تغطية مصورة لرحلة جيزان….

كما ذكرت في موضوع سابق كنا في رحلة فوتوغرافية  بدات رابع عيد الاضحى الماضي برفقة الصديقان جميل البخيتان وسعد العفالق.  في ذلك الوقت قمنا بتوثيق اخبار رحلتنا باستخدام الجوال على المدونة مباشرة (هنا).  احب اولا ان اشكر كل من تفاعل مع الموضوع السابق واعطانا معلومات مفيدة للرحلة واحب ثانيا ان اعتذر لتاخير هذا الموضوع بسبب المشاغل المتواصلة.

الرحلة فيها تفاصيل كثيرة لن اذكرها جميعها لان كتابتها تستغرق وقتا طويلا. لذلك قررت – ولكي لا يتأخر الموضوع اكثر – ان اقتصر على الصور المتوفرة مع بعض التعليقات والملاحظات المهمة.

كان هدف الرحلة هو القيام بجولة كاملة في الجنوب لكن بعد نقاشات مطولة ادركنا انه من الافضل التركيز على منطقة واحدة بدل التشتت في عدة مناطق وبالتالي تتوفر فرصة اكبر لانتظار الشروق والغروب ان لزم. بعدها استقر الاخوان على جيزان.

كان الصديق جميل يقضي مناسك الحج قبل العيد لذلك رتبنا الرحلة بحيث ننطلق انا وسعد من مطار الدمام الى الطائف ونلتقي جميل ثم نبدأ الرحلة من هناك.  بهذه الطريقة نلتقي مع جميل ومن ثم ننطلق الى جيزان بحيث نأخذ فكرة عن بعض مناطق الجنوب لنرى ان كانت تستحق رحلة مستقبلية.

وكما خططنا انطلقنا انا وسعد الى الطائف من مطار الدمام والتقينا جميل.

هذه صورتان رائعتان من الصور التي التقطها جميل في الحج:

بعدها بحثنا عن سيارة من محلات تأجير السيارات وللأسف لم نجد سيارة من اي شركة يمكنها استلام السيارة من جيزان. ولم نجد سيارة دفع رباعي ايضا. وبسبب اجازة العيد لم تكن هناك سيارات متوفرة للايجار اصلا.   بعد بحث طويل وجدنا وبصعوبة سيارة كامري من احد مكاتب ايجار السيارات.

عندما وجدنا سيارة ايجار احسسنا بالاستقرار حيث بدأنا قضاء بعض احتياجات الرحلة من الطائف ثم بتنا في شقة مفروشة وهذه صورة تذكارية:

في صباح اليوم التالي انطلقنا من الطائف ومررنا على مدن  وقرى كثيرة (بني عدوان – الباحة – بلجرشي – وادي خثعم – النماص – تنومة) حتى وصلنا الى ابها  وهذه صور متنوعة في طريقنا الى ابها:

في بني عدوان وجدنا هذه البيوت الاثرية وصورنا هناك:

في مناطق جبلية متنوعة

اثناء الرحلة والوقوف للتصوير وجدث هذه الصقر الميت:

وصلنا الى مناطق نكون فيها فوق السحاب:

كلما اقتربنا من ابها زادت وعورة الطريق وعند الغروب وصلنا الى ابها.   لم تكن  ملامحها الطبيعية واضحة  بسبب العتمة.  اجرنا غرفة في احد عمائر الشقق المفروشة لكي نأخذ قسطا من الراحة فالطريق الذي سلكناه وعر جدا مقابل الطريق الساحلي ( اخترنا الطريق الوعر لنتمكن من مشاهدة الطبيعة بشكل مكثف – طول الطريق حوالي 800 كلم).

في الصباح انطلقنا من ابها، والتقطنا بعض الصور لسفوح الجبال:

في ابها تنتشر القرود في كل مكان ولذلك فهي مكان رائع لمحبي تصوير الحيوانات. كانت لنا وقفة سريعة لتصوير القرود بعد اطعامها من بقايا فطورنا:

خرجنا من المناطق الجبلية و هبطنا من ارتفاع 2500 قدم إلى مستوى سطح البحر في منطقة “الدرب” و التغير في درجة الحرارة رهيب لدرجة دفعتنا للتوقف لإصلاح مكيف سيارتنا المستأجرة من الطائف حيث الأجواء الباردة.

