أغرب الحقائق حول سرعة الغالق! (الجزء الثالث والأخير)

flash.jpgبعد ان قمنا بعمل تشريح لغالق الكاميرا (الجزء الأول) وتحدثنا عن التشوهات الناتجة بسبب بطء حركته (الجزء الثاني)، سنتطرق في هذا الجزء لمشاكل تزامن الفلاشات مع سرعات الغالق العالية.


اذا كنت تملك فلاش استوديو فانه في الغالب واجهتك مشكلة عند استخدام الفلاش في السرعات العالية للغالق.  الصور التالية توضح المشكلة:

في هذه الصورة قمت باختيار سرعة الغالق 1/250 ثانية مع فلاش استوديو :

_dsc0429_small.jpg

أما في هذه الصورة فاستخدمت سرعة غالق 1/2000 مع نفس الفلاش:

_dsc0430_small.jpg
نلاحظ في الصورة الثانية ان تعريض الصورة لم يكن صحيحا وان هناك مناطق في الصورة لم يصل اليها الضوء نهائيا، فما هو السبب؟

قبل ان اذكر السبب ساحاول وضع بعض الحقائق المهمة:
ان ومضة الفلاشات الحديثة سواء التي تستخدم في الاستوديو (عادة يطلق عليها Strobes) او الفلاشات الخفيفة التي تركب فوق الكاميرا (والتي يطلق عليها عادة Speedlights)  تستغرق ومضتها 1/500 ثانية فأكثر.  فلاشات الاستوديو هي عادة ابطأ من فلاشات ال Speedlights  ففلاشات الاستوديو (Strobes) تتراوح مدة ومضتها مابين 1/500 الي 1/1000 ثانية  اما فلاشات ال Speedlights فتكون سرعتها عادة مابين 1/1000 الى 1/100000  ثانية.

ايضا ذكرنا في الجزئين السابقين ان الغالق يستغرق عادة 1/250 ثانية (هي نفسها سرعة التزامن)  لكي يقوم بعمل تعريض كامل من اعلى الصورة الى اسفلها أو من يمينها الى يسارها. وهذا ينطبق كما ذكرنا على السرعات العادية للغالق وعلى السرعات العالية ايضا.
وبمقارنة سرعة الغالق وسرعة الومضة يمكننا معرفة سبب المشكلة!  فاذا كان الغالق بطيئا جدا ويستغرق 1/250 ثانية وكانت ومضة الفلاش بسرعة 1/500 ثانية فهذا يعني ان ومضة الفلاش تنطفئ قبل ان يكمل الغالق عملية التعريض على جميع انحاء الصورة. ولكي تكون الصورة أوضح، سأقوم بتوضيح ما حدث اثناء التقاط الصورة السابقة:
1- قمت بضغط زر التصوير وكانت سرعة الغالق المفترضة هي 1/2000
2- بدأ الغالق بالتحرك من أعلى الى اسفل بحيث تكون المسافة بين ستارة الفتح وستارة الغلق صغيرة بما يكفي لتعريض كل بيكسل لمدة 1/2000 ثانية
3- اثناء تحرك فتحة الغالق لتعريض الجزء الأعلى من الصورة مازال الفلاش مطفئا وهذا سبب السواد في اعلى الصورة
4- عندما وصلت فتحة الغالق الى المناطق الوسطى في الصورة كان الفلاش قد انطلق فعلا وهذا سبب وصول الضوء الى تلك المناطق. استمر وصول الضوء لمدة 1/500  ثانية
5- بعد انهاء ومضة الفلاش مازال الغالق يقوم بتعريض الاجزاء السفلى لذلك لم يصل اي ضوء اليها فاصبحت تلك الاجزاء سوداء.
كما نلاحظ فان عملية التعريض كانت طويلة جدا بحيث ان ومضة الفلاش بدأت بالاضاءة وانتهت ومازال الغالق يقوم بعملية التعريض البطيئة نسبيا.

