لكي اثبت لك يا صديقي انها حقيقة!

هل تذكرون قصة الذي اتهمني انني مصمم 3D؟  اذا لم تقرأ الموضوع ارجو الاطلاع عليه هنا .  بالأمس جائني شخص آخر واتهمني اتهاما باطل ايضا.

وانا اتصفح الردود على الصور المعروضة في المعرض قرات هذا الرد تحت هذا العمل:

مكتوب في الرد النص الآتي بواسطة شخص اسمه ايمن::

بداية الرد———————-

السلام عليكم … جميلة الصورة … أخوي محمد يبدو لي انسكاب الشاهي غير حقيقي و به تعديل للصورة باستخدام برامج تحرير الصور و مكان التقاء الشاهي المنسكب مع الكوب غير احترافي! أرجو تقبلي برحابة صدر!

نهاية الرد———————-

هنا تجدون الصورة والرد:

http://almumen.com/Gallery/displayimage.php?pos=-469

 

 

من يتابعني على الانترنت يعرف انني شديد اللهجة مع المصورين الكاذبين على الانترنت ممن يكذبون بشان الصورة. فرغم انني لا اركب الصور الا انني ايضا  لا اعارض من يركب الصور بل اجده فنا راقيا لا يتقنه الا القليل. ما يضايقني ليس التركيب وانما كذب المصورين بشأن صورهم فتجد من يركب الصور ثم يدعي ان الصورة غير مركبة وكأن التركيب عيبا.  ان هذا النوع من المصورين لا يحترم عقل المشاهد واقصد به المشاهد المحترف خصوصا عندما يُسأل المصور عن ذلك وينفي انه استخدم اساليب التركيب. ان هذا كذب وأمر غير أخلاقي.

 

صدمت عندما قرات الرد أعلاه وفكرت ان اعرض الصور الأخرى للتجربة لأثبت لأيمن انني غير كاذب وان الصورة غير مركبة. لكنني فكرت قليلا وأدركت انني مهما عرضت من الصور فان هذا لن يصدقني فمن الممكن ان يتهمني بالتركيب في الصور الأخرى ايضا.

 

بعدها خطرت على بالي فكرة. انا حاليا اقيم ورشة للتصوير فائق السرعة في الكويت. لذلك فكرت بطريقة ممتازة لأثبت لأيمن انني لست أكذب وان الصورة غير مركبة. الفكرة هي ان اصور نفس الصورة مرة أخرى لكن هذه المرة امام أكثر من 35 مصور وبتوثيق منهم جميعهم مما لا يدع مجال للشك بأن الصورة مركبة.

 

وبالفعل اتفقت مع جميع المصورين المشاركين في الورشة توثيق الحدث. وبدأت التجربة فكانت هذه الصورة (امام أكثر من 35 شخص):

 

 

 

هل صدقت يا ايمن ان الصورة حقيقة؟  بالطبع لا فمن الممكن ان تكون مركبة ايضا خصوصا انها تعاني من نفس المشكلة التي شككت بها.  وهذا جزء مقطوع من الصورة الذي اعتقد انك بسببه تعتقد ان الصورة ملفقة!

 

 

ما رأيك يا ايمن ان اعرض لك نفس الحدث من زاوية أخرى:

 هذه الصورة بكاميرا المصور أحمد عبد الرزاق.  انا متأكد يا ايمن انك تتسائل الآن كيف صورنا الصورة في نفس اللحظة؟  الأمر يطول شرحه ولن اشرحه الأن لان هذا ليس سبب فتح الموضوع.

 

هل صدقت ان الصورة حقيقية؟  ربما لا…

 

دعني اعرض عليك صورة أخرى للحظة ذاتها:

هذه صورة من الدكتور هاني احد المشاركين في الورشة (لا اعرف اسمه الثاني)   الزاوية مختلفة قليلا….

 

هل صدقت يا أيمن ان الصورة ليست مركبة؟  

 

ماذا لو عرضت عليك صورة أخرى ايضا لنفس اللحظة لكن من زاوية مغايرة تماما:

 

هذه الصورة من تصوير الأخت ميساء السمدان من زاوية خلفية من مسرح التصوير. 

 

هل هذه مركبة ايضا؟ هل عندي المزيد؟  

 

بالطبع نعم….