مررنا بشاطئ الشقيق و لفت انتباهنا كثرة الطيور المتنوعة ، كاسرة و غيرها (هدهد ، كنج فشر، صقور) و لكن الحذر واجب فهي قرب حرس الحدود:

صورتين لسعد فهو الوحيد اللى عنده عدسة 400 ملم.

بعدها اكملنا الرحلة ودخلنا حدود محافظة جيزان (لكن مازلنا بعيد عن مدينة جيزان)

وفي الطريق المؤدي الى مدينة جيزان والذي يمر بصبيا   مررنا بقرية المحلة ، المخرج المؤدي الى وادي لجب..  وهنا احب ان انبه ان المخرج من الصعب ملاحظته لانه وسط شارع تجاري محلي وصغير جدا وغير متصل بشكل كامل بالشارع الرئيسي.  ساضع احداثيات ذلك المخرج لاحقا لانه مهم جدا.

قررنا ان نمر وادي لجب لاخذ فكرة عنه قبل اكمال الطريق الى مدينة جيزان.    وانطلقنا من المخرج متجهين الى وادي لجب والذي يقع بالقرب من منطقة الريث.

في الطريق شاهدنا بعض الجمال واخذنا كم صورة:

بدات الطريق بعدها بالارتفاع مرة اخرى فوادي لجب في منطقة مرتفعة نسبيا وبعيد عن ساحل البحر:

مررنا قبل الوادي بمنطقة  الريث واهلها طيبون جدا ويتميزون بالبساطة ومهنتهم الرعي والزراعة ولباسهم مميز جدا  فهم يضعون على رؤوسهم الزهور والريحان لذلك رائحتهم زكية جدا…

وعند الاقتراب من موقع الوادي فان الانحدار يصبح شديد جدا وخطر لذلك كنا حذرين جدا في القيادة.

وصلنا الى الوادي وقمنا بالتصوير سريعا وسالنا عن اوضاع الطقس وافضل وقت للوصول والمغادرة وكذلك عن تضاريس المكان وافضل المواقع فيه.

اثناء المشي في الوادي حدثت حرب طاحنة بيني وبين سعد للحصول على افضل مكان للثلاثي:

ان اهل منطقة الريث ياتون الى تلك المنطقة لقضاء بعض الوقت معا هناك  وهؤلاء يعرضون المساعدة والتوصيل مجانا لعبور المنطقة الوعرة.  ركبنا احد الشاصات مع احد الاشخاص من اهل المنطقة واوصلنا الى النقطة حيث لايمكن للسيارات الاستمرار. وهذه صورة جماعية لبعض من اهل المنطقة مع بعض الزائرين من جدة.

بعده اخذ فكرة عن المنطقة اتجهنا الى مدينة جيزان.  وجيزان مدينة ليست بالكبيرة لكن المناطق المحيطة بها كثيرة.  قضينا وقتا طويلا في البحث عن  مكان اقامة فعدد الفنادق والشقق المفروشة قليل جدا في جيزان.  بعد بحث طويل وجدنا غرفة في فندق معروف عندهم اسمه فندق عدنان.  نزلنا حقائبنا واخذنا دش دافئ بعد الطريق الطويل المتعب.

في اليوم التالي  انطلقنا الى وادي لجب بعد الاستعداد والتخطيط جيدا.  وصلنا الى منطقة الوادي وهو ينقسم الى ثلاث مراحل:

1- مرحلة يمكن قطعها بسيارة دفع رباعي وهي وعرة  ولا انصح  مرورها بسيارة منخفضة او سيدان.

2- مرحلة لاتدخلها السيارات ويستطيع الجميع الوصول اليها مشيا

3- مرحلة لايمكن المرور فيها الا من الشباب ممن عنده القدرة على التسلق والسباحة  والمشي بتوازن.

كان هدفنا عبور الثلاث مراحل للوصول الى شلال موجود في قلب الوادي. والوصول لذلك الشلال صعبا ويحتاج ان تكون خفيفا بدون حمل معدات ثقيلة لذلك قرر كل منا حمل كاميرا واحدة فقط مع العدسة المركبة عليها بالاضافة الى الثلاثي.

