أغرب الحقائق حول سرعة الغالق! (الجزء الأول)

الكثير منا يعتقد ان سرعة الغالق للكاميرا التي يقتنيها هي عالية جدا ويستطيع بها تجميد اجسام تتحرك بسرعة عالية جدا.   عندما تشتري  كاميرا بسرعة غالق 1/8000 فمن المهم ان تكون ملما بان سرعة الغالق الحقيقية ليست 1/8000.

 مفاجأة! اليس كذلك؟


سيكون هذا الموضوع على ثلاث اجزاء سنتكلم في الجزء الأول عن  تشريح سرعة الغالق ثم سنتحدث عن التشوهات الناتجة في الصورة بسبب تصميم الغالق ثم ننهي الموضوع بالحديث عن سرعة تزامن الغالق مع الفلاشات.

الحقيقة التي ذكرتها في بداية الموضوع هي السبب الحقيقي في تطور التصوير فائق السرعة باستخدام الومضة فالتصوير باستخدام الومضة يعطي تجميد حقيقي للأشياء اي اننا عندما نستخدم ومضة بسرعة 1/20000 ثانية فان مدة التعريض الحقيقة لمجمل الصورة هي 1/20000.  ولكن عندما نستخدم الغالق فان استخدام غالق 1/8000 لا يعطي مدة تعريض 1/8000 لمجمل الصورة. 

كيف؟ 
لندرس ميكانيكية الغالق لنفهم السبب. سأقوم بتشريح الغالق المستخدم في اغلب  كاميرات SLR  وهو من نوع (focal plane shutter) لان المشكلة تكمن في تصميم هذا الغالق.

يتكون هذا الغالق (focal plane shutter) من ستارتين واحدة تسمى ستارة فتح وأخرى تسمى ستارة غلق.  انظر الى الرسم التوضيحي.

shutfig1.jpg

عندما تبدأ الكاميرا بالتقاط الصورة فان ستارة الفتح تبدأ بالحركة للسماح للضوء بالدخول الى سطح الحساس كما في الرسم التوضيحي

 shutfig3.jpg
بعد اكتمال مدة التعريض المطلوبة تتحرك ستارة الغلق بحيث تمنع دخول الضوء بعد انتهاء مدة التعريض المطلوبة كما في الرسم التوضيحي

shutfig5.jpg

وبهذا يكتمل التعريض المطلوب وطبعا حتى الآن ليست هناك اي مفاجآت حيث من المفترض ان هذا هو عمل الغالق. 

 لاحظ في الرسم التوضيحي ان ستائر الغالق تقوم بالتحرك بشكل افقي لكن هذا ليس في جميع الكاميرات حيث انه في بعض الكاميرات بل في اغلب الكاميرات الحديثة  تتحرك ستائر الغالق بشكل عمودي وذلك لتقليل المسافة المقطوعة وبالتالي سرعة غالق اعلى (او بالاصح سرعة تزامن اعلى- سيأتي ذلك لاحقا في الجزء الثالث).

المشكلة في الغالق الميكانيكي انه ليس بالسرعة الكافية لعمل تعريض قصير جدا ، فالزمن اللازم لتحرك ستائرالغالق في الكاميرات التجارية الحديثة لاتتجاوز 1/250 (أو 1/500) في العادة.  هذا يعني ان اقل مدة تستغرقها ستارة الفتح لكي تفتح بشكل كامل هو 1/250 ثانية! وكذلك فان اقل مدة تستغرقها ستارة الغلق لمنع الضوء هي 1/250 ثانية!!!!

   

اذن هذه مشكلة كبيرة؟ ماذا فعل مصنعي الكاميرات ليتجاوزوا هذه المشكلة؟

الحل الذي تم تصميمه هو ان تبدأ ستارة الغلق بالتحرك لمنع الضوء قبل ان تقوم ستارة الفتح بالانتهاء من عملية الفتح الكامل. هذا يعني ان الستارتين ستتحركان معا وبينهما مسافة قصيرة جدا بحيث يسمحان للضوء بالدخول الي الحساس لمدة قصيرة جدا.    لهذا، لا يتم تعريض جميع اجزاء الحساس دفعة واحدة وانما يكون التعريض على شكل مسح من جهة الى الجهة الأخرى  لاحظ الرسم التوضيحي:

 shutfig6.jpg

ماذا يعني ذلك؟
هذا يعني انه رغم ان التعريض على كل نقطة في سطح الحساس يتم بسرعة عالية جدا الا ان التعريض الكلي للصورة يستغرق 1/250 ثانية!!!  أيضا هذا يعني ان سرعة الغالق الحقيقية لاتتجاوز 1/250 ثانية ولكن سرعة الغالق المحلية بالنسبة لكل نقطة في الصورة هو مكافئ لسرعة الغالق التي تقرأها في اعدادات الصورة!

هل هذه مشكلة؟ ماذا يترتب على ذلك؟  تابع الاجزاء القادمة وستندهش كثيرا!

اضغط هنا للاطلاع على الجزء الثاني 

مصدر الصور: http://www.mir.com.my/rb/photography/fototech/focalplane/index.htm
 

Advertisements

0 thoughts on “أغرب الحقائق حول سرعة الغالق! (الجزء الأول)

  1. بالفعل محمد، عندما نتحدث عن سرعة بمثل جزء من 250 جزء من الثانية أو أقل، فإن أي أمر آخر سيكون له تأثير عظيم في عملية التوقيت.

    تدوينة مفيدة جدا عزيزي.. ولك أرق تحية

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s