 

هذه صورة للمصور اسامة الماجد في نفس اللحظة ايضا. هل صدقت الآن؟

 

ربما لا… 

 

ماذا عن هذه الصورة (لن اذكرك ايضا انها نفس اللحظة):

هذه المرة من تصوير الأخت ريم المرزوق.  في الصورة يظهر جزء من لباسي اثناء الورشة.

 

ايضا يمكنك رؤية الصورة من مصورين آخرين في فلكر هنا وهنا و هنا

 

 

وهنا صورة للحظة أخرى اثناء نفس اليوم وثقها المصور جاسم الاستاذ:

 

هل صدقت ياصديقي ان الصورة ليست مركبة؟    ربما لا…

وربما لست انا من في الصورة….

 

لكن من تعتقد في هذه الصورة؟

 

 

 

هذه الصورة من تصوير الأخت “رودينا (اسم رمزي)” وهي للأسف ليست في نفس اللحظة لكن لصورة بنفس الفكرة ايضا…

 

 

هل صدقت يا ايمن؟

 

اذا لم تصدق حتى الآن يمكنك الاتصال على النادي العلمي بالكويت…..او انصحك بان لا تتصل فربما تعتقد انني اتفقت معهم ان يكذبوا عليك!!!

 

اعذرني يا ايمن ان كانت ردة فعلي قوية. فقد قال هذه الكلام قبلك مجموعة من الأشخاص لذلك احببت ان اوضح اللبس لعل الناقد لم يكن مطلعا على طريقة التصوير… 

 سلام….

 

 

 

 

Advertisements

0 thoughts on “لكي اثبت لك يا صديقي انها حقيقة!

  1. الي الاستاذ محمد المومن
    لك الشكر الجزيل علي ما قدمته
    تم شراء جهاز التايم مشين وتم شراء التوصيلات ولكن توجد مشكله وارجوك لا تضحك علي انه وصلت التوصيلات و الحساسات ولكن ما عرفت اظبط الجهاز حاولت ولكن اللغله ما تساعد وترجمت الدليل ولكن ماكانت الترجمعه واضحه ولكن نطمع في كرمك الغالي كيفية التعامل مع الجهاز

    إعجاب

  2. من الصعب توضيح الطريقة بالكتابة او بالايميل لان الموضوع عملي مش نظري. الافضل التوضيح المباشر. اعتقد ماجد سلطان عنده نفس الجهاز وربما جمال الايوبي ممكن يوضحون لك الطريقة. واذا انت قريب من عندنا ممكن اشرح لك اذا تمر علي.

    إعجاب

  3. ______________________________
    الى الان انا اقول انها مستخدم بها برنامج… وسأخبرك ماهو
    لكن
    صورة البياله فالموضوع الاول تختلف عن البياله الموجوده هنا !!!
    فالصوره للموضوع القديم اللي عليه نقشت فرزاتشي ظهر ظل حامل البياله ولم تظهر صورة الشاي اللذي بالهواء !!!
    البرنامج المستخدم c4

    إعجاب

  4. عزيزي الصياد.

    هل يجب ان اسافر بنفس البيالة الى الكويت لاثبت ان الصورة حقيقية؟

    اما بالنسبة لملاحظتك الثانية فهناك ظل على الشاي الذي بالهواء….ام انك لم تلاحظه؟

    تحياتي…

    إعجاب

  5. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته …
    بالاول مبارك عليك الشهر اخوي محمد …
    يقولك المثل … واذا خاطبك السفهاء قولووو سلاماا …
    مع احترامي الشديد للجميع سواء اللي تكلمووو واللي سكتو ^__^
    دامك مو دارس للشئ … احفظ ماء وجهك …
    بجد عندك طولت بااال معهم …
    وخلك واثق من نفسك ….
    ودي اجرب التصوير … بس متخوفه من الفكره … شلي راح اطبق بعض طرقك … لو هالشئ ما يضايقك …
    ألف شكر اخوي … وربي يوفقك …