هذا المثال كان باستخدام الكاميرا D200  والتي سرعة التزامن في غالقها 1/250 ثانية وسرعة الفلاش كانت 1/500 ثانية.  عندما استخدم الكاميرا D70  فلا اواجه تلك المشكلة لان سرعة التزامن في الكاميرا 1/500 ثانية (وهي ايضا سرعة غالقها الحقيقي) وبما ان سرعة الغالق ليست ابطأ من سرعة الفلاش فلا نواجه اي مشكلة باستخدام نيكون دي 70  مع الفلاش نفسه.  وسبب نجاح دي 70 وفشل دي 200  في تصوير هذه اللقطة ان سرعة الغالق الحقيقية لنيكون دي 70 هو اسرع من سرعة الغالق الحقيقية ل نيكون دي 200 …. شخصيا لا ادري لماذا لم تضع نيكون هذه الميزة في كاميراتها الاخرى….
على العموم…وفي كلتا الحالتين فان سرعة الغالق سواء 1/500 أو 1/250  هي بطيئة جدا وتسبب مشاكل في تزامن الفلاشات مع الغالق.
هل هناك حل لهذه المشكلة؟
هناك حلان لهذه المشكلة  الأول هو ان تشتري فلاش تكون ومضته ابطأ من سرعة التزامن في كامرتك. فاذا كانت سرعة التزامن في كامرتك 1/250 فعليك البحث عن فلاش ومضته اطول من 1/250 ثانية  وهذا للاسف غير متوفر كثيرا….

الحل الثاني وهو الافضل ولكنه متوفر فقط في فلاشات ال Speedlights الصغيرة. هذا الحل هو استخدام تقنية HSS  أو FP  الموجودة في الفلاشات الحديثة. تقوم هذه التقنية بحل المشكلة عن طريق ابطاء ومضة الفلاش بحيث تكون مساوية لسرعة الغالق الحقيقية التي هي 1/250 في العادة بحيث يكون التعريض صحيحا.

هذه التقنيات تحل المشكلة بطريقة ذكية جدا وهي انه بدل ان تقوم بعمل ومضة واحدة سريعة تقوم بدلا عن ذلك بعمل عدة ومضات متتالية بحيث ان هذه الومضات تستغرق وقتا اطول وبذلك تكون المدة الكلية للومضات مساو لومضة واحدة بطيئة جدا…وبذلك تضمن توفير الضوء طول مدة التعريض التي هي عادة 1/250 ثانية.

من يدري…ربما يتم انتاج الكاميرات الحديثة مع غالق الكتروني (ليس ميكانيكيا) ونتخلص من جميع هذه المشاكل.
الخلاصة:
قبل ان انهي الموضوع احب ان الخص الاجزاء الثلاثة للموضوع في التالي:

1- سرعة الغالق الحقيقة في اغلب الكاميرات التجارية لا تتجاز 1/250  (أو 1/500)
2- هناك تشوهات كثيرة تحصل للصورة بسبب بطء سرعة الغالق الحقيقية
3- سرعة الغالق التي تذكرها لنا الشركات والتي نقرأها في الاعدادات هي فقط سرعة الغالق المحلية وليس السرعة الحقيقية.
4- يمكننا معرفة السرعة الحقيقية للفلاش بمعرفة سرعة تزامن الغالق مع الفلاشات
5- تفشل اغلب الفلاشات مع السرعات العالية (الوهمية) للغالق بسبب بطء الغالق ولذلك اصبح هناك حد اعلى لتزامن الفلاش مع الغالق
6- لكي نحل مشكلة تزامن سرعة الغالق مع الفلاشات يمكننا استخدام تقنية HSS  أو تقنية FP  او استخدام فلاشات بطيئة جدا على عكس ما نقوم بعمله عندما نريد التصوير باستخدام الومضة.
7- التصوير فائق السرعة باستخدام الومضة يعطي تجميد حقيقي للصورة على مستوى الصورة كاملة
8- استخدام غالق الكتروني في كاميرات المستقبل سيحل جميع مشاكل الغالق الحالية

Advertisements

0 thoughts on “أغرب الحقائق حول سرعة الغالق! (الجزء الثالث والأخير)

  1. أخي محمد، هل نفهم من النقطة 7 أننا لو أردنا تجربة التصوير فائق السرعة فمن الأفضل استخدام الومضة بغض النظر عن سرعة الغالق؟

    يعني التجميد سيكون مماثلا على السرعة 1/1000 و أيضا 1/60 مثلا؟

    إعجاب

  2. من ناحية تجميد الحركة فبالتأكيد ان التصوير باستخدام الومضة افضل لانه خال من التشوهات ويصل سرعاته الى 1/1000000 وهي سرعة حقيقية على مستوى الصورة كلها.

