أغرب الحقائق حول سرعة الغالق! (الجزء الثاني)

سنتتحدث في هذا الجزء عن التشوهات الناتجة بسبب بطء الغالق في أغلب الكاميرات الحديثة التجارية حتى التي يصل سرعة غالقها الى 1/8000 وأكثر (من نوع focal plane shutter).

كما ذكرنا في الجزء الأول   فانه مهما كانت سرعة الغالق  فان الصورة يتم تسجيلها في مدة 1/250 ثانية فقط  (وهي نفس سرعة تزامن الفلاش).   كذلك ذكرنا ان سرعة الغالق المحلية بالنسبة لكل بيكسل في الصورة هي فعلا 1/8000  اي ان القدرة التجميدية للغالق هي ممتازة على مستوى البيكسل وهذا يفسر عدم وجود اهتزاز عند استخدام الغالق بسرعات عالية لكن ومع كل هذا فان الصورة يتم تسجيلها على فترة طويلة جدا عادة ما تكون 1/250 ثانية.  على سبيل المثال، فان التقاط الضوء في البيكسل الموجود في اسفل يمين الصورة يتم تسجيله بعد 1/250 ثانية من التقاط الضوء في البيكسل الموجود اعلي يسار الصورة….

ماذا يعني ذلك؟ وما نتائجه؟

هذا يعني انه اذا تحرك الجسم عن مكانه خلال ال 1/250 ثانية فان كل  جزء من صورته سيتم تسجيلها في موقع مختلف عن بداية لحظة التصوير ولتوضيح ذلك قمت بالتجربة التالية والتي عرضتها في ورشة التصوير فائق السرعة في القطيف والأحساء.

قمت باحضار مثقاب كهربائي (يسمى محليا “دريل” Drill) ثم قمت بقص قطعة فلين مستطيلة مقاس 10 في 15 سم ورسمت عدة خطوط مستقيمة  من نقطة في المنتصف الى اطراف القطعة وفي الأخير قمت بتثبيت القطعة المستطيلة على رأس المثقاب بحيث تدور القطعة حول نقطة المنتصف عند تشغيل المثقاب.  هذه صورة القطعة وعليها الخطوط المستقيمة مركبة على رأس المثقاب:

_dsc0436_small.jpg

بعد ذلك قمت بشغيل المثقاب بحيث تدور القطعة بسرعة عالية حول نقطة المنتصف ثم صورت القطعة اثناء دورانها باستخدام سرعة الغالق القصوى في الكاميرا وهي 1/8000  وهنا كانت المفاجاة! انظر الى الصورة:

_dsc0437_small.jpg

نلاحظ في الصورة ان الخطوط المستقيمة ما عادت مستقيمة وان القطعة المستطيلة حصل فيها تشوهات وأصبحت حلزونية وهذا سببه ان الصورة يتم تصويرها بشكل كامل لمدة 1/250 ثانية!  للأسف فان هذه الحقيقة غائبة عن كثير منا بسبب ان التشوهات الناتجة عادة ما تكون طفيفة بحيث لا يلحظها احد  فعند تصوير الرياضيين والخيول مثلا لا يتحرك الموضوع بين اطراف الصورة بشكل كبير خلال 1/250  ولذلك فان التشوه الحاصل يكون غير ملحوظ. هذا هو السبب الذي جعل الشركات المصنعة للكاميرات تحاول اخفاء هذه الحقيقة وتسويق سرعة الغالق بالنسبة للبيكسل الواحد ومحاولة اخفاء قضية التشوهات والسرعة الحقيقة للتعريض الكامل.

التشوها التي تحصل تعتمد على حركة الموضوع واتجاه حركة الغالق فاذا كان الموضوع يتحرك عكس حركة الغالق اصبحت الصورة مضغوطة واذا تحرك الموضوع مع اتجاه الغالق اصبحت الصورة ممدودة واذا تحرك الموضوع بشكل عمودي لاتجاه الغالق فان الصورة تكون منحرفة الى اليمين او اليسار حسب اتجاه الموضوع.

هذه صورة توضيحية تبين اشكال التشوهات حسب اتجاه الموضوع واتجاه سرعة الغالق (التشوه اثناء الدوران ليس من الحالات التي في الشكل):

 shutter-dir.gif

بعد كل هذا احب ان استخدم مصطلحات اكثر دقة لسرعة الغالق بحيث لاتخدعنا الاعلانات التجارية عن الكاميرات وبحيث نعرف امكانيات الكاميرا:

1- سرعة الغالق المحلية: هي سرعة التعريض بالنسبة لكل نقطة (بيكسل) على حدة وهي نفسها التي تقرأها على اعدادات الكاميرا

2- سرعة الغالق الكلية:  هي سرعة التعريض بالنسبة للصورة كاملة من أول نقطة وحتى آخر نقطة (وهي تكافئ سرعة التزامن للفلاش – سنتحدث عن ذلك في الجزء المقبل)

اضغط هنا للاطلاع على الجزء الثالث

Advertisements

0 thoughts on “أغرب الحقائق حول سرعة الغالق! (الجزء الثاني)

  1. ماشاء الله عليك يا محمد !
    معلومة جميلة ، والشكل ساعد على فهم الفكرة أكثر.
    واصل عزيزي ، تراني متابع بشكل دائم لها التدوينة 🙂

    دمت بخير ،،

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s