الطول البؤري لعين الانسان

800px-eye_iris.jpg من الصعب جدا ان يستطيع الانسان اكتشاف الاخطاء الشائعة في العلوم وذلك لان الشخص يتعود على سماع المعلومة بشكل متكرر ومن مصادر مختلفة فيستبعد احتمالية خطا عدد كبير من البشر.

وكمثال على ذلك فاننا دائما نسمع جملة “تنبيه هام” ونتقبلها ونجدها واضحة وفصيحة رغم انها ليست كذلك والصحيح هو “تنبيه مهم”.  هذا المثال يمكننا تطبيقه على كثير من الاخطاء الشائعة التي تجد 90 في المئة من البشر يعتقدون بصحتها.  قيمة الطول البؤري لعين الانسان هو احد تلك الأخطاء الشائعة عند البشر! 

الكثير من المصورين يعتقد ان زاوية الرؤية لعدسة 50 ملم على فلم 35ملم هي نفس زاوية الرؤية لعين واحدة من اعين البشر. 

هل هذا صحيح؟  

ولماذا اختيرت العدسة 50 ملم؟

سأذكر لكم قصة حدثت معي لكي نعرف اجابة السؤال الأول.  كنت جالسا في احد بيوت اقاربي في زيارة عائلية وكنت اتحدث مع قريب لي يهوي التصوير كثيرا.  وبالطبع بدأنا بالحديث عن امور كثيرة متعلقة بالتصوير حتى وصلنا الى موضوع ال Normal focal length  أو الطول البؤري الطبيعي. سالني ابن عمي عن سبب اختيار هذا الطول فقلت له انني قرأت ان سبب الاختيار ان زاوية رؤية عين الانسان تساوي زاوية رؤية هذه العدسة على فلم 35 ملم.  وبما ان ابن عمي مهندس معماري والزوايا من اختصاصه قام بعمل تجربة سريعة ليتأكد من ذلك  كالاتي:

 1- مد  يديه بشكل كامل الى الأمام

2- قام باغلاق واحده من اعينه وابقى الاخرى مفتوحة (اكيد اذا اغلق واحدة فان الاخرى مفتوحة!!!)

3- قام بابعاد يديه عن بعضهما تدريجيا بحيث يحدد اكبر زاوية يستطيع بها روية الكفين معا.

4- عند الوصول الى الحد الاعلى بحيث يرى الكفين معا قام بتقدير الزاوية وقدر انها تقريبا 100 درجة (تقدير دقيق من مهندس!).

5- بعدها قام ونظر في ال Viewfinder  في الكاميرا التي عنده وعليها عدسة  مكافئة لعدسة 50 ملم على فلم  35ملم  وقام بنفس التجربة اعلاه لتقدير الزاوية وقدرها بحوالي 50 درجة!

stereoscopic_vision.gif

نلاحظ بالتجربة اعلاه وبدون حتى تقدير الزوايا ان الفرق كبير بين ما نستطيع رؤيته بعين واحدة وما تستطيع عدسة 50 ملم تغطيته على فلم 35 ملم!   فبمجرد النظر نلاحظ ان عيننا تستطيع تقريبا  رؤية ضعف ما تستطيع رؤيته تلك العدسة!

ظللت مندهشا كثيرا ورغم ان نفس القصة تكررت مع صديق آخر الا انني نسيت الموضوع  و “رجعت ديمة لعادتها القديمة”  وكلما سُئلت عن ذلك الموضوع اجبت بنفس تلك الاجابة الخاطئة (ان 50 ملم تكافيء زاوية رؤية عين الانسان) . قبل كم يوم تذكرت نفس القصة وقررت ان ابحث في الموضوع حتى اجد الاجابة الشافية.

بعد البحث المطول وبعد عدة تجارب عملية تأكدت ان زاوية رؤية عين الانسان تكافيء  زاوية رؤية عدسة  مابين 17 الى 22  ملم وليس 50 ملم (تختلف من شخص الى شخص وحسب اعتبارات مختلفة)   فعين الانسان تستطيع تغطية زاوية تتجاوز 90 درجة بسهولة (بل حتى 100 درجة).  أما عدسة 50 ملم فلا تستطيغ تغطية اكثر من 47 درجة  (على فلم 35 ملم)!

اذن ما سبب انتشار ان عدسة 50 ملم تشابه رؤية عين الانسان وما هو سبب تسميتها بالعدسة الطبيعية؟

الحقيقة ان رواد التصوير اختاروها ليس لان زاويتها تشبه زاوية عين الانسان وانما لان نسبة التشوه فيها (Distortion)  تقارب نسبة التشوه التي تراها عين الانسان.  ورغم ان عين الانسان ذات زاوية عريضة كما ذكرنا سابقا الا ان شكل شبكية العين المقعر يقلل من التشوه الناتج  اما في الكاميرا فان سطح الحساس فيها مسطح وبالتالي ان تاثير  التشوه يكون قويا  وهذا ما يفسر لماذا تستطيع عين الانسان رؤية الاجسام بدون تشوهات كبيرة رغم ان عدستها ذات منظور عريض جدا وبتشوه عال.

سبحان الله كل يوم اكتشف قدرات عجيبة في عين الانسان لا نجدها حتى في اكثر الكاميرات تقدما!    فهل ستقوم شركات تصنيع الكاميرات بعمل حساس مقعر مثل عين الانسان؟

ربما….

Advertisements

0 thoughts on “الطول البؤري لعين الانسان

  1. رائع محمد، أبدعت في الأسلوب وفي المعلومة (استمتعت حقيقة بقراءة هذا المقال)..

    السؤال هذا كان يتبادر كثيرا إلى ذهني ولو أني لم أقرأ أبدا أن 50 ملم مكافيء لزاوية الرؤية لدى العين البشرية – ولكن كنت أتساءل ماهو البعد البؤري للعين !

    مرة أخرى أشكرك على هالمعلومة الجميلة، وأهنئك على الأسلوب المتميز هنا.

    إعجاب

  2. شكرا لكم اعزائي…

    حسب تجربتي الشخصية فان اقل مسافة للتركيز لعين الانسان وهي مرتخية هو حوالي 25 سم. اما عندما اشدها فيمكن ان يصل التركيز الى مسافة أكثر من 10 سم بقليل ولكنها تختلف من شخص لآخر.

    لم اجد مصدر يحدد المسافة بدقة

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s