    عند استخدام الومضة فالمهم فتح الغالق كاملا اثناء الومضة ولا يهم سرعة الغالق حتى لوكانت ساعة كاملة….

    انا عادة استخدم سرعة غالق من ثانية الى ثانيتين. الشرط المهم هو ان يكون الغالق مفتوحا بشكل كامل وهذا ما لا يكون متوفرا عند استخدام غالق بسرعة 1/1000. اكبر سرعة غالق يمكن استخدامها باسلوب الومضة هو 1/250 (سرعة تزامن الفلاش ) لكن سرعة الومضة (مثل 1/25000) ستصبح هي المدة الحقيقية للتعريض.

    إعجاب

  3. مشكور يا استاذ محمد مجهود يشكر عليه

    سؤال هل في رأيك أن الشركات المصنع للكميره في المستقبل سوفت تصنع قالق حقيقي سرعته 1/8000 ؟

    تحياتنا (عيال العمران)

    إعجاب

  4. العفو اخواني….

    لقد تم صنع غوالق بسرعات كبيرة جدا تصل الى 1/1000000000 اي نانو ثانية لكن هذه التقنيات ليست متوفرة للكاميرات التجارية…

    بالنسبة لسرعة الغالق الميكانيكي الحقيقية فهي لم تتجاوز 1/500 في اغلب الكاميرات التجارية واعتقد ان التقنية ستحل المشكلة وستتجاوز هذه السرعة عبر استخدام غوالق الكترونية بدل الميكانيكية……

    تحياتي….

    إعجاب

  5. حقيقـة ً حقيقـة ً .. 250 تحية .. لا بل 500 تحيـة وشكر لك يا استاذ ..
    مدوناتك من اروع مايكون .. واسلوبك فالطرح والشرح “عجيب” .. ياخي تنفـع تكون مدرس P=

    انا الصراحة مبتـدىء فالتصوير.. لكن ماخليت شي يخص التصوير ماحاولت اعرفه واتعلمه..
    واستفدت استفادة عظيمـة من مدوناتك ..

    إعجاب

  6. كان لي سؤال بخصوص الغالق .. // لاحظت في كل الصور انه الغالق يتكون من قطعتين .. لكن من معلوماتي البسيطة المتواضعه اللي اعرفه انه الغالق هو المرآة اللي تكون امام السنسور وتحجب عنه الضوء ..

    إعجاب

  7. صح ولا لأ..؟
    واذا لأ .. أين هو الغالق أبو القطعتين ..؟ ولك كل التحيــة والتقدير ..=)
    والسموحة لاني كل شوي احط رد..لاني كتبت اول مرة رد طويل وحط نصه بس !!..

    إعجاب

  8. العفو اخوي. وسعيد باستفادتك من المدونة.

    الغالق ليس هو المرآه بل هما عنصرين مختلفين ولهما وظيفتين مختلفتين.

    المرآه تكون اما الغالق والغالق يكون امام الحساس.

    المرآه وظيفتها ايصال الضوء الى ال viewfinder اما الغالق فوظيفته التحكم بكمية الضوء النافذ الى الحساس (صمام ضوئي).

    إعجاب

  9. استـــاذي.. اشكركـ ع ردك .. =)

    انا فاهم سالفة الغالق والمرآة .. بس كنت اقصـد الغالق ابو القطعتين وين احصله ..؟

    يعني مثلاً يوم ارفع المرآة ما اشوف جدامي الا السنسور ..!

    والسموحة استاذي تحملنا شوي .. ^_^

    إعجاب

  10. العفو اخوي…

    اذا رفعت المراة بنظام التنظيف تقوم الكاميرا بفتح الغالق تلقائيا لذلك لا تراه….طريقة ابعاد الغالق تختلف من كاميرا لاخرى.

    انصحك بتفحص كاميرا SLR فلمية من الموديلات القديمة حيث المعدات اقل تزاحما بحيث يمكنك رؤية الغالق بسهولة

    إعجاب

  11. مرحبا أستاذ محمد ..

    أنا حضرت الدورة الرابعة وتم شرح هالنقطة بس يوم رجعت تلخبطت المعلومات عندي ..