    إعجاب

  6. بصراحه اول مره اشووف اعمالك كان اليوم
    بصراحه شفته على واحد من المنتديات المهم, قلت الي كاتب ان هذه صور غلطان
    اكيد هذه اكيد تصاميم ثلاثية الابعاد -اتمنى انك ما تزعل-
    لاني مصمم للبعد الثالث واعمل كثيرا على الفوتوشوب
    كان هذا اول شي جاء على بالي -شوف الرابط وتعرف
    http://my.opera.com/baby_2u/albums/showpic.dml?album=423302&picture=5959462

    اممم, اكثر شي جعلني اقول انها تصاميم اعتقد انها لقطة
    انفجار بالونه مملؤة بالماء -هذا اول موضوع
    بمدونتك ادخله-هذي هي الصورة

    المهم بصرراحه انت مبدع
    عندي سؤال الزجاجة الي تحت كاسة الشاي
    مشبوكه بسلك ايش فايد الجزازه(الزجاجة)
    والسلك وين مشبوك وليش وكيف>>> شكلي بأتسطر وانطرد! صح؟ P:

    إعجاب

  7. شكرا لك عزيزي على اثرائك للموضوع….زرت الروابط للاطلاع….

    بالنسبة للسلك فهو حساس للاهتزاز استخدمة لجعل التصوير في اللحظة المناسبة…..

    السلك مشبوك بجهاز الكتروني مؤقت والمؤقت مشبوك بفلاش speed light النوعيات التي يتم تركيبها على الكاميرا الاحترافية…

    الطريقة اطول من ان اشرحها هنا لكن اذا عنك وقت اطلع على دليل التصوير فائق السرعة الموجود في القائمة على اليسار….

    تحياتي…

    إعجاب

  8. ام كشه صاحبة الرد 55

    حلووه يقول المثل .. اول مره اسمع فيه مثل كذا بس اللي اعرفه ان الله سبحانه وتعالى يقول : بسم الله الرحمن الرحيم ” وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْناً وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَاما.. ”
    صدق الله العظيم

    تحياتي لك ولفنك اخي محمد بصراحة يعجز اللسان عن مدى التقدير لجهودك

    إعجاب

  9. ابدااااااااااااع والله العظيم اتمنى من اعماق قلبي ان اكون تلميذه عندك استاذي محمد والله ماشاء الله تبارك الله
    بس حبيت اسال استاذ محمد لو سمحت تعطي دورات للتصوير ؟

    إعجاب

  10. عفوا للاطاله اخوي اللي كاتب ان الظل ماطلع في الصوره وجزم على انها مركبه وبالفوتوشوب وهالخرابيط انا اصور ومو محترفه مثل الاستاذ محمد بس فاهمه شئ ان احيااان كثيره بسبب وضعيه الفلاش ومكاني وقت التقاط الصوره مايطلع معي الظل على كامل اجزاء الصوره يعني مو الظل وحده يخليك تجزم على الصوره والا شرايك نحط موضوع التصوير بالظلال وتوزيع الاضاءه علشان توضح الفكره 🙂

    تحياتي

    إعجاب

  11. حلوووووووووه يامحمد … اسافر بنفس لبيالة الشاي ..
    انا مادري تحرق دمك ليش ؟؟
    مشكله .. كيف تقنع عقول جاهله بهذا الكم من الجمال .. هذي يبيلها عيون تتسع لهذا الفن … ذويقه يعني .. وفاهمه ..

    انا مااقول الا الله يوفقك … good luck
    رفعت روسنا بصراحه

    تقبل تحياتي / طالبتكم الصغيره ftm

    إعجاب

  12. ياربي
    مادري انا لما ادخل على هالصورة بالذات اتنح .. جميله جدا رغم اني لي تجارب بالتصوير الضوئي بس بذا الاسلوب ماقد جربت ولا عندي فكره
    اخ محمد !! يابو جاسم !!
    تكفى اعمل دورات تعليميه .. لايف .. ( ياريت يكون هناك عنصر نسائي ) ترى هم حنا لنا حس فني ومبدعات .
    نبي نتعلم… ابي اعرف اشلون نصور السوائل ..
    حكم انا احب ذا النوع من التصوير ..(السريع ) ..
    وودي اتعلم جد ..(صرت مدمنه صور احترافيه )

    شوف ..انا جهزت كل شئ (الكاميرا – الفلاتر – الاضاءة – حتى الات التقطير مستعده اشتريها (لنا ناس تشتغل بالمختبر looool )>> بس قول لنا راح اعمل دورات تعليم ..