عندما وصلنا الى الوادي اوقفنا السيارة قبل الدخول في القسم الوعر.  اذا كانت عنكم سيارة دفع رباعي فيمكن الاستمرار بالسيارة لكننا فضلنا الاستمرار مشيا لان اطارات السيارة لا تتحمل الصخور الكبيرة على ارض الطريق.

وصلنا الى القسم الثاني ومشينا فيه وهذه صورة فيها طابع عام للوادي في القسم الثاني:

بعدها اكملنا الطريق الى القسم الثالث وهنا كانت الاثارة. فالعقبات بدات تواجهنا واحدة تلو الأخرى وتلك العقبات صعبة العبور بالفعل.

كانت العقبة الاولى عبارة عن صخرة يتجاوز ارتفاعها  7 امتار وعليها حبل ويجب ان نتسلق عموديا بعد التمسك بذلك الحبل.   اول  من حاول التسلق جميل ونجح بالفعل بالتسلق مما اعطانا (انا وسعد) دافع قوي للمحاولة.  حاول سعد اولا ولم يستطع وكاد ان يصاب وتجرحت يديه بسبب الانزلاق على الحبل.   اقترحنا على سعد المحاولة مجددا بعد ان احاول انا التسلق. حاولت وفشلت في المرة الاولى. اما في المرة الثانية فتمكنت من التسلق.    كنت متوترا لانني اعتقدت ان سعد لن يستطيع الصعود ولذلك كنا مهددين بعدم الاستمرار لكن سعد شد همته معنا وحاول باصرار ومع التشجيع استطاع اخيرا تسلق الصخرة العملاقة.  هذه صورة للصخرة لكن اثناء الخروج من الوادي.

بعد المرور من العقبة الأولى لم تنته المغامرة فالعقبات كانت تأتي واحدة تلو الأخرى. العقبة التالية كانت المرور على خشبة نحيفة من فوق بحيرة مائية ومن دون السقوط فيها خصوصا اننا نحمل كاميرات في ايدينا!

بعدها مررنا بثقب وسط الصخور لايمكن الا للنحاف المرور منه  بل اننا اضطررنا لنزع الكاميرات والمرور بدون حتى الثلاثي لنجتاز ذلك الثقب.   بعد مرور جميل من الثقب مررنا له المعدات لنقوم بدورنا بالمرور ايضا.

بعدما اجتزنا ذلك الثقب جاءت مرحلة صعبة اخرى وهي السباحة في الماء لننتقل الى المرحلة التي بعدها. والماء يصل الى مستوى الصدر لذلك فان اي خطا او اي سقوط سيؤدي الى حتف الكاميرا !

بعدها جاءت العقبة التالية وهي المرور ببحيرة الطحالب وهي بحيرة ليست عميقة لكنها مكان رائع للانزلاق فقاع البحيرة مائل ومغطى بطحالب لزجة والانزلاق سهل جدا هناك.   مكان آخر مرشح  لوقوع الكاميرا!

اضطررت لاستخدام الثلاثي للاتكاء وتقليل خطر الوقوع…

بعد تلك المرحلة تفاجئنا بنهاية الطرق ولم نصل الى الشلال الموعود!

بعد بحث جيد اكتشفنا ان هناك مغارة وفيها طريق يؤدي الى الشلال لكن ذلك الطريق رأسي تماما وارتفاعه اكثر من 12 مترا وليس هناك اي ضوء طوال فترة التسلق!

لحسن الحظ كان عندنا مصباح يمكن تثبيته على الراس مما ساعدنا لاستكشاف الممر والتسلق فيه وهذه صور اثناء التسلق (المكان مظلم تماما  ولكن ذلك غير واضح بسبب فلاش الكاميرا):

اخيرا بعد عبور تلك العقبات الى الشلال الموعود.  وصلنا ذلك الشلال ونحن فرحين جدا فرغم ان الشلال ليس كبيرا الا ان صعوبة الوصول اليه جعلتنا نحس اننا اما شلالات النياجرا.  قمنا بتصوير الشلال ونحن على ثقة ان القليل من الناس استطاع تصويره بكاميرات احترافية لذلك فان القيمة التوثيقة للصور اعلى من القيمة الفنية.

هذه احد صور الشلال التي التقطتها بتقنية ال hdr   لكن للاسف فان الجودة كانت منخفضة بسبب ماذكرته سابقا هنا.