    هل الكلام هذا ينطبق على فلاشات الإستديو فقط وإلا جميع الفلاشات بدون إستثناء ومن ضمنها السبيد لايت ..

    شكرا لك ..

    إعجاب

  12. مرحبتين عزيزي لؤي….

    الامر لا ينطبق على فلاش معين لوحده أو كاميرا معينة لوحدها وانما ينطبق على زوج مكون من كاميرا وفلاش.

    اذا كانت مدة التزامن اطول من مدة ومضة الفلاش فستحصل المشكلة….وغالبا هذه المشكلة تكون مع سرعة التزامن 1/250

    مثلا عندي فلاش استوديو معين قد يعمل مع كاميرا ولا يعمل مع كاميرا اخرى لان مدة التزامن (سرعة التزامن) تختلف من كاميرا لأخرى….

    بالنسبة للفلاشات الصغيرة (سبيد لايت) فان فيها نفس المشكلة الا اذا كانت تدعم خاصية HSS أو PF

    اتمنى انني وضحت الأمر…

    إعجاب

  13. احسنت استاذ محمد

    شرح كافي و وافي ,, واضح انه متعوب عليه ,, ماقصرت عساك ع القوة ,,

    بس حبيت اسالك .. حاب اجرب تصوير و تجميد الاجسام السريعه
    علما بأني املك 4 فلاشات كبيرة ,, 2 بقوة 250 واط
    و 2 بقوة 150 واط ,,

    هل استطيع تجميد الحركة ولا يحتاج لي اس بي ؟ !!

    شاكر لك و مقدر

    إعجاب

  14. اذا كانت سرعة التزامن في كاميرتك عالية (اي انك تستطيع استخدام سرعة غالق عالية جدا مع فلاشاتك بدون مشاكل) فلا داعي لاستخدام فلاشات سبيد لايت (SB-600 or SB-800)

    اما اذا كانت سرعة التزامن عندك منخفضة (تظهر لك مساحات سوداء عند التصوير بسرعات عالية) فستحتاج استخدام طريقة الومضة للتجميد وفلاشات Speed Lights

    إعجاب

  15. عزيزي أبو يوسف أريد أن أطبق هذه التجربة مع فلاش سبيد لايت، فهل يمكن ذلك وما هي الإعدادات اللازمة؟
    1- D80
    2- Sync. speed is 200
    3- SB800

    يعني كيف أجعل الفلاش يعمل مع الكاميرا بدون أن يتوافق معها ولا بـ FP

    إعجاب

  16. ان نظام فلاشات نيكون يمنعك من زيادة سرعة الغالق اذا كان الفلاش موصل مع الكاميرا بنظام TTL – هناك استثناء وهو عندما تستخدم نظام PF (الاعداد من داخل الكاميرا – القوائم)

    لذلك تحتاج ان توصل الفلاش بتوصيلة PC sync ثم تصور بسرعات غالق عالية عندها ستواجه المشكلة!

    إعجاب

  17. سؤال ثاني دار في ذهني (وسيثبت بطريقة سهلة وسريعة، وأسهل من تلك التجربة):
    وعمل لي بعض الكونفليكت(التضارب)، وهو إما أن يكون
    1- مؤيداً لتجربتك،
    2- داحضاً لها!
    3-هل يكون هناك خيار آخر؟

    الفكرة:

    بـ إزو ثابت، وفتحة عدسة ثابتة، وإضاءة شمس خارجية في وضح النهار( أي صورة، بيت مثلاً)،

    عندما نصور بشتر التوافق، بدون فلاش طبعاً( 200 مثلا):

    فالنتيجة صورة بتعريض معين…أوكاي..

    فلو رفعنا الشتر إلى 4000 مثلاً:

    الجواب:

    المفترض أن لا تضلم الصورة، ولا يقل التعريض، أليس كذلك؟

    حيث أن السرعة الزائدة غير حقيقية!

    ولو أني لم أتحقق بعد، إلا أنني ( شبه أتذكر)
    بأن الصورة يقل تعريضها، مما يدل على أن شيء ما تغير،

    وهو سرعة الشتر!

    فما تعليقك عزيزي؟

    إعجاب

  18. عزيزي مصطفى….

