كاميرا رقمية أم كاميرا فلمية؟

kodak_film_rolls.gifماهو الافضل ، اقتناء كاميرا رقمية أم كاميرا فلمية؟  
رغم انني كنت اعتقد انه لا يوجد احد من الجيل الجديد ممن يسأل هذا السؤال الا انني تفاجات بوجود بعض المصورين الجدد (والجادين ايضا)  ممن يهتم بالاجابة.

شخصيا اعتبر نفسي من المصورين الجدد حيث لم ابدا التصوير جديا الا مع ابطال الديجيتال (ان صح التعبير) ولكنني مهتم بهذا الموضوع بسبب انني احببت التصوير قبل عصر الكاميرات الرقمية ولانني اعتقد ان كل تقنية حديثة تحتاج الى مدة من الزمن قبل ان تنضج لهذا من المهم ان نعرف مزايا الافلام التي لم يصل اليها الحساس الرقمي.

حتى يومنا هذا فان لكل من الكاميرات الرقمية والفلمية مزاياه ولذلك لا يمكن ان نقول ان احدهما هو الافضل.  ان الاثنان ضروريان لاغراض مختلفة لذلك نجدهما بين ايدي المحترفين حتى الآن.  لكن من المهم الالمام بنقاط الضعف والقوة لكلا التقنيتين بحيث يمكننا توظيفهما بشكل افضل.

sensor.jpg

kodak_film_rolls.gif

لنأخذ بعض النقاط المهمة ولنر اي منهما يعطينا نتائج افضل؟

المدى الديناميكي:  ان المدى الضوئي الديناميكي للفلم مازال يتفوق على الحساس الرقمي (هناك تحديث حول هذه النقطة تجدونه هنا).   طبعا هذا لا ينطبق على كل الافلام فهناك بعض الافلام قصيرة المدى الضوئي لكن بشكل عام يعرف الفلميون المحترفون انهم فقدوا الكثير من تدرجات الظلال ومناطق السطوع في صورهم الرقمية.  بالنسبة للافلام العادية  فان التقنية الرقمية وصلت الى مستواها في المدى الديناميكي  بل تفوقت عليها في بعض الكاميرات. لكن هناك بعض الافلام ذات ال 8 وقفات والتي مازالت في الصدارة بعض المصادر تزعم ان الحساس الرقمي وصل الى 10 وقفات لكنني لم ار اي كاميرا رقمية بهذه النتائج. سابحث واضع معلومات مفصلة لاحقا.

نسبة التشوش والتحبب (Noise) عند استخدام حساسية عالية: تفوق الفلم على الحساس الرقمي (في بداية عصر الكاميرا الرقمية)  في انخفاض نسبة التشوش والتحبب ولكن في السنوات الاخيرة تفوق الحساس الرقمي بالتقارب والتفوق ايضا.  هذا ينطبق فقط على التعريضات القصيرة بحساسية عالية.  اما في التعريضات الطويلة والحساسيات المنخفضة جدا فان الفلم مازال الافضل.

وزن البياض:   وزن البياض في الفلم  هو من العمليات المرهقة فعلينا تبديل الافلام او الفلاتر لكي نصحح الالوان في الصورة  ويجب على المصور ان يقوم بها قبل التقاط الصورة اما في الكاميرات الرقمية فالامر اختفى تقريبا  فيمكن للمصور ان يزن البياض بضغطة زر  بل حتى بعد التقاط الصورة لو اراد ذلك (باستخدام صيغة ال RAW).

الالوان: يتفوق الفلم ببراعة على الحساس الرقمي اذا تحدثنا عن الالوان. الفلم يستطيع تسجيل الاحمر والاخضر بشكل اقرب للحقيقة من الحساس الرقمي. بالاضافة الى ذلك فان التدرجات اللونية في الفلم عالية جدا ولا يقترب منها الحساس الرقمي ابدا في هذا المجال.   بالاضافة الى ذلك فان كل نقطة في الصورة الفلمية تمثل ثلاث الوان حقيقية في حين انه في الحساس الرقمي (اغلب الحساسات الرقمية وليس جميعها)  يكون احد الالوان الثلاثة حقيقيا واللونان الآخران محسوبان رقميا من البيكسلات المجاورة!  راجع  هنا للتفاصيل.