بعدها قررنا العودة الى بداية الوادي ولكن للاسف فان الظلام حل على الوادي وكنا وحدنا هناك في عمق الوادي.

حقيقة خفنا فلم نكن متأكدين اننا نستطيع العودة في وسط الظلام. ولكننا لم نتوقف وكان اعتمادنا على مصباحي ومصباح سعد.  قررنا ان نطفئ احد المصباحين لتوفير الطاقة فالطريق طويل جدا.

هذه صورنا اثناء العودة (بعض الصور التي عرضتها سابقا هي من طريق العودة لذلك هي مظلمة) :

طبعا في الطريق نرى اعين في وسط الظلام اكتشفنا بعدها انها للقطط التي تعيش في الوادي.  وحقيقة فان اصوات الطيور والقطط والسحالي الموجودة في الوادي تبعث على الخوف خصوصا في الليل.

اخيرا وصلنا لمخرج الوادي واكتشفنا ان الشرطة بدات باخلاء المنطقة تحسبا لسيل متوقع بسبب هطول الامطار. اكتشفنا لاحقا ان 12 شخصا قضوا حتفهم في الوادي بسبب السيول المفاجاة فحمدنا الله على الخروج سالمين.

بعد الخروج من الوادي والوصول الى السيارة تفاجأنا باصوات الرصاص والرشاشات  المنطلق من كل جهة!   خفنا كثيرا وكنت اوشك على الاستلقاء ارضا  لولا اننا عرفنا ان اهل القرية يحتفلون بحجاجهم القادمون! يستخدمون الرصاص “الشباب”  واحيانا الرصاص العادي للاحتفال!

عندما علموا ام جميل قادم من الحج قاموا باطلاق وابل آخر من الرصاص تكريما له! بعدها عرضوا علينا العشاء معهم. اعتذرنا وانطلقنا الى جيزان بعد اخذ صورة تذكارية.

وفي طريق العودة كانت هذه الصورة اللطيفة!  تحية خاصة لجميل!

عدنا الى الفندق للنوم وقبل النوم بدانا بمراجعة الصور وتضميد الجراح!

في اليوم التالي انطلقنا الى العيون الحارة الكبريتية  لكننا تفاجأنا ان المكان تغير كثيرا عما كان عليه ولم يبق لاجمالية التي كان عليها فالعيون كانت تشكل انهارا جارية لكن ليس الى اليوم!

هذه احد العيون والمياه فيها قليلة….

هناك التقينا بالصدفة بالكاتب والمؤرخ محمد الشاذلي (ابو تركي)  ورحب بنا كثيرا وبعد حديث مطول معه قرر ان يأخذنا الى مناطق في جيزان لايعرفها الا القليل. كنا محظوظون بلقاءة فهو يعرف كل صغير وكبيرة في جيزان بالاضافة الى ان عنده الوقت الكافي فهو موظف متقاعد!

انطلقنا معه الى محبس الجن (جبل الدقل)  وهي احد المناطق التي اوصى عليها وفي الطريق تفاجأنا من معرفته العميقة بجميع انواع الكائنات الموجودة بجيزان سواء نباتات اوحيوانات او حشرات او تضاريس ومواقع.

محبس الجن هو جبل يعتقد اهل المنطقة انه مسكون بالجن بسبب وجود مساكن لا يعرف حتى الان كيف بنيت في مكان شديد الانحدار كهذا.

وصلنا الى محبس الجن واوقفنا السيارة وجهزنا انفسنا لتسلق الجبل وحسب كلام ابوتركي فان المسافة قصيرة لكننا اكتشفنا ان اهل الجبال يسهل عليهم التسلق لذلك فانهم يجدون المسافات الطويلة تسلقا كما لوكانت قريبة!

هذه صورة لي وانا مجهد وآخذ قسط من الراحة بسبب اجهاد التسلق (وعر جدا).

هذه صورة لسعد مع الاستاذ محمد الشاذلي:

بعض المرح من جميل كالعادة:

هنا وصلنا الى منطقة اكتشفنا بعدها اننا لانستطيع الاستمرار بعدها لشدة الانحدار.

