كانون ونيكون وسباق الميغابيكسل!

pixelsize.gifسباق الميغابيكسل هو مشكلة المشاكل في صناعة الحساسات للكاميرات الرقمية.  مازالت الشركات المنتجة للكاميرات حتى اليوم تضلل المستهلك لتسويق كاميراتها، فندما نراجع سوق كاميرات صوب وصور نجد ان الشركات استطاعت وبنجاح تام ايهام المستهلك بان الكاميرا الافضل هي الكاميرا التي تحتوي على عدد اكبر من الميغابيكسلات حتى لو كان المستهلك يطبع بمقاس الصور الكفية….

بات المصنعون يضحون بجودة الصورة من اجل زيادة عدد البيكسلات…فقط لاقناع المستهلك ان الكاميرا افضل. وفي المقابل نجد التركيز على زيادة العمق اللوني وزيادة الحساسية مع تقليل التشوش هو امر ثانوي رغم انها احد المشاكل الرئيسية. ايضا يتم تجاهل امر زيادة المدى الديناميكي للحساس مع انه امر مهم جدا ونجحت فوجي بتنفيذه لكن تجد نيكون وكانون يتجاهلونه فقط لكي لا يخسروا سباق الميغابيكسل….

شركات الكاميرات كذبوا على المستهلك واصبح صعبا عليهم التراجع عن هذه الكذبة.

وشهادة حق للنيكون (ليس لان عندي كاميرا نيكون) فان قرارها بتقليل عدد البيكسلات مقابل الجودة في كاميرتها D3  اعتبره قرار جريء جدا وفي نفس الوقت خطر على مسار الشركة التسويقي. فالكاميرا تلتقط صور بدقة 12 ميغا بيكسل في حين كانون تحلق فوق العشرين ميغابيكسل في كاميرتها 1Ds Mark III  !
من يستطيع بعد هذه الحملات الاعلانية الطويلة ان يقنع الزبائن انهم لايحتاجون الى اكثر من 12 ميغابيكسل في 99% من الصور؟ من سيقنع الزبون الذي يرى كاميرات تصل حجم صورها الى 50 ميغا بيكسل ان 12 ميغابيكسل كافية؟

وفي نفس الوقت نجد الشركة (نيكون) تحاول ارضاء بعض الزبائن والاستمرار في الازدواجية الكاذبة فعندما قامت بزيادة حجم البيكسل وجودة الصورة في كاميرا D3 فانها قامت بالاتجاه المعاكس في كاميرا D300 فحجم البيكسل الواحد في حساس ال دي 300 هو اصغر منه في حساس ال دي 200 ولكن تقنية CMOS لحسن الحظ ستعوض عن تصغير حجم البيكسل لكي تحافظ على الجودة.

لماذا لم تقم نيكون بزيادة حجم البيكسل في دي 300 كما قامت به في دي 3؟

السبب باعتقادي هو زيادة عدد البكسلات ومجاراة السوق الكاذب الذي اسسته اغلب الشركات المصنعة للكاميرات وهذا اعتبره تناقض وازدواجية في قرارات الشركة. وعلى العموم فان حجم البيكسل الواحد في نيكون دي 300 هو قريب جدا من حجم البيكسل في كانون 1 دي اس مارك 3. والاثنان من نوع CMOS وبالتالي فانه من المتوقع ان يكون هناك تقارب في الجودة.   على العموم لوقامت نيكون باستخدام حجم البيكسل الموجود في دي 300 في كاميرا نيكون D3 لكان حجم الصورة الناتجة فوق ال 20 ميغابيكسل. لكن يبدو انهم  فكروا جيدا هذه المرة! 

هناك خطوة اخرى اتمنى ان تقوم بها نيكون او كانون وهي التضحية مرة اخرى ببعض البيكسلات وذلك لزيادة المدى الديناميكي الضوئي للحساس ولزيادة العمق اللوني الى 16 بت. فهل ستجرؤ هذه الشركات بالقيام بهذه الخطوة؟

برايي  فان المستقبل سيجعل كل الكاميرات متساويه وستصبح كاميرا صوب وصور بنفس قدرة اعلى كاميرا يتم اختراعها وبسعر رخيص جدا جدا وحينها سنرتاح من هذه النقاشات وسنركز اكثر على فن التصوير والتكوين والاضاءة بدلا من التركيز على هذه التقنيات….

فالتقنية لا تصنع جمالاً….

(منقول وبتصرف من احد مشاركاتي في منتديات اصدقاء الضوء.)

Advertisements

0 thoughts on “كانون ونيكون وسباق الميغابيكسل!