الدقة (Resolusion) :  تعادل الدقة العملية للفلم  35 ملم  25 ميغابيكسل تقريبا حسب تجارب كين روكويل  وهذا اكبر من دقة اي كاميرا بمقاس مقارب مثل كاميرا Canon 1ds Mark III.  وكلما تطورت تقنيات المسح اكتشف العلماء ان دقة الفلم يمكن زيادتها عمليا. هنا الفلم يتفوق بالتأكيد لهذا يلجا صناع السينما الى الفلم حتى يومنا هذا.

عمق الميدان:  ان عمق الميدان في الكاميرات الرقمية يكون عادة اكبر من الكاميرا الفلمية لسببين. الاول ان حجم نقطة ال (Circle of confusion) يكون عادة اكبر في الحساس الرقمي وذلك بسبب انخفاض دقة الحساس الرقمي امام الفلم.  السبب الثاني هو استخدام عدسات ذات زوايا عريضة عادة  للكاميرات الرقمية ذات الحساسات الاصغر.  لذلك فان الحصول على عمق ميدان كبير هو امر اسهل لاصحاب الكاميرات الرقمية.

مراجعة النتائج:   هذه نقطة جوهرية جدا بالنسبة للتقنيتين، فهي الفرق الاساسي الذي جعل الكاميرا الرقمية واسعة الانتشار.  ان مراجعة الصورة بدون انتظار معالجة الفلم وطباعته هو اقوى مزايا الكاميرا الرقمية.   ان المصور الرقمي يستطيع مراجعة الصورة ووزن التعريض بعد التقاط الصورة مباشرة. يمكن للمصور الرقمي معرفة مشاكل التعريض بدقة عالية بمراجعة بسيطة لل Histogram

تغيير الحساس:  قد تكون النقطة غريبة لكنها حقيقة. فالمصور الفلمي يستطيع تغير حساس الكاميرا وهي عمليا تغيير الفلم المستخدم. يمكنه استخدام فلم حساس للأشعة تحت الحمراء او اي فلم (حساس) يتم انتاجه مستقبلا بدون ان يغير كاميرته.  ان اصحاب الكاميرات الرقمية يفتقدون هذه الميزة الرائعة والتي تضمن جودة الحساس ونظافته كلما غيرنا الحساس!   اتمنى دائما في كاميرا المستقبل ان يكون حساسها قابل للتبديل بحيث اذا تطور الحساس لا احتاج الى كاميرا جديدة وانما اشترى الحساس الجديد فقط.

السعر: تتقاسم الكاميرا الفلمية والرقمية النتيجة في هذه الجولة.  فيمكننا بسعر منخفض جدا الحصول على نظام فلمي تتفوق جودة صوره على اغلى كاميرا رقمية صنعت حتى اليوم.  لكن  بعد شراء الكاميرا ، فان الكاميرا الرقمية اوفر مالا حيث لا تحتاج لدفع مبالغ اضافية بشكل مستمر لشراء الافلام والمعالجة والطباعة.  اذن الكاميرا الفلمية افضل في التأسيس والكاميرا الرقمية افضل في التشغيل.  النتيجة النهائية تعتمد على نوع الكاميرا وعدد الصور  ونوعية الافلام طول مدة اقتناء الكاميرا الفلمية   لكي نعرف اي منهما يحتاج مالا اكثر!

السرعة:  بالتأكيد هذه جولة الكاميرا الرقمية حيث يمكن للمصور الرقمي في خمس سنوات انجاز ما يستطيع المصور الفلمي انتاجه في اكثر من عشرين سنة مما يسمح له بالتعلم بشكل اسرع من اخطاءه.  ان عملية التصوير و الطباعة و تغيير الفلم  كلها امور تحتاج وقت اطول في التقنية الفلمية.

مناطق السطوع: ان احد اكبر عيوب التقنية الرقمية هو فشلها الذريع في التعامل مع المناطق الساطعة لسببان. قصر المجال الديناميكي وانخفاض دقة الالوان.  في المناطق الساطعة تكون المشكلة بشكل اكبر بكثير.  هنا الفلم هو سيد الموقف.