الجبل يقع في مكان حار جدا وفيه ثعابين سامة لكن للاسف لم نعرف ذلك الا بعد الوصول للقمة. كدت اسقط اكثر من مرة بسبب الخوف من وضع رجلي قرب بعض الثقوب تحسبا من الثعابين فابو تركي وصانا بالانتباه من الوطء على الثعابين فالثعبان لايلدغ الا عند الاقتراب منه او وطأه.

قررنا بعدها “الهبوط” الى السيارة وكانت هذه اخر اللحظات الممتعة بالرحلة.

عند الهبوط اكتشفنا ان مفتاح السيارة ضاع في الجبل!  حاولنا البحث عنه ولكن دون فائدة.  من هنا بدات الاحداث بالتعقيد شيئا فشيئا فنحن في مكان منقطع والسيارة مؤجرة ومكتب التأجير بالطائف.  واجهتنا مجموعة كبيرة من المشاكل لن اذكرها لطولها وكثرة تفاصيلها خلاصتها انه ضاعت علينا باقي ايام الرحلة بالاضافة الى اننا دفعنا مبلغ يقارب 2000 ريال اضافي كما اضطررنا الى شحن السيارة الى الطائف بالسطحة!

.  المهم انه على اثر المشاكل قررنا العودة الى ديارنا في اقرب وقت ممكن. حجز كل منا رحلة في اقرب وقت ممكن وعدنا الى الفندق.

قبل الرحيل من جيزان التقينا بأبي الحسين الشاعر أحمد بن علي النعمي صديق جميل البخيتان وهو من اهل جيزان. وابوه الشاعر على النعمي شاعر عريق ومعروف في المنطقة.  حقيقة الرجل قمة في الأخلاق واكرمنا واستضافنا واستقبلنا بحرارة.  الحقيقة احرجنا الرجل بكرمه وقضاء وقت طويل معنا رغم انه قادم من سفر ومازال تعبانا فلم يأخذ الوقت الكافي من الراحة خصوصا بعد رحلة طويلة. بالاضافة الى ذلك فابو الحسين دمة مره خفيف مما ساعدنا على نسيان هموم الرحلة حقا!   اخذنا ابو الحسين في جولة في جبال فيفا ومنتزهات الخشل.

هذه صورة لي مع ابي الحسين وابنه الحسين في الخشل:

صورة أخرى في جبال فيفا:

بسبب الانقطاع المفاجئ للرحلة تحولت الرحلة من” رحلة الى جيزان” الى “رحلة الى وادي لجب”  فنحن لم نخرج من تلك  الرحلة الا بذلك الوادي الرائع.

اقلعت طائرتنا من جيزان متجهة الى الطائف قضينا فيها ليلة قبل العودة الى الديار.  في هذه الليلة التقينا بالصديق المصور بندر المطرفي من اهل مكة (عضو ايضا في اصدقاء الضوء). ايضا بندر حقيقة ماقصر واكرمنا بضيافته واستقباله.

هذه صورة لبندر صورها جميل:

قضينا الليل معه  بجانب ميقات السيل الكبير وصورنا Start Trails  اللي موجودة بالمعرض:

اذا وجدت اي صور أخرى ساضيفها لاحقا.

وقبل ان انهي الموضوع سأعرض عليكم بعض الصور التي فشلت لكن ساعرضها هنا للاطلاع فقط:

ملاحظة: لولا جميل وسعد لما كان هذا التقرير فهما من صور اغلب الصور الموجودة في التقرير. شكرا يا شباب!

سلام……

Advertisements

0 thoughts on “تغطية مصورة لرحلة جيزان….

1. ماشاء الله .. تبارك الله
    استمتعت كثيراً بقراءة الموضوع وكأني معكم 🙂

تجربة مثيرة ممتعة فيها أكشن ومغامرات رااائعة …

أعجبتني مغامرتكم بالدخول إلى الوادي والمغامرة بالكاميراات داخل الماء ….

كل الشكر لك , مع أمنياتي لك برحلات أكثر متعة وحصيلة فوتغرافية .

2. ياااااااااا الللله

وش هالأبداااع وش هالأمتاااع

الله يسعدك استاذي الفاضل : محمد المؤمن

ذكريات جميلة جدا لهذا الوادي الرائع وكأني زرته قبل عشر سنوات !!