    قول تم !!

    إعجاب

  13. طيب شغلونا عندكم !!!
    دخيل الله نحذف لكم لبيالات ..والكاسات .. بس نبيي نشوف ونستفيد من خبرتكم !!

    يالله يابو قاسم .. موقعك والصور هبلت فينا ..
    كللنا نبي نتعلم ونبدع .. كلنا نبي نكون فخورين و نكون احد طلابك (طلاباتك ) الصغار

    اختك/fa6oom

    إعجاب

  14. انت مبدع بكل ما تعنيه الكلمة
    وحتى المبدع قليلة في حقك
    انت فنان…
    وتيقى شهادتي مجروحه لاني لم اوفي فنك الشي القليل
    ومن يشكك في تصويرك فهو مجنون يعني مجنون
    فلا عليك من كل قائل ومن كل متهجم
    فالكلاب تنبح والقافلة تسير
    شد حيلك وما عليك منهم والله يوفقك

    إعجاب

  15. اذا ممكن انك .. تحط الدورات في مقطع فديو كذا الاستفادة بتعم
    .. لا تنسا انا في ناس مثلي ودها تتعلم ..وتحضر دورات لاكن لا يوجد عندنا الا نادرا وتروح عليك,, زي دورات القطيف ,, صارت ولا قدرت اشارك..

    موفق.. والصوره باين انا فيها ابداع مصور ..
    نونا

    إعجاب

  16. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته……
    الاخ محمد المومن امكن هادى ثالث مره ازور موقعك واحس انى مشدوده……..
    اخ محمد انا قصتى مع التصوير صغيره توى مولوده تقدر تقول كدا
    وبما انى سعوديه ومن المدينه القى صعوبه فى اخد المعلومات الكافيه فى عالم التصوير
    احلامى اكبر منى …….واتمنى انك تساعدنى درست التصوير فى معهد الفيوتشر واحس انو مو كفايه
    لو تقدر تعرض فى موقعك اى دورات جديده…او تدلنى على احد يقدر يساعدنى …..
    اخ محمد امكن انت متعود على كلام المدح بس لما اشوف صورك
    حقيقى اتمنى انك اخويا………شكرا……..

    إعجاب

  17. شكرا ……….على ردك
    واكيد حنتابع موقعك……وبليززززز حاول فى اقرب فرصه
    واتمنى انها تكون فى السعوديه
    مع انو بصراحه حنلحقك لو فى الصين

    إعجاب

  18. وآإو وآإو وآإو عجزت وانا اقول واو يامحمد

    صرآإحه تصويرك شششي ماشاء الله الله يوفقك يارب
    وانا اتمنى اني اصير مثلك في التصوير ودقته

    طموحي اصير مصوره في التصوير “الدقه العاليه”

    يعطيك الف عافيه من جد باين انها حقيقه بعدين عشان تفرق بين الثري دي وبين التصوير الحقيقي الظل ياشاطر تفرق به + القطرآإت آلصغيره .~
    آسمح لي يا الملقب بـ “ايمن ” ان اقول انك ماتعرف التصوير ششي ..~
    لكن بصرآإحه يامحمد وش عليك من كلام الناس
    تابع تصويرك .~. وان شاء الله اصير مثلك

    انت قدوتي في التصوير =) ..~

    إعجاب

  19. السلام عليكم أستاذنا محمد المؤمن ,

    بصراحة لم اشك في أن الصورة طبيعية , ولكن أعتقد أن قدرة الكامرة لتجميد الحركة تعطي مناظر لم يتعود المشاهد عليها بالعين المجردة , وقليل الخبرة فقط من يقول أن الصورة أبعاد ثلاثية وليست حقيقية …

    من المتابعين لمدونتك وأعجبنك ردك وشرحك العملي وأعتقد أنه من الرائع أن نجد هذا التفاعل منك لأنه في النهاية درس يستفيد منه الجميع وينور عقول المشككين بأن التصوير فن وقدرات وتقنيات …

    والكثير يشكك في أن الصور (تركيب وخلافه) على الرغم من حقيقة المشهد

    أشكرك … مصور رائع ومحترف

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s