التحكم في معالجة الصورة: ان عملية معالجة الصورة منذ التقاطها على الفلم وحتى معالجتها (تحميضها)  هو امر يمكن التحكم فيه بشكل عال جدا للمصور الفلمي.  في الكاميرا الرقمية لا يمكن التحكم الا بأمور قليلة جدا منذ التقاط الصورة وحتى انتاج ملف ال RAW. وهذه العملية تحدث في اجزاء من الثانية في الكاميرا الرقمية لكن رغم سرعتها فالمصور لا يتحكم الا بجزء يسير منها بل ان الكاميرا تتخلص من عدد كبير من معلومات الالوان عند انتاج ملف ال RAW  اثناء تحويل البيانات التماثلية   الى البيانات الرقمية (Analog-to-digital conversion).    بعد الحصول على الفلم المعالج في الكاميرا الفلمية او ملف ال RAW  من الكاميرا الرقمية فان المعالجة تكون متكافئة في التقنيتين (لاننا يمكننا استخدام الحواسب الرقمية في معالجة الصور الناتجة بالتقنيتين).

التخزين والنسخ:  ان عملية تخزين الملفات الرقمية وتصنيفها وعمل نسخ احتياطية هي من اهم مزايا الصور الرقمية.  التعامل مع الفلم اصعب ويكلف اكثر ويأخذ وقت اطول ايضا.  تخيل نفسك وانت ترتب افلامك او انك تراجعها او تريد عمل نسخة منها او حتى الظروف المطلوبة لتخزينها.  ان كل هذا اصبح مجرد ضغطة زر في التقنية الرقمية.

زيادة الجودة: كل ما تطور تقنيات المسح يستطيع الفلميون انتاج صور رقمية افضل لذلك فان دقة الصورة الفلمية تزداد وتواكب التقنيات الرقمية مع مرور الزمن.  وهذا سببه ان الوان الصورة تبقى مخزنة كما هي في الفلم. اما في الكاميرا الرقمية فان نسبة كبيرة من الالوان يتم فقدانها عند انتاج صور ال RAW  في عملية تحويل الالوان الحقيقية الى رقمية.

التعريض الطويل: في التعريضات الطويلة تفشل الكاميرا الرقمية فشلا ذريعا حيث يسخن الحساس وتبدأ مشاكل كثيرة في الظهور مثل النقط البيضاء والبقع البنفسجية والتي تسمى AmpNoise   بالاضافة الى التحبب العالي جدا (راجع هنا). الفلم  يعطي نتائج افضل بالتأكيد في التعريضات الطويلة.

الخلاصة:

الكاميرا الفلمية هي الافضل من ناحية المنتج النهائي (جودة الصورة)  لكن الكاميرا الرقمية هي الاوفر وقتا وجهدا في استخدامها وافضل انتاجية في أغلب الظروف الاعتيادية.   صورة الكاميرا الرقمية حتى تاريخ هذا الموضوع  لم تستطع الوصول الى جودة الصورة الفلمية والتي طورت على مدى اكثر من 100 عام  ولكن هذا امر طبيعي فالكاميرا الرقمية مازالت في سنواتها الاولى ولها مستقبل واعد جدا. لا استبعد ان تتفوق الكاميرا الرقمية على الفلمية مع تطور التقنية.

متى نستخدم الكاميرا الرقمية؟

الصحافة – التوثيق  – الرياضة – عند تصوير عدد كبير من الصور – اذا كان استخدام الكاميرا الفلمية غير عملي مقارنة بالكاميرا الرقمية في ظروف معينة.

متى نستخدم الكاميرا الفلمية؟

تصوير الطبيعة – التعريض الطويل جدا – الطباعة بحجم كبير –  للحصول على افضل تدرجات لونية وافضل مدى ضوئي ديناميكي.

