الطرق السبعة لتعريض خلاق…

untitled.JPG“فهم التعريض” كتاب مشهور ومن أكثر الكتب مبيعا في العالم للمصور المعروف برايان بيترسون (Bryan Peterson) واحب انقل لكم احد افكاره ودروسه الرائعة للتعريض في ذلك الكتاب (كتبت هذا الموضوع سابقا في منتديات اصدقاء الضوء واضعه هنا مجددا لأهميته)…..

طبعا هذا الدرس مهم لمن يتسائل عن طريقة اختيار فتحة العدسة أو سرعة الغالق في وضع المانيوال أو في وضع Shutter priority ويرمز له عادة ب S أو في وضع Aperture Priority ويرمز له عادة ب A أو AV

عندما ينوي المصور التقاط صورة فيكون له هدف من التقاطها وعلى اساس هذا الهدف يتحدد قيمة فتحة العدسة أو سرعة الغالق…….

فما هي أهداف المصور؟

يقسم برايان الأهداف وبالتالي طرق التعريض الى 7 اقسام:

1- Storytelling: نقل حكاية أو قصة

storytelling.jpg

وهي عندما يريد المصور نقل قصة أو حكايه أو منظر كامل وفي هذه الحالة من المهم أن تظهر جميع العناصر واضحة المعالم. من هنا يجب على المصور البدء باختيار فتحة عدسة ضيقة f/11 أو f/16 أو أضيق…..يتم اختيار سرعة الغالق حسب مقياس الكاميرا أو تلقائيا إذا كنت على وضع AV أو A

2- Single theme/Isolation: العزل

isolation.JPG

وهي عندما يريد المصور اظهار هدفه واخفاء جميع العناصر المشتته….لذلك يجب عليه استخدام فتحة واسعة f/5.6 أو f/3.5 أو أوسع . يتم اختيار سرعة الغالق حسب مقياس الكاميرا أو تلقائيا إذا كنت على وضع AV أو A

3- Implying Motion : أو إظهار الحركة

implying-motion.jpg

عندما يريد المصور أن يجعل الحركة ظاهرة Blur اي على شكل اهتزاز فعليه استخدام سرعة غالق بطيئة نسبيا 1/2 أو حول هذه المدة(غالبا بين 1/8 ثانية الى ثانية واحدة) ….يتم اختيار فتحة العدسة حسب مقياس الكاميرا….أو تلفائيا في وضع S

4- Freezing Action: أو تجميد الحركة

freeze-action.JPG

في هذه الحالة يريد المصور تجميد حركة سريعة لحدث ما …..عليه استخدام سرعة غالق 1/500 أو أسرع حسب الحاجة….يتم اختيار الفتحة حسب مقياس الكاميرا أو تلقائيا في وضع S

5- Panning : تطويق الحركة:

panning.JPG

هنا يريد المصور اظهار الجسم في وضوح والباقي مهزوز لكي يتبين حركة الجسم واتجاهه….هنا يستخدم المصور سرعة الغالق إما 1/60 أو 1/30 أو 1/15 والفتحة حسب مقياس الكاميرا أو تلقائيا في وضع S

6- Macro: الماكرو

micro.JPG

ليس هناك فتحة عدسة معينة لكن يفضل استخدام f/16 أو f/22 لان عمق الميدان يكون ضحلا في العادة….يتم اختيار السرعة حسب مقياس مقياس الكاميرا أو تلقائيا في وضع AV أو A

7- Don’t care : لا يوجد أي هدف

dontcare.JPG

عندما لاتنطبق أي من الحالات السابقة أوعندما تكون المواضيع تبعد تقريبا نفس المسافة من الكاميرا فيستخدم المصور الفتحة f/8 ويتم تحديد سرعة الغالق حسب مقياس الكاميرا أو تلقائيا في وضع AV أو A

طبعا يمكن أن تنطبق أكثر من حالة في نفس الوقت مثلا تجميد الحركة مع الماكرو وفي هذه الحالة تطبق القاعدتين معا….

تحياتي…

0 thoughts on “الطرق السبعة لتعريض خلاق…

  1. مبدع يا أخ محمد ..
    بس سؤالي . . أنا دائما ً أضع الوضع على M
    هل تغييري للوضع يعني أني لست محترفا ً ؟

    إعجاب

  2. شكرا اخوي….الاحتراف هو ان يكون التصوير مصدر دخل مالي للمصوروهذا ليس له علاقة بالمستوى أو الخبرة…..

    سأضع السؤال بطريقة أخرى:

    “هل تغييري للوضع M يعني أني لست متقدماً/متمكناً ؟”

    بالتأكيد لا.فالمصور المتمكن يستخدم اي وسيلة تعطيه النتيجة الافضل. رغم ان استخدام وضع المانيوال هو الافضل في اغلب الأحيان الا انه ليس دائما كذلك. فوضعي ال A/AV أو ال S هما الافضل في بعض الحالات….بل انه في بعض الاحيان يكون استخدام النظام التلقائي الكامل افضل مثل المصور الذي يشاهد حدثاً سريعاً ولا يكفي الوقت لاعداد الكاميرا مهما كان ذلك المصور خبيرا….

    إعجاب

  3. زرت الموقع سابقاً عدة مرات ولكن هذه المرة الأولى التي أزور المدونة

    يعطيك ألف عافية على هذا الجهد

    إعجاب

  4. الرجاء توجيهي في طرقة اتخاذ الصورلاشخاص ،اريد ان احصل على صورة واضحة وكيفية تغطية العيوب.

    إعجاب

  5. معومات هامة وملخصة بطريقة مفيدة .. مشكووور
    وين كانت خافية عليه هذه المدونة

    يعطيك الف عافية

    إعجاب

  6. السلام عليكم
    سؤال يا استاذ محمد لقد ترددت في جميع الحالات جملة “حسب مقياس الكاميرا” فما المقصود منها؟ وشكرا

    إعجاب

  7. مشكوور .. يعطيك العآفيهـ ..
    كانت هالنقطه مرره محيرتني ..
    وعشانها كرهت المانيوآل .. بس ألحين بجرب أصور بهـ

    كــل ـآلشكر

    إعجاب

أضف تعليق