  1. وصف لما يجري في سوق سباق البكسلات رائع
    اشكرك اخي محمد على هذا الموضوع الحساس والمهم جدا
    كما اود منك اخي محمد ان تشرح هذه النقطة المهمة
    في زيادة البكسلات هل هي تقلل من جودة الصورة ؟
    كما نود ان تشرح عن هذه الصورة التي وضعتها في اعلى المقالة الرائعة

    اتمنى لك بالتوفيق
    تحاتي لك اخي محمد

    إعجاب

  2. حياك الله اخوي مصطفى…
    الصورة المرفقة تقارن بين مقاسات وكثافة الحساسات. ببساطة ملخصها انه كلما زادت كثافة البيكسلات في الحساسات فان الجودة تقل كما ان الحساسية لا تكون عالية والعكس صحيح.
    وهذا ما يفسر استخدام نيكون D3 عدد بيكسلات اقل لكي نحصل على جودة اعلى مع حساسية اعلى.
    تحياتي…

    إعجاب

  3. السلام عليكم

    يعطيك العافيه على طرح هذا التحليل لسوق الشركات العملاقه في هذا المجال

    و لكن سؤالي هو ان الحساس لكاميرة النيكون و الكانون الفل فريم
    هو نفس الحجم فل فريم فهل تقصد ان البيكسل كل ماصغر اصبحت الكاميرا اكبر في الميجا بيكسل و ما هو التاثير على الصوره من حيث الحده و الالوان

    و مشكور على الموضوع

    إعجاب

  4. يعطيك ألف عافية ..

    تساؤل طالما كان يدور في ذهني حول أحجام الحساسات وعدد البكسلات ..

    أتمنى أن تجيب على الأخ ميثم حتى تكتمل الصورة ..

    شكرا لك مرة أخرى .. 🙂

    إعجاب

  5. الله يعافيكم اخواني…

    حجم الحساس ليس مهم بالنسبة لجودة الصورة ولكنه بطريقة غير مباشرة يؤثر عليها. مايؤثر على جودة الصورة بشكل مباشر هو حجم البيكسل الواحد. كلما كان البيكسل اكبر كلما كان ذلك افضل….

    وافضل مؤشر على حجم البيكسل هو كثافة البيكسلات والتي يمكن حسابها بقسمة عدد البكسلات على مساحة الحساس.

    حجم الحساس كلما كان كبيرا زادت فرصة تقليل كثافة البيكسلات وبالتالي فرصة لبيكسلات بحجم اكبر وهذا يؤدي الى جودة اعلى…..

    اذا اردنا ان نقارن بين جودة حساسين من نفس التقنية (CCD أو CMOS) فاسهل طريقة (غير دقيقية) هي حساب كثافة الحساسين والمقارنة بينهما…..

    إعجاب

  6. جميل ..

    الآن عندي ثلاث كاميرات كلها فل فريم ، وحدة 12 ميغا بكسل ، ووحدة 16 ميغا بيكسل والأخيرة 21 ميغا بيكسل ..

    هل يعني أن ذات 12 ميغا بكسل حجم البكسل فيها أكبر وبالتالي جودة الصورة أفضل؟

    والعكس في ذات 21 ميغا بيكسل؟

    إذا كان الكلام هذا صحيح فهي كارثة أن الناس خصوصا من يشترون كاميرات صوب وصور يهتمون بكثافة البكسلات فقط.. لأنها ليس فقط ليست ذات تأثير ، بل هي ذات تأثير سلبي ! (طبعا باعتبار أن أحجام الحساسات في الكاميرات الصغيرة متساوي وهو “2.5/1 ، أما إذا كبر حجم الحساس إلى “1.8/1 مثلا فالحسبة تختلف)

    إعجاب

  7. “هل يعني أن ذات 12 ميغا بكسل حجم البكسل فيها أكبر وبالتالي جودة الصورة أفضل؟”

    بالنسبة لسؤالك فهو حقيقة سؤالين الاول عن حجم البيكسل والثاني عن جودة الصورة. اما حجم البيكسل فهو اقل في كاميرا 21 ميغابيكسل بالتأكيد. لكن بالنسبة للجودة فالموضوع مختلف.

    اذا كانت جميع الحساسات مصنوعة بنفس التقنية واذا تم معالجة الصور بنفس الطريقة فان الجودة ستكون لصالح كاميرا ال 12 ميغابيكسل بالتأكيد. لكن حجم البيكسل هو عامل واحد فقط من عدة عوامل لجودة الصورة.