    ارجو ان لا تخلط بين الضوء المستمر والضوء المنقطع وايضا ان لا تخلط بين سرعة الغالق المحلية والسرعة الحقيقية الكلية.

    ان مشكلة التوافق هي مشكلة تحدث مع الضوء المنقطع مثل الفلاش ولا تحدث مع الضوء المستمر مثل الشمس

    اما مشكلة التشوه الناتج من السرعة الحقيقية البطيئة للغالق فتنطبق على الضوء المستمر والمنقطع.

    ان سرعة الغالق المحلية هي ما يحدد قوة التعريض وليس السرعة الكلية لذلك فان ضوء الشمس يجب ان يضعف عند زيادة سرعة الغالق بغض النظر عن التشوهات الحاصلة وبغض النظر عن السرعة الحقيقية الكلية.

    لقد استطاع مصممي غالق الستارة الموازية للحساس ان يعطوا تعريض حقيقي لكن باسلوب التعريض الجزئي لذلك وقعوا في فخ التشوهات. هذا ما يجعل الحاجة الى التجميد باسلوب الموضة مهما في بعض الحالات لانه لا يتأثر بهذه المشكلة.

    بالنسبة لسؤالك الاسبق فان التوصيلة يتم وصلها بالكاميرا. وهناك حل ابسط وهو تركيب الفلاش فوق الكاميرا مع وضع ورقة بين حذاء الفلاش والكاميرا لعزل رؤوس ال TTL عن الكاميرا.

    إعجاب

  19. فقط للتذكير:

    السرعة المحلية هي سرعة الغالق على مستوى البيكسل وهذا يكون مساو (تقريبا) لما تراه في اعدادات الكاميرا.

    السرعة الحقيقية: هي سرعة حركة الغالق على مستوى الصورة وهذه لا تتجاوز سرعة التوافق وتكون عادة ١/٢٥٠ أو ١/٥٠٠

    إعجاب

  20. عزيزي أبو يوسف،

    كنت على دراية بالفرق بين الضوء المستمر والمنقطع، ولكن التغير في التعريض بين الحالتين مع ثبات كل شيء..أرجعني للمتغير الوحيد وهو الشتر..فتوقعت هو السبب، بشكل منطقي..

    فلم أكن أعرف شيء إسمه سرعة محلية وسرعة حقيقية، بل كنت أعتقد بوجود سرعة حقيقة في قبال سرعة زائفة تجارية، يعني مجرد رقم يزيد عن التوافق فحسب!

    ******
    وبالنسبة للمؤقت والحساس، لم أغير الأقطاب، بل قمت بعمل مسح كامل عدة مرات…وفي الآخير:

    الجهاز يعمل بدقة 100%،
    سؤاء في التصوير المباشر، أو المتأخر، وكلاهما فيه رست تايم..

    فشكراً لك على دعمك وسخاءك بعلمك..

    وسوف أقدم ورشة لتطبيقه لجماعتي :

    جماعة قطيف فوتو ليلة الجمعة القادمة، إن شاء الله،

    وسوف أذكرك ومدونتك الرائعة في قائمة المصادر التي أستفدت منها.

    كفيت ووفيت.

    أسعدك الله وبارك فيك دنيا وآخرة.

    إعجاب

  21. شكرا لك عزيزي…

    انا اسمي السرعة المحلية بالسرعة الزائفة لانها ليست على مستوى الصورة….

    على مستوى التجميد فان هذه المقارنات تصح:

    السرعة المحلية مقابل السرعة الحقيقية الكلية
    السرعة الزائفة مقابل السرعة الحقيقية

    اما على مستوى التعريض (التجربة التي قمت بها مع ضوء الشمس) فان سرعات الغالق المكتوبة على الكاميرا (السرعة المحلية) ستعطيك النتيجة المتوقعة على مستوى كل بيكسل وعلى مستوى التعريض لكن تبقى السرعة الحقيقية منخفضة ويبقى التشوه الناتج من ذلك.

    إعجاب

  22. عدت مجدداً، بإزعاجي…خخخ

    عزيزي أبو يوسف لقد قمت بوصل الـ PC كورد بالفلاش ومن ثم أخرجت السلكين وأوصلتهم فوق رأس الكاميرا، وبذلك تخلصت من التحكم من خلال العدسة أو الـ TTL

    وهذه النتيجة:

    لكن لمادا لم يظر لي سوى ظل الستارة السفلية أي ستارة الغلق على ما أظن.؟

    إعجاب

  23. ماشاء الله….انت قارئ سوبر يا مصطفى. تقرآ وتطبق فورا. هذا هو التعلم والا فلا…..