المراجع:

http://www.kenrockwell.com/tech/filmdig.htm

http://www.clarkvision.com/imagedetail/film.vs.digital.summary1.html

http://www.normankoren.com/Tutorials/MTF7.html

http://www.tawbaware.com/film_digital.htm

Advertisements

0 thoughts on “كاميرا رقمية أم كاميرا فلمية؟

  1. اخي محمد
    انت السهل الممتنع بنفسه
    سهوله في الطرح وعمق في المعلومه
    امتعتنا كثيرا
    ما شاء الله عليك
    س الا تعتقد ان تحفة النايكون الجديده D3 التي لا يتعدى عدد بكسلاتها 12 مليون بكسل قد تقدمت في مجال الناتج النهائي للصوره على مثيلاتها من الكانون (لم اخرج عن الموضوع)
    عندما ذكرت كاميرة Canon 1ds Mark III كمثال على عدد البكسلات عندما قارنتها بالفلميه (مع انك في احد مواضييعك حذرتنا من النظر لعدد البكسلات والحرص على امور اهم )
    وقد حظرت عرض الكاميرا D3 وكان يتحدث المحاضر ان احد اهم اسباب تفوق الكاميرا هو حجم البكسل وليس عدد البكسل مما جعل الكاميرا تقارب في نتائجها لكاميرات الافلام اتمنى اني اوصله الفكره احس اني خبصت
    ( اسف للاطاله )

    إعجاب

  2. شكرا لك عزيزي خالد وسعيد برؤية اسمك في هذا الموضوع.

    “س الا تعتقد ان تحفة النايكون الجديده D3 التي لا يتعدى عدد بكسلاتها 12 مليون بكسل قد تقدمت في مجال الناتج النهائي للصوره على مثيلاتها من الكانون (لم اخرج عن الموضوع)”

    نعم اعتقد ذلك (من ناحية جودة الصورة).

    “عندما ذكرت كاميرة Canon 1ds Mark III كمثال على عدد البكسلات عندما قارنتها بالفلميه (مع انك في احد مواضييعك حذرتنا من النظر لعدد البكسلات والحرص على امور اهم )”

    نعم مازلت ارى ان جودة الصورة هي اهم من عدد البيكسلات. لكن عدد البيكسلات مهم للتكبير ايضا.

    عند المقارنة الموضوعية يجب ان نقارن جميع المواصفات بغض النظرعن اهميتها. استخدام الكاميرا المذكورة كمثال سببه انها تحتوي على عدد بيكسلات اكبر من مثيلاتها بغض النظر عن اهمية ذلك ام لا. الفلم مازال افضل من ناحية الدقة رغم انها ليست اهم معيار في جودة الصورة. ورغم ان معيار الدقة هو اقل اهمية من جودة الصورة الا انه سيكون مهما عندما تكون الصورة ذات جودة عالية ويحتاج المصور تكبيرها بمقاسات هائلة. يعني اذا كانت الدقة عالية مع المحافظة على الجودة (كما في الفلم) فان ذلك امرا جيدا. اما اذا كانت الدقة على حساب المعايير الأخرى للجودة فليس لها اي فائدة برأيي.

    “وقد حضرت عرض الكاميرا D3 وكان يتحدث المحاضر ان احد اهم اسباب تفوق الكاميرا هو حجم البكسل وليس عدد البكسل مما جعل الكاميرا تقارب في نتائجها لكاميرات الافلام اتمنى اني اوصله الفكره ”

    نعم ان حجم البيكسل هواحد اهم العوامل في جودة الصورة الرقمية وحجم البيكسل في D3 هو سبب تفوقها.

    إعجاب

  3. رائع .. هكذا أنت دوما يا محمد تفيدنا بهذه المعلومات القيمة
    بصراحة يا محمد , سمعت كثيرا عن الفلمية وبما أنني في أول المشوار أكاد أن اقول أنني رقمي إلى الأبد , لعدة اسباب ذكرتها أنت للتو “فالرقمية اسهل في التشغيل , فتفيدني أنا المبتدئ , وعندما اصل للإحتراف فإذا العلم سيتطور فلست بحاجة للفلمية”

    شكرا على طرحك الراقي .
    ننتظر جديدك وبشغف .. يا استاذي

    إعجاب

  4. بضغطة زر بل حتى بعد التقاط الصورة لو اراد ذلك (باستخدام صيغة ال RAW)

    هل هنا فرق بين وزن الوايت بلانس عند الألتقاط , و وزنه من خلال برنامج متصفح الراو ؟