كانت اخر منطقة وصلتها في الوادي هي تلك الحجرة المظلمة التي تحتاج الى تسلق 12 متر عبر الحبل !! بصراحة حياتي غالية ولن احاول اهدارها في هذا المكان المظلم ههههههههههه

بالنسبة للعين الموجودة في الصور فليست هي ما أقصده .. انا اقصد العين الحارة وهي بعيدة عن المدينة والذي بدا لي في الصورة ان هناك مبنى قريب من العين .. عموما لعلها خيرة

والحمد لله على سلامتكم من الثعابين في محبس الجن

ويبدو ان احد أفراد الجن هو من سرق مفتاح سيارتكم :p

والحمد لله على سلامة الوصول ..

أريد ان اطيل في كلامي لكي اوفي حقك وحق هذه الصور والتحف الفنية الرائعة ..
    لكن لا أملك الا ان اقول لك ولطاقم الرحلة : شكرا على امتاعنا !

3. شكرا يا اخوان.

“بالنسبة للعين الموجودة في الصور فليست هي ما أقصده .. انا اقصد العين الحارة وهي بعيدة عن المدينة والذي بدا لي في الصورة ان هناك مبنى قريب من العين ”

المباني قرب العيون بنيت قبل مدة غير طويلة وذلك حسب كلام اهل المنطقة. هي مباني قليلة جدا بناها احد المستثمرين حسب مافهت. وهم انفسهم ذكروا لنا ان العيون هنا كانت تتدفق لكنها ضعفت. العيون التي ذهبنا اليها بجانب منطقة اسمها العارضة.

إعجاب

4. ما شاء الله موقع ومدونة رائعة …
    ما جذبني أكثر هو إنك تضع شرح وصور لـ”ماوراء الكواليس”
    فأشكرك على هذا كثيراً

أحببت أن أبلغك بأن الموقع (بالتحديد التعليقات) لا يظهر بشكل سليم كما في هذه الصور

اتمنى ان يتم إصلاح الخلل

وأشكرك مرة ثانية لما تقدمه في موقعك 🙂

5. وأخيرا رفعت التقرير (مافي أحد رفع عدد الزوار غيري)هههههههههه
    التقرير حلوه مره وحمستني على الرجعة إلى السعودية و نسوي رحلات مع مرتضىالحمود والإستاذ ماجد البقاشي
    والحمد لله على سلامتك

6. شكرا شباب….

عصام،

اضفت معلومات اخرى حول الرحلة تجيب على سؤالك. اقرأ الجزء الأخير مرة أخرى

شكرا احمد على الملاحظة. يبدو ان المشكلة مع متصفحات فايرفوكس فقط. سابحث عن حل.

محمد

الله يسلمك وان شاء الله نشوفك قريبا.

7. ماشاء الله تبارك الله

تقرير رائع … وصور قمة في الجمال .
    اخي العزيز شوقي
    دائماً ما يحدث بعض المفاجئات الغير محسوبه في الرحلات تعكر صفو المتعه .. ولكنها تبقى الملح الذي يجمل الذكريات .. ويجعل منها خالده في الذهن .

يعطيكم العافيه جميعاً

والحمدلله على السلامة .

إعجاب

8. تغطية جميلة , الله يعطيك العافية يا محمد..

و كانت رحلة ممتعة برفقة الأعزاء جميل و محمد , رغم المصاعب التي واجهناها , و لو أتيحت لي الفرصة مرة أخرى لكررتها.
    على فكرة هذه الرحلة علمتني بأن من يريد تصوير الطبيعة , عليه الذهاب لأبها و تصوير المناطق المحيطة بها , فالجبال هناك رائعة خاصة مع أشعة الشمس المائلة في نهاية النهار.
    أما من يريد تصوير الطيور , يمكنه الإتجاه إلى جازان و تصوير الطيور في المناطق الساحلية هناك.
    أما وادي لجب , إن أراد أحد تصويره , عليه الذهاب برفقة شخصين و عليهم التخفف من المعدات: فقط كاميرا , نرايبود , ماء , أكياس بلاستيك لحماية الكاميرا , كشاف ضد الماء , قفازات , و حذاء مقاوم للإنزلاق (خاصة في الماء).

تحياتي..

جداً … تمنيت رفقتكم في هذه الرحلة ولكن ظروف السفر حرمتنا
    من الاستمتاع برفقة أمثالكم …. تحياتي لك

إعجاب

12. اولاً الحمد لله على سلامتكم ..