    التوصيلة بالضبط كما وصفتها

    التجربة والنتائج هما المطلوبان

    بالنسبة للظلال التي تراها على الصور فهي ظلال ستارة الفتح وليس ستارة الغلق. الفلاش يتم اطلاقه عند ابتعاد الغالقين ابعد ما يمكن عن بعضهما وهذه المسافة تقل كلما زدنا سرعة الغالق (المحلية). بعد لحظة من اطلاق الفلاش ستتحرك ستارة الغلق وسب عدم رؤيتها هو ان الفلاش الذي تستخدمه من نوع speedlight فهو ينطفئ قبل ان تتحرك ستارة الغلق.

    إعجاب

  24. “” الفلاش يتم اطلاقه عند ابتعاد الغالقين ابعد ما يمكن عن بعضهما “”

    “” speedlight ينطفئ قبل ان تتحرك ستارة الغلق””

    رائع، شرح ولا أحلى، فهمت الفكرة 100% !

    وكأني داخل الكاميرا،

    ألف شكر لك عزيزي أبو يوسف على سعة صدرك لفهمنا المتأخر،

    عزيزي، أنت أطمعتني في كرمك:

    فهل لي بطلب؟

    لقد أتتمت 90% من ملف

    عرض مكون من 50 شريحة تقريباً بعنوان:

    رؤية ما لا يرى..التصوير فائق السرعة

    شملت فيه بعض تاريخه وبعض علمائه وأنواعه وعيوب الشتر وفكرة الومضة وبعض التفصيل الإلكتروني حول صناعة الحساسات والدارات المستخدمة وأسماء ومعاني قطعه وبعض نتائج صوري..

    ومصادر متعددة على رأسها مدونتك وخدماتك الرائعة..

    وهو مع الأسف أول عرض أعده وأقدمه بالعربي وفي غير تخصصي،

    ولكن الهواية وما تسوي!

    سوف أقدم هذا العرض الجمعة القادم إلى أعضاء مصوري القطيف.

    ولا أشك في نقصه ونقصي في هذا المجال، ولكن لا بأس بتقديم القليل..

    المطلوب:

    هل لي أن أحظى بنظرة فنان ثاقبة على هذا الملف بعد إتمامه وقبل عرضه..

    إعجاب

  25. السلام عليكم أ.محمد
    شرح رائع الله يجزاك خير

    الموضوع قديم أعرف, لكن المشكلة لم تواجهني و لم أقرأ عنها الا الآن 😦

    سؤالي…
    كيف نعرف سرعة التزامن في الكاميرا المراد شراؤها؟

    إعجاب

  26. السلام عليكم استاذ مومن ,, الحقيقة مقفبل على شراء كام نيكون d7000 ولدي بالاصل نيكون d70 سوالي هو هل تتزامن الكامرا الحديثة d7000 مع الفلاشات العادية مثلما تتزامن نيكون d70 مع الفلاشات بدون مشاكل وبنفس السرعة وشكرا

    إعجاب

  27. انا متاسف جدا و اعلم ان الموضوع قديم ولكن لدى سؤال
    انا معى كاميرا نيكون 7100 و فلاش sb600 عند استخدام الفلاش فى وضع المانيوال و جعله باقصى قوه و يكون الشاتر 1/320 تنتج صوره مضاءه بشكل ممتاز و بسمع صوت قوه ضربه الفلاش و كانها قويه فعلا اما اذا زدت الشاتر ال 1/400 اى فرق 1/60 ثانيه ظهر على شاشه الكاميرا كلمه FP وعندها تنتج الصوره بضوء اقل بدرجه واضحه و لا اسمع نفس قوه ضربه الفلاش
    فالسؤال هنا كيف للتعريض ان يقل مع ان الفلاش على وضع مانيوال و يضرب باقصى قوه و فرق الشاتر اللى هوا 1/60 هذا ليس كبير لدرجه ان يقلل التعريض بشكل واضح كما ذكرت لكم

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s