اعط كاميرتك كوبا من الحليب الساخن!

fwsml.jpgقبل عدة ايام كنت استعد للخروج لتصوير النجوم في الصحراء في احد المناطق القريبة من الدمام. وكعادتي اقوم  بالتأكد من ان البطاريات مشحونة تماما قبل الخروج فتصوير النجوم يتطلب استخدام كل ما الدي من البطاريات (او التوصيل ببطارية السيارة كما هو مذكور هنا). 

 

 لم استخدم بطارية السياره لان سيارتي ليست دفع رياعي ولا تصل الى جميع الاماكن. لذلك ما زلت استخدم بطاريات الكاميرا المتوفرة عندي.  كنت متأكدا ان البطاريات مشحونة لكن ليطمئن قلبي فانني اقوم عادة بوضع البطاريات في الكاميرا  لتأكيد ذلك فكاميرتي نيكون D200   تعطي مدى شحن البطارية بدقة عالية على شكل نسبة مئوية.

batteryinfo.jpg

 تفاجات عندما لاحظت ان البطارية مشحونة بنسبة 93% فقط.   قلت في نفسي ربما انني استخدمت البطارية قليلا ونسيت او ربما  نسيت الكاميرا تعمل على وضعية ال Standby   وبسبب ذلك استهلك جزء من الشحن.

 قمت بعد ذلك بالتأكد من البطارية الثانية وصعقت ايضا حينما كانت نسبة الشحن 93%  ايضا!   قمت بالتأكد من البطارية الثالثة واذا هي مشحونة 93% كذلك!

بدات احاول ان افسر ذلك وقلت  ربما تحدث هذه المشكلة بسبب ان البطارية تفقد شحنتها بعد مدة من عدم الاستخدام(مع انني شحنتها قبل 3 ايام فقط) .  المهم كانت الرحلة ستنطلق خلال ساعات قليلة لذلك قررت ان اضع البطاريات في الشاحن وكنت متأكد ان شحن ال 7%  المستهلكة من البطارية لن يأخذ وقتا طويلا.    وبالفعل وضعت البطاريات على الشاحن وخلال اقل من نصف ساعة اعطاني الشاحن علامة اكتمال الشحن.

قمت بتجربة البطارية مرة اخرى وكانت الصاعقة ان نسبة الشحن ما زالت 93% !!!!

بعدها تذكرت انني قرأت في احد المجلات المتخصصة موضوعا يتحدث عن البطاريات وان قدرتها تقل مع انخفاض درجة الحرارة وكانت درجة الحرارة تلك الليلة  حوالي 8 درجات مئوية.   لم اتصور حينما قرأت المقال ان ذلك ينطبق على درجات الحرارة عندنا في الشتاء  لكن يبدو انها كذلك!

 snowman.jpg

هذا الامر كان حساسا جدا بالنسبة لي لان البطارية الواحدة تعطيني 70 دقيقة من تصوير النجوم  وعندما اخسر عشرة في المئة فانني اخسر 7 دقائق وبما انني استخدم ثلاث بطاريات عادة فذلك يعني انني سأخسر 21 دقيقة من التصوير بمجرد انخفاض درجة الحرارة الى اقل من 10  بل انني سأخسر اكثر من ذلك لو انخفضت درجة الحرارة اكثر من ذلك!

  لقد عانيت ايضا من مشكلة اخرى لان بطارية  نظام ال GPS  المحمول الذي استخدمه بدات تنفذ بسرعة عالية جدا!

احببت التنويه على هذه النقطة وهذه التجربة لكي لا تتفاجأوا  عندما تلاحظون ان بطارياتكم شبه مستهلكة حتى بعد شحنها بشكل كامل وحتى لو كنتم تعيشون في مناطق صحراوية! 

الخلاصة:

اذا خرجت للتصوير في اجواء باردة فاحرص ان تعطي كاميرتك كوبا من الحليب الساخن!  والا ستحتاج لبطاريات اضافية!

fwsml.jpg

0 thoughts on “اعط كاميرتك كوبا من الحليب الساخن!

  1. بالحضن يا بطارية :p

    كنت سابقاً أتوقع أن الجو الحار يضعف البطارية ، لكن تفاجأت أنه العكس وأن الجو البارد هو الذي يضعف طاقتها ..

    هل هناك أفكار/حاويات لتدفئة البطارية غير الكوب الساخن طبعاً ؟ 🙂

    إعجاب

  2. يعني من المهم تدفئة البطارية أثناء الشحن أم بعد الشحن؟
    إن كانت بعد الشحن , فاحرص على إبقاءها في جيبك.
    أما إن كان أثناء الشحن , فاحرص على شحن البطاريات في غرفة دافئة.
    أليس كذلك؟

    إعجاب

  3. شكرا اعزائي….

    الدفء مطلوب في جميع المراحل واصعب مرحلة هو عند وضع البطارية في الكاميرا للتصوير في جو بارد جدا!

    اعجبني اقتراح سعد لكن لست متأكدا كيف احافظ على دفء البطارية وهي داخل الكاميرا اثناء التصوير!!!!

    إعجاب

  4. بسيطة

    قبل ما تبدأ التصوير

    لف الكاميرا بشماغك .. وحط لك ذرّاية عن الهواء حوالي الكاميرا

    ليس هذا المهم !
    المهم ان تغطية رحلة الجنوب تأخرت كثيرا 😦

    إعجاب

  5. فعلا .. أخي محمد كما قرأت أنت في المجلة …

    نفس الكلام يحدث الآن معي بخصوص بطارية الجوال فأراها تنخفض بشكل يختلف عن السابق , في ظل هذه الظروف الباردة ..

    رأيي تشتري لك حافظة طعام وتحفظ فيها البطاريات 🙂

    إعجاب

  6. معلومة قيمة لكن وجتها متأخر ,كنت قبل ايام انوي تصوير بعض الاماكن الاكثر ثلوجا في اسطنبول بدرجة حرارة 17- لكن للاسف جميع البطاريات لم تعمل ابدا..

    إعجاب

اترك رد

