تصوير تصادم القطرات 2 – مشكلة القطرات المتتابعة

مارتن ووهتكلمنا في الموضوع السابق (تصوير تصادم القطرات – مشكلة تغير سرعة التقطير) عن احد المشاكل المهمة التي تواجه من يحاول تصوير تصادم قطرتين وكذلك عن الحل لتلك المشكلة.

 سبب محاولتي لحل هذه المشاكل هو انني اريد ان اصور صور تصادم قطرات بمستوى المصور العالمي مارتن ووه  وهذا نموذج لاحد اعماله الخلابة

في هذا الموضوع سأتكلم عن المشكلة الأخرى التي تواجهنا في تصوير تصادم القطرات.  ترون هنا احد محاولاتي لتصوير تصادم القطرات.  لو قارنتم الصورة مع صور مارتن ووه تلاحظون ان في صور مارتن يكون سطح الماء ساكن جدا لحظة التصادم في حين ان السطح مضطرب جدا في صورتي وهذا في الحقيقة يقلل من جمالية الصورة فهو يشوش على الموضوع الرئيسي وهو التصادم.

img0979-copy2.jpg

مايسبب الاضطراب في صورتي هو انني اقوم باسقاط سيل متتابع من القطرات على سطح الماء بسرعة كبيرة بحيث تبدا القطرات الساقطة بالتصادم مع القطرات المرتدة وهذا ينتج التصادم بكفاءة عالية لكن السيل المتتابع من القطرات الساقطة يسبب الاضطراب الكبير في الماء مما يقلل جمالية الصورة.

 إذن مالحل؟

الحل لهذه المشكلة يكون باسقاط قطرتين من السائل فقط بنفس السرعة التي يسقط فيها السيل المتتابع من القطرات. ولكن كيف يمكننا اسقاط قطرتين فقط؟

بعد قراءة مدونة مارتن وجدت انه يقوم باستخدام صمام الكتروني (solenoid valve ) بحيث يتحكم بسقوط القطرات بدقة متنتاهية!!!! ولكنه لم يضع تفاصيل كافية لكيفية التحكم بهذا الصمام ولهذا قمت بالبحث كثيرا لكي اعرف طريقة عمل صمام مشابه.

ماتوصلت اليه حتى الآن ان هذا الصمام تقوم ببيعه اغلب شركات صناعة الصمامات في العالم وياتي عادة معه مؤقت للتحكم بمدة الفتح والاغلاق. وبعد البحث في مواقع هذه الشركات وجدت عدة موديلات لهذا الصمام منها مخصص للانابيب الكبير ومنها مخصص للانابيب الدقيقة وهذا ما نحتاجه.

لكن المشكلة الأكبر كانت في نوعية المؤقت لان المؤقتات التي يبيعونها يكون مداها كبير جدا لغرضنا فمداها من نصف ثانية الى ثلاثين ثانية في العادة وهذا كبير جدا لتطبيقنا لذلك ما زلت ابحث عن مؤقتات ذات وقت أقصر.

 اعتقد ان مارتن بحكم خبرته في الالكترونيات قام ببناء مؤقته الخاص بنفسه.  سأقوم بالبحث عن شخص متخصص يعطيني تصميم الدائرة الالكترونية المطلوبة لابنيها لهذا الغرض ومتى ما انجزت هذه الخطوة سأبدا بتصوير تصادم القطرات مرة اخرى بمستوى اعلى من السابق.

هذه صور للصمام المطلوب:

 Solenoid Valve and Accessories

متى ما توصلت الى المطلوب ان شاء الله سأقوم بوضع التفاصيل هنا لاحقا…..

Advertisements

0 thoughts on “تصوير تصادم القطرات 2 – مشكلة القطرات المتتابعة

  1. شكرا اخواني على المتابعة…

    الله يعافيك يزيد….فعلا تكلمنا عن المشكلة لكن لم يكن عندي ادنى فكرة عن الحل وقتها…الآن على الأقل عندي بداية الخيط!

    إعجاب

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    تحيّة طيبة

    أخي الفاضل محمد

    أستطيع أن أُساعدك لعمل هذه التقنيّة إن أردت ذلك

    محبتي

    إعجاب

  3. شكرا لك عزيزي. لقد توفر لي الصمام كما ذكرت في الموضوع الاحدث هنا : http://www.almumen.com/log/?p=650

    لكن التحكم بالصمام مازال يدويا. اذا كنت تستطيع عمل نظام(الكتروني) للتحكم بالصمام (عدد مرات الفتح ومدة الفتح والغلق) فارجو مراسلتي على البريد الالكتروني

    إعجاب

  4. الحل ان تسخدم لوحة pic 16f887 مع النظام و تبرمجها بحيث ان ال solnid valve يعمل مع relay بحيث ان Relay كل مدة معبنة في البرمجة يفتح و هكذا تسطيع ان تتحكم بالسرعة من غير timer و بمعادلة رياضية بسيطة

    إعجاب

  5. عجبتني صورة الألوان وصورة
    الجبال
    انا اعشق شي اسمه جبال
    الله يعطيك العافية
    بصراحة انا استفدة من صورك علشان الجغرافيه
    الاستاذة تنهبل على الصور

    تقهرني
    لاني ما شوف ابداع اكثر
    الله يوفقك

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s