لذلك ستفقد ملم واحد من الطول البؤري لكن ذلك سيغنيك عن فلاتز اكبر واغلى…

      هنا رابط لشراء الفلاتر:

      http://www.adorama.com/CKNDKP.html

      وتحتاج الادابتر هنا:

      http://www.adorama.com/CK72P.html

      هذا للعدسات اللي مقاس فلترها 72 ملم مثل 18-200 واذا كانت عندك عدسات مقدمتها اعرض تشترى ادابتر مناسب لاكبر مقاس ومعه محولات تكبير للعدسات الاصغر

      إعجاب

  3. لدي سؤال .. انا قليلة الخبرة في مجال التصوير
    لكني اتطلع الي تصوير البورتريه .. لمعاناتي مع اكثر الأستديوهات في التقاط صورهم لي
    فقررت ان اصور نفسي وعائلتي بنفسي

    انا اشتريت كاميرا D7000
    واريد ان اعرف ماهي اهم العدسات التي احتاجها
    بالإضافة الى الفلاتر .. الخاصة بتصوير البورتريه
    شاكرة لك ومقدرة لجهودك .

    إعجاب

  4. السلام عليكم

    كيفك اخوي محمد ان شاء الله بخير

    حبيت اسىلك عن فلتر nd من شركة lee
    وكيف اقدر اوصل للفلتر لاني احتاجه كثير في التصوير
    معي عدسة سقما 10-20 وا 70-200 f2.8

    واحتاج الفلتر فارجو منك المساعده
    وارجو من الله ان يحفظكم من كل سوء
    ابنك محمد

    إعجاب

  5. غالبا ستحتاج حامل:

    http://www.leefiltersusa.com/camera/products/show/ref:C476103939BDD6/

    محول لتوصيل الحامل بالعدسة:

    http://www.leefiltersusa.com/camera/products/finder/ref:C475678743F577/

    طقم فلاتر ND:

    http://www.leefiltersusa.com/camera/products/packs/ref:P47A9C932631F0/

    الفلاتر عليها طلب كبير لذلك تحتاج تبحث في مواقع البيع بشكل مستمر حتى تتوفر

    http://www.adorama.com/
    http://www.bhphotovideo.com/

    إعجاب

  6. موضوع جداً مفيد
    أنا مصوره في أسديو وأبي اشتري لي فلتر
    بس مو عارفه هل فلتر البولارايزر ينفع للبروتريه
    لان ابي فلتر يخلي الصوره اكثر وضوح والألوان
    مشبعه اكثر …..فقط للبروتريه

    إعجاب

  7. البولارايزر ينفع لتقليل الانعكاسات وبشكل عام يقوم بتحسين التباين والتشبع لكن بنسبة بسيطة…للبورتريه ليس من الضروري استخدام البولارايزر الا في حالات خاصة….

    إعجاب

  8. لك جزيل الشكر أستاذ محمد المؤمن
    اشتريت فلتر بلورايزر وفلتر nd 0.6
    وسأسافر قريبا لماليزيا ونوع تصويري هناك سيكون وثائقي لأصدقائي والأماكن وبعض البورتريهات الخارجية بشكل سريع بدون الاعتماد للحامل الثلاثي وقمت بإشتراء تلك الفلاتر للضهور بألوان مشبعة وجميلة فما هي نصيحتك استخدم اي منهم ولماذا

    إعجاب

  9. السلام عليكم ،،موضوع شيق بصراحة ، شرح وافي متعوب عليه واشيد بجهود اخي محمد المؤمن ،،بصراحة انا دخلت عالم التصوير كمبتدئ منذ سنة 1979م ، ولكني لم ادخل عالم الاحتراف الا في سنة 2012م ،،وخلال تلك السنون التي مضت استخدمت عدة كاميرات بدأً من البولارويد الفورية ،والكاميرات ذات الفلم ذو التحميض و الطباعة ،،ولكن بعد طول هذه الفترة اقتنعت ان جودة الصور تحتاج الى كاميرا حيدة وعدسة جيدة ومصور بارع يستطيع ان يسخر امكانياته عن طريق كاميرته ، فالكاميرا هي في الحقيقة متى ما اصبحت جزاً منك ، تستطيع ان تشعر بك وتشعر بها ويحدث مايسمى بالتجانس الذي يولد طاقة تنعكس على الصورة التي التقطها بعد تعديل الاعدادات في الكاميرا ،،ومتى ماكانت اعداداتك صحيحة طبقا للهدف المراد تصويره ، والوقت المناسب للالتقاط، حتما ستكون صورك رائعة ،دون الحاجة للاضافات او الفلاتر ،،لانها تضيف اسلوب او مظهر على الصورة يضيع في معظم الاحيان جمالها ،،،انا اعلم تماما بان المبتدئين يهمهم في الدرجة الاولى ان تكون صورهم لامعة وبراقة وذات الوان متجانسة ، بغض النظر عن جمالها ، حتى اذا رآها الاخرون يقولون ،،وااااو حلوة ،،فانت تستطيع ان تاتي بصورة قديمة جدا ، وتعمل منها لوحة فنية بوجود تلك الامكانيات من المؤثرات ،،ولكن جمال اللقطة لن تستطيع تغيره ،،،وانا للامانة لم استخدم الفلاتر ولا الفوتو شوب نهائيا ،،نصيحتي لمن يريد اضافة طابع او اسلوب خاص على صوره ،،ان يتقن ويحترف التصوير اولا ،،ومن بعدها تستطيع انت ان تحدد الفلاتر التي ستستخدمها من خلال المواضيع التي تصورها ،،،فلا تستعجل ، المشوار طويل جدا ،،،فعالم التصوير علم بحد ذاته ، واعتذر عن الاطالة او الخروج عن الموضوع ،،مع تقديري للاستاذ محمد المؤمن ،، وجميع الآراء ،،تقبلو مروري وتحياتي .

    إعجاب

أضف تعليق