    الحقيقة ان صناع الكاميرات لايستخدمون تقنية واحدة فلا يمكن ان اقارن حجم البيكسل في حساسين احدهما CMOS والآخر CCD. ناهيك عن ان هناك ايضا تقنيات مختلفة من CCD نفسه وأخرى مختلفة ضمن حساسات CMOS .ايضا لا ننسى ان معالجة الصورة مختلفة في الكاميرات فاذا كانت كاميرا تستخدم نظام ازالة تشويش متطور او انها تستخدم نظام Tone mapping ممتاز فهذا قد يعوض عن المشاكل الناتجة عن حجم البيكسل وهذا ما يفسر ثبات جودة الصور عند زيادة الميغابيكسل في بعض الكاميرات الصغيرة.

    الخلاصة ان جودة الصورة الناتجة من حساس ذو بيكسلات اكبر هي افصل بالتأكيد (بشرط ان تكون من تقنية واحدة) وما تراه في الصورة لا يعبر بالضرورة عن جودة الصورة الاصلية ولكنها الصورة المعالجة. ومقارنة الصور المعالجة ليس دليلا على جودة الحساس. ومع تغير العوامل الاخرى فلا يمكن التأكيد ان كاميرا 21 ميغا بيكسل ستكون بجودة اقل من كاميرا 12 ميغابيكسل لاختلاف التقنيات اساسا.

    حجم البيكسل هو مؤشر واحد فقط للجودة ولكنه ليس العامل الوحيد. افضل طريقة لمعرفة الحساس الافضل هي مقارنة الصور غير المعالجة. لكن مازلنا نستطيع توقع جودة الصور عن طريق معلومات بسيطة عن الحساس كتقنيته وحجم البكسل فيه. وبالتاكيد فان زيادة حجم البكسل ستزيد الجودة.

    إعجاب

  8. إذن الأمر أعقد مما كنت أتوقع.

    وكما تفضلت ، يبقى أن كبر حجم البكسل عامل مؤثر في جودة الصورة النهائية.

    فهمت كذلك أن الشركة المصنعة إذا زادت كثافة البكسلات فأمامها تحدي آخر وهو تعويض النقص في جودة الصورة الناتج عن صغر حجم البكسل ، فتعمل على زيادة كفاءة العوامل الأخرى.

    يعطيك العافية ..

    إعجاب

  9. جملتك الأخيرة تختصر ما يردده كبار المصورين حول العالم ، التقنية لا تصنع الجمال ، ولا يهم الكاميرا التي تملك بقدر أهمية أستخدامها ومدى إبداع مالكها

    إعجاب

  10. اخي محمد

    جميل هذه المقارنات عن الشركتين المشهورة في العامل كانون ونيكون.
    ولكن ماذا عن شركة باناسونيك واولمبيس التي تعتمد على نظام ٣/٤ الشهير ، وكيف تفسر ان شركة اولمبيس الى الآن لم تتعد في حجم البكسل في صناعة كامرتها الاحترافية الاخيرة الي١٠.٢ فقط ، هل هناك رابط بين نظام الثلاثة ارباع وحجم البكسل.

    ايضاً آمل ان اجد في مدونتك العامرة موضوع موسع عن نظام ٣/٤

    تحياتي لك

    إعجاب

  11. شكرا بندر….

    ان نظام 3/4 هو نظام له مزاياه وعيوبه بالنسبة للاطار الكامل. لكن بغض النظر عن هذا النظام في كاميرات باناسونيك و اوليمبس فان الاهم هو كثافة البيكسلات وليس مقاس الحساس.

    ان المقارنة بين كثافة البيكسلات (مؤشر رئيسي لحجم البيكسل) هي المحك الرئيسي في الجودة، وكثافة البيكسلات تحسب بقسمة عدد البيكسلات على مساحة الحساس (ويجب مراعاة وحدات قياس المساحة قبل مقارنة الكثافة)….

    اذا اردت مقارنة كاميرة اوليمبس الاحترافية الاخيرة مع كانون ونيكون فقم بحساب كثافة البيكسلات ومن ثم قارنها مع الشركات الاخرى. ايضا يمكن مقارنة حجم البيكسل مباشرة اذا كان متوفرا .

    كل هذا هو مؤشر اولي ضمن عدة عوامل اخرى لجودة الصورة (راجع الرد رقم 7 والرد رقم 8 )

    تحياتي….

    إعجاب

  12. السلام عليكم ورحمة الله اشكرك على هذه المعلومات القيمه وارجو ان تلبى طلبى هذا___فأنا مصور فوتوغرافى والحالة الماديه متوسط واريد شراء كاميرا دى نيكون بنفس تقنية اللكاميرا اليوشكا القديمة اف اكس ثرى يعنى بنفس جودة قوة الكاميرا اليوشكا ومحتار اجيب دى نيكون كام علما بأن دى نيكون 90 غالية شويه ومعى 3500 جنيه الرجاء افادتى ولكى من كل الشكر والعرفان وبارك الله فيك .

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s