تقنية Foveon X3 ومستقبل الحساسات!

ان اغلب حساسات الكاميرات الرقمية اليوم تحتوي على نقاط (بيكسلات) وكل بيكسل قادر على التقاط لون واحد فقط (أحمر أو أزرق أو أخضر).

 

طبعا هذا يثير التساؤل: من اين تأتي الألوان الباقية الموجودة في البيكسل الواحد في الصورة الناتجة؟  الجواب وكما ذكرت سابقا في موضوع (الكاميرا عمياء) هو ان البيكسل يستعير اللونين الآخرين من البيكسلات المجاورة في عملية تعاون بين البيكسلات .  فكل بيكسل يلتقط لونا واحدا فقط من الالوان الاساسية عن طريق فلتر يوضع فوق الفلتر يسمح بمرور ذلك اللون فقط.

 

فالبيكسل الأحمر سيلتقط اللون الأحمر فقط ويستعير الأخضر والأزرق من البيكسلات المجاورة.  أما البيكسل الأخضر فسيستعير الأحمر والأزرق من البكسلات المجاورة. وهذا ينطبق ايضا على البيكسل الأزرق.

 

 

 

 

 

 ان هذه الشبكة من الفلاتر الملونة في الحساسات تسمى Bayer-Battern   (نسبة الى مخترعها برايس باير) حيث يتم ترتيب البيكسلات بحيث يلتقط كل بيكسل لونا واحدا ويستعير الالوان الأخرى من البيكسلات حوله.

 

ان هذه التصميم ورغم نجاحه الا انه منخفض الدقة حيث ان هناك كثير من المعلومات (ثلاث ارباع التدرجات الزرقاء والحمراء ونصف التدرجات الخضراء) مقرب وغير دقيق وبالتالي يكون اقل جودة وهذا يظهر عند استخدامنا اداة ال Channel-Mixer  حيث تظهر لنا عيوب التدرجات اللونية على مستوى اللون الواحد خصوصا على مستوى اللون الأحمر والأزرق لان تصميم Bayer  يحتوي على بيكسلات أكثر من اللون الأخضر لمحاكاة عين الانسان.

 

عندما طرحت شكرة سيجما معالجها الجديد Foveon X3   فانها ارادت كسب السوق عن طريق حل هذه المشكلة.  يعتمد تصميم هذا الحساس على ان الموجات الضوئية يتم امتصاصها في اعماق مختلفة اثناء مرورها من شريحة السيليكون وهذه نفس الظاهرة التي تحدث للضوء اثناء مروره من طبقات الماء في البحار (اسألوا الغواصين). وعلى اساس هذه الفكرة يتم وضع حساس Photo-Diode لتحسس كل لون في الطبقةالمناسبة.

 

 

 

بهذه التقنية فان الحساس الرقمي يقترب كثيرا من الفلم حيث الفلم يعمل بشكل اقرب لهذا الحساس.

 

اعتقد ان هذه التقنية ستجد طريقها في الحساس الرقمي لامحالة لكنها تحتاج للنضوج من جميع النواحي (جودة البيكسل – الحساسية – سرعة نقل البيانات – التشوش – وغيرها) قبل انتشارها في جميع الكاميرات…

 

المصادر:

 مجلة PC Photo

http://en.wikipedia.org/wiki/Bayer_filter

 

Advertisements

0 thoughts on “تقنية Foveon X3 ومستقبل الحساسات!

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s