    إعجاب

  5. من امتع المواضيع التي قرأتها في المقارتة بين الفلم و الرقمي …
    الجديد هنا (اذا كنت فاهم صح) انك عرضت التقنيتين من باب التكامل و ليس إقصاء احدهم للآخر و الاستفادة من مزايا كل على حدة حسب ظروف التصور …

    بدأت التصوير بالفلم و كنت مستمتعا جداً (رغم بطئ النتائج … لكن لم العجلة) و كنت اكتسب بعض المهارات من حيث التأكد تماما من الاعدادت و هذة المهارات اجد ان بعض المصورين لا يهم بها (بدأت افقد بعضها مع الدجتل) … صور بالرو و عدل بالبيت …!!!
    اتمنى و ادعو جميع المصورين الذين لم يصوروا بالفلم على الاقل ان يجربوا ولو فلم واحد فقط ملون و آخر ابيض و اسود على الاقل قبل ان ينتهي عصر الفلم و انت لم تجربه …. هل سينتهي حقاً..!

    إعجاب

  6. موضوع مهم جدا

    علمنا ان المجال الديناميكي في الحساس الرقمي قصير
    لكن هل كل الحساسات الرقميه بنفس القصر ؟
    اذا كان الجواب لا
    كيف يمكنني التفريق في طول المجال الديناميكي بين هذا الحساس والاخر

    نفس السؤال بخصوص دقة الالوان

    مممممممممممممم هناك حساسات 12 بت و 14 بت
    ايضا هناك حساسات RGB و CMY
    هل لها علاقة بموضوع قصر المجال الديناميكي ودقة الالوان

    اخيرا
    شكرا لهذا الكنز المعلوماتي

    إعجاب

  7. “لكن هل كل الحساسات الرقميه بنفس القصر ؟”

    هناك تحديث وضعته بهذا الخصوص واشرت اليه في قسم المجال الضوئي الديناميكي اعلاه.

    “كيف يمكنني التفريق في طول المجال الديناميكي بين هذا الحساس والاخر ؟”

    يمكنك اجراء اختبار لقياسه والتفاصيل هنا :
    http://www.almumen.com/log/?p=272

    “مممممممممممممم هناك حساسات 12 بت و 14 بت”

    كلما كان الرقم أكبر اصبح التمثيل اللوني أدق في الحساس (تدرجات لونية أكثر)

    “ايضا هناك حساسات RGB و CMY هل لها علاقة بموضوع قصر المجال الديناميكي ودقة الالوان ”

    لا أعرف ان كان هناك علاقة بين نظام الألوان والمدى الديناميكي لكن لم اقرأ اي موضوع حتى يلمح بذلك.

    بالنسبة لدقة الألوان والمدى الديناميكي فليس بينهما علاقة ابدا لكن زيادة الدقة اللونية تساعدنا على تمثيل المجال العالي بشكل أفضل….لان المجال العالي يتضمن وقفات أكثر….لكن زيادة أو نقصان الدقة اللونية لاتعني زيادة أو نقصان المدى الضوئي……

    إعجاب

  8. راح اجري الاختبار على الفايف دي والفايف دي الجديده اذا نزلت
    وهالتجربه هي الفاصل في شرائي لواحده منهم

    شكرا ماتكفي

    إعجاب

  9. تم التجربة على 5D
    وطلعت بنفس نتيجة D200

    اعتقد ان جميع الكاميرات الرقمية لها نفس المدى الديناميكي !

    إعجاب

  10. الف شكر لك عزيزي ريان على تجربتك….بالفعل اثريت بها الموضوع.

    لا يمكن الجزم بان كل الكاميرات لها نفس المجال الديناميكي لكن اتوقع تقارب المجال الديناميكي الضوئي بشكل كبير لانها من تقنيات متشابهة.

    إعجاب

  11. لو سمحت انا عندى كاميرا فلمية .. هل يمكن تحويلها باى طريقة لتعمل بكارت مومرى او اى طريقة غير الفيلم والتحميض وكدة يعنى … ارجو الرد ف اسرع وقت .. وف الوقت الحالى .. الكاميرا الفلمية سعرها كام ؟؟؟؟

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s