وثانياً الحمد لله انك انهيت الواجب المدرسي ( تقرير رحلة الجنوب ) هههه

بصراحه تفاصيل الرحله رائعه جداً ..
    واعجبني حبكم للمغامره

الصوره التي قمتم بتصويرها للشلال .. هي كفيله بأنكم تفتخرون فخراً كبير

كنا قلقين عليكم جداً ..
    بعد ان دخل هيثم الجزيري على مدونتك واخبرني بأنكم تواجهون مأزق في رحلتكم ..

مما جعلني ابحث عن رقمك وحصلت عليه من الاساذ غفار المطوع ..

والحمد لله اننا سمعنا صوتكم في ذلك اليوم

محمد .. على من يريد القيام بمثل هذه الرحله ان يقوم بتمارين لياقه واخذ شهادة سباحه وتسلق ..

اي ان كل من يمتلك كرشاً لن يستطيع المواصله في مثل هذه الرحلات

بالمناسبه ..

الصور ذكرتني بشمال كوريا الجنوبية .. وجبالها الخضراء..

-_-

13. أعدت الذكريات..

وادي لجب ومتعة المغامرة..مررنا بتلك التجربة ..لكن عندما وصلنا للشلال انتهت البطاريات.. 😦

رحلة موفقة..

14. ماشاء الله…

هكذا هي التقارير. أشكرك/كم على ما قدمته هنا..

و لعله سبب جميل بأن نزور هكذا مناطق في مملكتنا الجميلة و خاصة أن هذه المنطقة لم تغطى فوتوغرافياً كما ينبغي..

سمعت عن وادي لجب من هولنديين زاروا المنطقة و أعجبوا جداً بالطبيعة العذراء سياحياً و أقصد بأنه لم يسبق أن وضعت على الخارطة السياحية للمملكة

كل الشكر و التقدير لكم….

تحياتي

15. رحلة موفقة و نتائج ممتازة لكونها الزيارة الأولى لكم لهذا الوادي

تحيه لك ولسعد و لجميل

موضوع شيق جداً تمنيت رفقتكم والقادم اجمل بإذن الله

إعجاب

16. روعه الصور يا استااذ محمد ..

انا ابياستفيد منك يا اخ محمد انا حابه اني ادخل فمجال التصوير لانه عندي ميوول للتصوير وياريييت تساعدني فالشي هذا انا للحين ما بدييت فاي شي يخص التصوير غير اني ابحث فالانترنت والمواقع واشووف الصوور انا حابه انك تساعدني يعني ابى اعرف كيف ابدى اتعلم فمجال التصوير وشو اول خطوه تنصحني انني ابدى فيها ولك مني جزييل الشكر

17. شكرا اختي شما….

كيف تبدأين؟

مجرد الاصرار على التعلم والتجربة والاحتكاك بالفنانين والمبدعين سجعل اي منا مصور متمكن….

ركزي على الآتي..

1- الالمام بالامور التقنية (المعدات – تقنيات التصوير – اساسيات التصوير) وهذا برأيي شرط اساسي جدا.
    2- الالمام بالامور الفنية وعناصر التكوين وثأثير تلك العناصر على المتلقي

حظكم

امممم في صورة ستار تريلز فيه ضوء بالوسط شو مصدره يا استاذي؟

انت اضفت اضاءة مصباح

لأن اضاءة النار تكون برتقالية مو (رمادية او بيضاء تقريبا)

19. نتائج أكثر من رائعة ,

مغامرة مثيرة و جميلة ( أما جميلة .. يقول كذا الي جالس يتفرج من ورا الشاشة )

مكان يستحق العناء و التعب من أجله

شوقتني أروح لوادي لجب .. لكن يبدو أني لن أتجاوز حتى المرحلة الأولى لأني سمين و أفتقد روح المغامرة ,

الحمد لله على سلامتكم ,

إعجاب

20. ما شالله تبارك الرحمن …
    بالاول الحمدلله على سلامتكم يالثلاثي ^____^
    زرت هالاماكن … طبعا مو الخطره عن اصير قويه ^___^
    بس طلعت من عدساتكم بجد فن وابداع …
    ألف شكر على مشاركتنا فنكم الراقي

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )